كيف تشتري غذاءك (2)
Share |
يناير 2012
1
كيف تشتري غذاءك (2)
المصدر: مجلة الأهرام الزراعي
بقلم:   علاء عزوز


نستكمل في هذا الجزء الأساليب الصحيحة لشراء الأغذية وكيفية التعامل معها والتخفيف من بعض المخاطر الناتجة عن الاختيار غير الصحيح للغذاء
منتجات الألبان
تعتبر منتجات الألبان المبردة من أكثر المواد الغذائية عرضة للتلف عند تعرضها لتذبذب في درجة حرارة حفظها وتداولها، لذلك لابد ان تكون في آخر قائمة المشتريات كما يجب مراعاة الآتي عند اختيار عبوات منتجات الألبان بصفة عامة:
- تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية حيث يفضل دوما شراء المنتج خلال النصف الأول من فترة الصلاحية.
- سلامة العبوة وخلوها من العيوب، الرضوض، الانتفاخ والتسريب.
- صلاحية ثلاجة العرض والتأكد من عدم تعرض المنتج لتذبذب بدرجة حرارة التبريد.
- نظافة محل العرض وعدم ملامسة المنتجات للخضار والفواكه أو أي مصدر لتلوثها.
- الحرص دائما علي شراء المنتجات المبسترة أو المعقمة وإذا رغبت بشراء بعض المنتجات التقليدية فتأكد من اختيار المغلي منها.
لذا يجب شراء ما تحتاجه من اللحوم ولمدة أسبوع فقط كحد أقصي ويفضل فرم اللحم في المنزل
- يمنع شراء الزبادي المعروض خارج الثلاجة مهما كان نوعه بغض النظر عن تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون علي العبوة.
- الزبادي الطبيعي الخالي من الألوان والنكهات الصناعية هو الأفضل.
- هناك نوع من الزبادي خاص بالأطفال الرضع دون السنتين، وبالتالي لا يجوز إعطاء هؤلاء الأطفال أي زبادي آخر لأن ذلك يشكل خطرا علي صحتهم.
الأجبان
- يمنع شراء الجبن المعروض خارج الثلاجة.
- الاحتفاظ بالجبن داخل عبواته الأصلية الي حين فتحها أو استعمالها وفي حالة فتحها يتم إغلاقها بشكل جيد داخل عبوة مقاومة للرطوبة والبخار ووضعها في الثلاجة.
- يجب التخلص من الأجبان الطرية مثل الجبن الأبيض، الريكوتا، الجبن المطبوخ في حالة ظهور أي نموات فطرية عليها.
اللحوم
تعتبر اللحوم بشقيها (الحمراء والبيضاء) مكونا أساسيا لموائد الطعام وهي مصدر غني بالبروتين الحيواني والأملاح المعدنية والفيتامينات والدهون، كما تعتبر اللحوم من المواد الغذائية التي تحتاج لظروف تداول معينة في الأسواق لحفظها من التلف ولضمان وصولها سليمة ومحتفظة بقيمتها الغذائية العالية.
- أن تكون اللحوم الحمراء المعروضة مختومة بختم المجزر الرسمي في منطقتك، فهذا يدل علي أنها قد خضعت لفحص من قبل الطبيب البيطري وأجيزت للأستهلاك الآدمي.
- أن تكون اللحوم معروضة داخل ثلاجات مبردة. وألا تكون مكشوفة أو معرضة للهواء وأشعة الشمس.
- أن تكون اللحوم حمراء زاهية اللون وذات رائحة مقبولة.
وعند شرائك اللحوم الموجودة في الأطباق انتبه الي بطاقة البيان الموجودة علي الغلاف، والتي ستدلك علي نوع اللحم الموجود في الطبق، وتاريخ الإنتاج، والانتهاء وإذا لاحظت وجود أي مواد غريبة داخل الطبق (شعر زجاج قطعة خشب.) فلا تشتريه. كما ان وجود كمية كبيرة من عصارة اللحوم في الإناء الذي يباع فيه اللحم فهذا يعني أن اللحم كان مجمدا وتم تذويبه.
