أهم الخدمات التى يقدمها «الوسيط» للمؤمن له
Share |
اكتوبر 2012
26
أهم الخدمات التى يقدمها «الوسيط» للمؤمن له
المصدر: الأهرام اليومى

قمت بالتأمين على سيارتى الحديثة والتى اشتريتها منذ أقل من شهرين، وسؤالى هو عن دور «الوسيط» ومدى أهميته بالنسبة للعملاء وشركات التأمين، وما هى الواجبات التى تقع على عاتقه تجاه طرفى العقد التأميني؟
ـ الوسيط هو الذى يزاول أعمال السمسرة والوساطة بين البائع والمشترى فى الأعمال التجارية، ومن ضمنها عمليات التأمين، ويتمثل دوره فى خدمة العملاء وشركات التأمين كما يلي:
أولا: بالنسبة للعملاء:
إن هدف الوسيط أو «السمسار» أساسا هو الحصول للعميل على أفضل وأشمل التغطيات بأقل التكاليف، مع وجود أفضل الضمانات، كما يقوم بتوعية العميل بالأخطار التى يمكن أن يتعرض لها، وكذلك أفضل التغطيات المتاحة، كما أنه يمكنه أيضا تحليل الأخطار والحد من الخسائر، ويكون وكيلا للعميل فى اتصالاته بسوق التأمين ويختار له شركة التأمين التى تقدم أفضل تغطية بأقل تكلفة، ويمكن تلخيص الخدمات التى يقدمها وسيط التأمين للمؤمن له كالتالي:
1 ـ تقييم الخطر.
2 ـ مفاوضات التغطية وتسويق الخطر.
3 ـ اختيار نوع التأمين الذى يلائم احتياجات العميل.
4 ـ توزيع القسط وجميع التعويضات.
ثانيا: بالنسبة لشركات التأمين:
فإن دور الوسيط يتلخص فيما يلي:
- يقوم الوسيط بتحصيل الأقساط لحساب شركات التأمين.
- تنسيق المعلومات الأساسية عن العميل والخطر وتقديمها بشكل مختصر لشركات التأمين.
- يحتفظ الوسيط بسجلات الحوادث للعملاء، مما يوفر الوقت والنفقات للشركة.
- يقدم للمؤمن الخدمات نفسها التى يقدمها للعملاء، وذلك فى مجال علاقة الشركة مع أسواق إعادة التأمين العالمية.
ولكى ينجح وسيط التأمين فى عمله، فإن عليه واجبات عديدة تقع على عاتقه ومنها ما يلي:
- تزويد العميل بالمعلومات الصحيحة والكافية التى يحتاجها فى مرحلة ما، قبل التعاقد على الخدمة التأمينية، بحيث تتيح له التعرف الجيد على نوع التأمين الذى يناسبه والشروط المتعلقة بوثيقة التأمين التى يحتاج إليها مبلغ التأمين الملائم، ومن المعلومات العامة التى يجب تزويد العميل بها: القسط، والسعر، ونطاق التغطية والتحميلات.
- إرشاد العميل إلى التزام الدقة والأمانة والموضوعية عند قيامه بتزويد شركة التأمين بالمعلومات التى تحتاجها بخصوص الأشخاص أو الممتلكات المطلوب التأمين عليها، سواء كان ذلك فى مرحلة ما قبل التعاقد أو فى مرحلة تجديد التعاقد.
- إرشاد العميل وتقديم العون له فى مرحلة ما بعد حدوث الخسارة المالية، وانتظار التعويض، حيث يتعرض العميل فى هذه المرحلة لظروف حرجة ويصاب بالقلق قبل استجابة شركة التأمين للمطالبة التى يقدمها لها.