مفهوم الحرية فى الفن التشكيلى المصرى
Share |
فبراير 2013
2
مفهوم الحرية فى الفن التشكيلى المصرى
المصدر: الأهرام اليومى

عادل

أرتبط الفن التشكيلي المصري بمفهوم الحرية وأستمد هذا الاحساس من شعور المصري بالجغرافيا والتاريخ: الجغرافيا حيث الافق ممتد لا تحده حدود. سهول ممتده. لا جبال عالية ولا هضاب وانما النيل ينساب من المتوسط الي أعالي مصر. لذا أمتدت رؤيته الي اللاحدود.
في معرض ضخم يضم عددا كبيرا من الفنانين المصريين في قاعة الزمالك شاهدنا أعمالا لكل من: أيه الفلاح ونحت لايمن سعداوي ورسم لكل من: أيمن السمري وهيثم عبدالحافظ وايمان أسامة وخالد حافظ وكريم حلمي وكلاي قاسم وخالد سرور ومعتز الامام وريم حسن ومي رفقي ورضا عبدالرحمن وسامح اسماعيل وصالح عبدالصبور ووائل عبدالصبور وشادي فرغلي ووليد مطر ووليد جاهين وعادل ثروت وأمينه الدمرداش وعادل مصطفي وأحمد عبدالتواب.
الحركة الفنية التشكيلية تقدم كل يوم أسماء جديدة من الشباب من الدارسين في كليات الفنون الجميلة الذين عبروا خير تعبير عن فكرة الحرية في التراث والثقافة المصرية. أعداد كبيرة منهم تفاعلوا مع ثورة 25 يناير 2011. تواجدوا بأستمرار في قلب الثورة. حملوا أسكتشاتهم الي الشوارع يرصدون نبض حركة الشباب المصري. يلهمون الشباب بأعمالهم.
وقد خرجت عدة كتب ترصد أعمال الفنانين المصريين في فن التصوير الفوتوغرافي من الجامعة الامريكية وكان من المنتظر التعرف علي أعمالهم من خلال سلسلة من معارض الفن التشكيلي والمسئولية تقع علي عاتق كبار فنانينا التشكيلين.