وتتمثل علامات فساد اللحوم فيما يلي:
1- انبعاث رائحة غريبة وكريهة للحم وهي أولي علامات الفساد التي تظهر علي اللحوم وتعتبر علامة حاسمة للحكم علي فساد اللحم فاللحم كريه الرائحة لحم فاسد حتما.
2- لزوجة السطح، وتغير لون اللحم (تحول لون اللحم الي البني القاتم أو الرمادي ظهور بقع أو ألوان غير طبيعية علي السطح كاللون الأزرق والأخضر. الخ).
بعد شرائك للحوم الحمراء اطلب من البائع ان يغلفها بشكل جيد وان يضعها داخل كيس محكم الإغلاق حتي لا تكون علي تماس مباشر مع الأغذية الأخري منعا لحدوث أي تلوث متبادل بينها.
ولو تلاحظ أثناء شرائك للحوم وجود اختلافات طفيفة في ألوانها، حيث يكون لون بعضها أحمر فاتح يميل إلي اللون الوردي، بينما يكون لون بعض اللحوم الأخري أحمر قاتم، وذلك تبعا لنوع الحيوان، وسنه بالإضافة لعوامل أخري لا مجال لذكرها الآن لذلك لا تقلق كثيرا، إذا كان لون اللحم مغايرا عما تألفه بعض الشيء فهو ليس بالعامل الحاسم عادة للحكم علي صلاحية اللحوم، أو فسادها.
اللحوم الحمراء المجمدة
من الضروري عند شراء اللحوم الحمراء المجمدة ملاحظة:
- تاريخ الإنتاج وتاريخ الانتهاء ويفضل دائما شراء اللحوم المجمدة خلال النصف الأول من فترة صلاحيتها.
- الانتباه والتأكد من أن فريزرات العرض، دائما تعمل وغير معطلة فانقطاع التيار الكهربائي عن اللحوم المجمدة يؤدي إلي تفاوت في درجات حرارة الحفظ مما قد يسبب ذوبان اجزاء منها وإعادة تجميدها مرة أخري. الأمر الذي يؤدي إلي سرعة تلفها وفقدانها للعديد من العناصر الغذائية عن طريق تلف انسجتها نتيجة للتجميد والذوبان المتتابع.
- تجنب اللحوم التي تحتوي اختلافا بدرجات اللون، والتي تحتوي علي بقع بنية أو خضراء داكنة، لأنها تدل علي ذوبانها وتجميدها عدة مرات، كما أنها قد تكون تعرضت لحروق التجميد مما يفقدها العديد من خصائصها ويكسبها نكهة غير محببة. وأحرص دائما قبل وضع اللحوم في عربة التسوق أن تكون داخل اكياس محكمة الإغلاق.
اللحوم البيضاء
قد يفضل البعض تناول اللحوم البيضاء (لحوم الدواجن والأسماك) أكثر من اللحوم الحمراء: لما لها من قيمة غذائية عالية ولاحتوائها علي نسبة أقل من الكوليسترول والتي أيضا تعرض مبردة أو مجمدة في الأسواق.
وتعرض لحوم الدواجن عادة بأشكال عديدة فهناك الطيور الكاملة المبردة والمجوفة وهناك القطع الموضوعة في أطباق والتي يكون بعضها منزوع العظم أو منزوع الجلد أو كلاهما معاً (منزوع العظم والجلد) ويجب:
التأكد من أنها داخل كيس التغليف والحرص علي اختيار الخالية منها من البقع النزفية والكسور المخترقة للجلد، فجميعها تفقد لحوم الدواجن بعضاً من قيمتها الغذائية كما تكون بيئة ملائمة لنمو البكتيريا مما يقلل من فترة الصلاحية.
الاسماك:
عند التوجه الي أماكن بيع الأسماك لشراء النوعية المفضلة لديك من الأسماك تأكد من الأسماك معروضة ضمن ثلاجات عرض خاصة أو مفرودة علي وسادة من الثلج المجروش، ويجب أن تكون الأسماك شبه مغمورة أيضاً بين طبقات الثلج هذه.
ويمكن التعرف علي الأسماك الطازجة من خلال ملاحظة بعض العلامات فالأسماك الطازجة تكون ذات رائحة سمكية معتدلة، عيونها براقة صافية، وخياشيمها ذات لون أحمر فاتح بعد ذلك لابد من التأكد مما يلي:
- الإنتباه دائماً لنضارة ولمعان عين السمكة التي نختارها فهي تؤكد أن السمكة طازجة وبحالة جيدة.
- التأكد من أن خياشيم السمكة حمراء اللوان وذات لون زاه وخالية من التجلطات الدموية.
- الجلد المتماسك القوي والناعم الملمس والخالي من التهتكات يساعدك بالاستدلال علي أن السمكة طازجة.
- أن السمكة ذات رائحة مقبولة والتي تعكس الحالة الجيدة للسمكة الطازجة.
- أن يكون قوام وجسم السمكه مطاطيا مرنا يعود الي وضعه الطبيعي عند ضغطه بالإصبع كما أن حراشفها تكون مرتبطة بقوة بجسم السمكة، ويصعب نزعها.
- خلو الأسماك التي يتم اختيارها من البقع النزفية أو الدماء المتجمدة عليها فهي بيئة لتكاثر البكتيريا وتؤدي الي تلفها.
- بالنسبة الي شرائح السمك، يجب أن تكون رطبة وغير جافة ولا يوجد علي أطرافها اللون البني.
- عند شرائك للأسماك المجمدة، احرص علي انتقاء المجمدة غير الطرية منها، لضمان عدم تعرضها لتذبذب في درجات الحرارة ويجب أن لاتكون الأسماك قد تعرضت للتجميد المفرط أو قد تغير لونها.
- تكون الرخويات الجيدة مثل السيبيا محاطة بسائل أبيض أو فضي شفاف لامع. الأسماك الفاسده تكون ذات رائحة كريهة، وعيونها معتمة، وغائرة، وقوام جسمها عجينيا لايعود الي وضعه الطبيعي عند ضغطه بالإصبع، وحراشفها غير مرتبط بقوة بالجسم، ويسهل نزعها.
حفظ الاسماك
- يجب نقل الأسماك الي البيت مباشرة وغسلها وحفظها بأسرع وقت ممكن في الثلاجة ويتم استهلاكها خلال يوم أو يومين من تاريخ الشراء أو تجميدها بغرض حفظها لمدة طويلة.
- عند تنظيف الأسماك يجب التخلص من الخياشيم والزعانف والأحشاء.
- يجب حفظ الاسماك في أكياس بلاستيكية غير ملونة لمنع أي تسرب.
الزيوت والدهون
يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الزيوت في السوبر ماركت كزيت (دوار الشمس وفول الصويا والذرة وزيت النخيل وزيت الزيتون) واحرص هنا دائما علي اختيار نوعية الزيت التي تناسبك وتناسب الغرض الذي قمت بشراء الزيت من اجله (زيت للقلي زيت للطبخ زيت للسلطة) وللعلم فإن جميع الزيوت النباتية علي اختلاف أنواعها خالية تماما من الكوليسترول لأن النباتات لا تنتج الكوليسترول مطلقا لذلك فان زيوتها خالية منها أيضا. وعند شراء الزيوت يراعي الآتي:
- رائقة وخالية من الرواسب والعكاره وذات لون مائل للاصفرار.
- خالية من المواد الغريبة والحشرات أو أجزائها.
وعند شراء زيت الزيتون يجب معرفة أن هناك عدة أنواع وأفضلها هو زيت الزيتون البكر الممتاز والذي لاتزيد حموضته عن 8.0%.
وبصفة عامة يفضل شراء الزجاجات صغيرة أو متوسطة الحجم حتي يتم استخدامها سريعاً حيث أن العبوات كبيرة الحجم تأخذ وقتا طويلا في استهلاكها مما يترتب عليه وجود فراغ هوائي بالزجاجة يؤدي الي حدوث بعض التغيرات غير المرغوبة في صفات وجودة الزيت ولاسيما الزيوت ذات الطبيعة الخاصة في الاستخدام مثل (زيوت الزيتون الكتان السمسم).
شراء الدهون
وعند شرائك للدهون (الزبد أو السمنة) فيجب الانتباه حينها الي وجود نوعين من الدهن في الأسواق الأول عبارة عن (الدهن أو السمن الحيواني) المحضرة من الدهون الحيوانية بشكل رئيسي.
أما الدهون النباتية (السمن أو السمنة النباتية) فهي دهون اصطناعية تحضر بهدرجة الزيوت النباتية لجعلها دهونا صلبة أو نصف صلبة وتحتوي هذه الدهون علي مركبات ضارة تدعي الأحماض الدهنية المتحولة Trans Fatty Acids التي تسبب العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية وأشارت بعض الدراسات الي أنها ترفع الكولسترول في الدم ضعف ما قد ترفعه الدهون الحيوانية.
لهذا السبب قامت عديد من الشركات بتطوير منتجاتها لسحب هذه المركبات من دهونها النباتية لذلك فعند شراء الدهون النباتية تأكد من كمية ونسبة الأحماض الدهنية المتحولة الموجودة فيها حيث يمكنك أن تجد ذلك مدوناً علي بطاقة البيان.
البيض
يعتبر بيض المائدة من أهم المكونات التي تحرص الأسر علي تواجده علي مائدة إفطار العائلة فهو غني جدا بالبروتين والحديد والفوسفور والعديد من العناصر الغذائية لكنه من المواد الاغذائية سريعة التلف خصوصا عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة وللبيض أنواع، وأحجام عديدة فهناك البيض ذو القشرة البيضاء، والبيض ذو القشرة البنية الفاتحة "لون القشره لا يؤثر علي القيمة الغذائية للبيض" وهناك بيض كبير الحجم وآخر ذو حجم صغير وهو أقل ثمنا من البيض الكبير.
ونظرا لنفاذية القشرة المحيطة به فمن الضرورة بمكان الحفاظ علي نظافتها خوفا من دخول الجراثيم لداخل البيضة التي تعتبر بيئة ملائمة جدا لنمو هذه الجراثيم مما قد يكون سببا في نقل الأمراض لأفراد الأسرة عند تناولهم لبيض ملوث. لذلك احرص علي انتقاء السليمة، الخالية من الشقوق أو الكسور فالبيض المكسور مصدر تحمل للإصابة بالتسمم الغذائي.
- المعروض داخل الأرفف المبردة أو البعيدة قدر الإمكان عن أشعة الشمس.
- المحفوظ علي أرفف مرتفعة عن الأرض أو في أماكن مرتفعة داخل المحل التجاري بعيدا عن الرطوبة التي تؤثر علي خصائص البيض
- المعروض بعيدا عن الخضراوات والفواكه
- غير الملامس للسلع الأخري المعروضة في نفس المحل التجاري
- الطازج الذي لم يعرض سوي من أيام قليلة فقط لدي البائع ويفضل حاليا شراء البيض المغلف.
- يتم حفظ البيض في الثلاجة ويحفظ البيض في عبواته الأصلية علي أرفف الثلاجة وليس في باب الثلاجة الذي عاده مايكون أكثر حرارة
- يجب غسل اليدين والأوعية والأسطح قبل وبعد التعامل مع البيض الخام.
الحبوب ومنتجات المخابز
كحبوب الأرز العدس اللوبيا الجافه الفاصوليا الجافة الفول الحمص. ينبغي أن نتأكد من ان أكياسها سليمة خالية من الثقوب والفتحات، وافحص محتوياتها من الداخل جيدا للتأكد من عدم وجود أي حشرات صغيرة أو نمو أعفان علي تلك الحبوب.
شراء الخبز
عادة مايحتوي قسم المخبوزات علي أصناف كثيرة ومتنوعة من الخبز فهناك الخبز المسطح والطويل والمدور لكن عند شراء الخبز يراعي الآتي:
1- يجب التأكد من ان الخبز ذو مظهر ومذاق وطعم ورائحة طبيعية
2- أن يكون مكتمل الاختمار بدون نقص أو زيادة
3- أن يكون كامل الاستدارة النضج غير ملتصق الشطرين "في حالة الخبز البلدي"
4- عدم وجود أجزاء أو حواف محترقة.
5- تاريخ الإنتاج ويفضل ان تقوم بشراء الخبز المنتج حديثا خصوصا إذا ما قمت بشراء كمية منه لاستهلاكها في وقت لاحق.
6- ملاحظة قوام نوعية الخبز الذي تشتريه وعدم وجود أي ألوان غربة قد تدل علي نمو الفطريات أو الأعفان علي سطح الخبز.
7- تجنب شراء أي كيس من أكياس الخبز إذا كان سطحه الداخلي يحتوي علي قطرات مياه متكثفة لان ذلك يدل علي ان الخبز قد وضع في داخل الكيس دون ان يبرد بشكل كاف.
الأغذية المصنعة
- وهي الأغذية التي تعرضت إلي عمليات تصنيع معينة بغرض جعلها في صورة يمكن من خلالها سهولة نقلها أو تداولها أو تخزينها لفترات أطول.
وعند شراء مثل هذه الأغذائية انتبه الي سلامة العبوة وتأكد من عدم وجود أي انتفاخ في أحد جوانبها وخلوها من الانثناءات والانبعاجات، وبقع الصدأ، ولاتقم بشراء أي عبوة يظهر عليها أي تشوه مهما كان هذا التشوه بسيطا
1- معرفة اسم المنتج وعلامته التجارية والشركة والبلد المنتج
2- التعرف علي تاريخ الإنتاج والانتهاء وهو مايسمي بتاريخ أو فترة الصلاحية ويفضل دائما شراء المعلبات المنتجة حديثا، ويعتبر الانتباه الي تاريخ الصلاحية أمر هام جدا لأن تناول بعض المعلبات المنتهية الصلاحية قد يؤدي الي الوفاة لا قدر الله.
3- لايتم شراء العبوات التي اقترب تاريخ صلاحيتها من الانتهاء إذ أنه لو تركت فترة طويلة دون استهلاك يترتب علي ذلك خسارة قيمتها لانتهاء صلاحيتها.
4- التعرف علي مكونات العبوة الغذائية التي سوف تشتريها وقد تكون هذه المكونات مذكورة بالاسم "فاكهة، خضراوات، بقوليات، لحوم، دواجن، أسماك، دقيق توابل مواد مضافة "سكر، ملح، مكسرات، مادة حافظة، مواد ملونة، مواد مثبتة مواد مستحلبة" أو علي شكل نسب مئوية لمكونات مادة الغذاء من بروتينات ودهون وسكريات وفيتامينات وأملاح معدنية.
والتعرف علي مكونات المادة عند شرائها أمر ضروري وخصوصا للأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية أو الحساسية تجاه بعض مكونات المواد الغذائية.
وقد تذكر القيمه التغذويه للمكونات وما تحتويه المادة الغذائية من سعرات حرارية.
5- وأكثر مايهم المستهلك في هذا النوع من الغذاء هو نوع وتركيز بعض المواد الكيميائية التي قد تضاف إلي هذه الأغذيه المصنعة.
فماهي هذه المواد المضافة للأغذيه؟
هي مواد كيميائية تضاف للأغذية لعدة أغراض منها، حفظها من الفساد وإطالة عمرها مثل المواد الحافظة ومضادات الأكسدة، أو بغرض جعلها أكثر قبولا للمستهلك مثل الألوان والنكهات الصناعية والمحليات والملمعات.
أهم أنواع المضافات الغذائية:
1- الأوان وتعمل علي إعطاء لون جذاب يسيطر علي رغبة المستهلك
2- المواد الحافظة وتعمل علي وقف النشاط الميكروبي
3- مضادات الأكسدة ومنظمات الحموضة وتعمل علي منع أو تأخير التزنج الناتج عن تفاعل الدهون مع الهواء الجوي.
4- المثبتات والمستحلبات وتعمل علي خلط الدهون بالماء
5- مضادات التكتل وتعمل علي تجانس قوام المادة الغذائية
6- محفزات النكهة وتعمل علي إعطاء طعم ورائحة معينة
7- المحليات وتعمل كبدائل للسكر
كيف نتعرف علي هذه المواد؟
تم تزويد هذه النشرة بقائمة رقمية تضم أغلب المواد الكيمائية المضافة للأغذية والتي يشار اليها برقم مسبوق بحرف E وهو نفس الرمز الذي يمكن أن تراه مكتوبا علي العبوة فمثلا 203 E وهي مادة حافظة أو 140 E وهي مادة ملونة. الخ
وقد تم ترتيب هذه المواد علي حسب الوظيفة التي يمكن أن تؤديها كل مادة بحيث كانت كما يلي: الألوان
ـ المواد الحافظة
ـ مضادات الأكسدة ومنظمات الحموضة
ـ محسنات القوام، المستحلبات المثبتات
ـ مانعات التكتل
ـ محفزات النكهة
ـ الملمعات والمحليات
من 100 E إلي 181 E
من 200 E الي 290 E
من 296 E إلي 375 E
من 400 E إلي 495 E
من 500 E إلي 585 E
من 620 E إلي 640 E
من 900 E إلي 1520 E
من المستحسن تفادي المنتجات التي تحتوي علي المضافات غير الضرورية مثل الألوان والنكهات الصناعية لأن اللون الطبيعي للغذاء هو اللون الأفضل والطعم الطبيعي للغذاء هو الطعم الأفضل.
تفادي شراء الخبز المضاف إليه المحسنات التي تحتوي علي برومات البوتاسيوم.
التقليل من استهلاك المعلبات والحلويات والمشروبات المصنعة بمعني التقليل من استهلاك هذه المواد المضافة.
المأكولات والعصائر التي يتم إعدادها في المنزل طبقا للطرق السليمة هي الأغذية الأكثر أمانا.
نصائح وإرشادات تهم المستهلك
1- الباعة المتجولون ظاهرة غير حضارية وأطعمتهم تحمل في طياتها أمراضا وأسقاما فاحرص كل الحرص علي عدم الشراء منهم من أجل صحتك وسلامة أفراد أسرتك
2- إن استخدامك للأواني المنزلية المصنوعة من الألومنيوم أو البلاستيك المعاد يمكن أن تسبب لك مشكلات صحية ونفسية وحالات مرضية قد لا يرجي منها الشفاء فتجنب شراءها واستعمالها.
3- المشروبات الغازية مرطبة ومنعشة ولذيذة ولكنها في الوقت ذاته ضارة لأنها تحتوي علي مادة الكافيين الذي يقلل من امتصاص الأوكسجين والمواد الغذائية ويسبب تراكم المواد السامة في الجسم فتجنب الاكثار من تناولها وامنع الأطفال من شربها...
وتناول العصائر الطبيعية لان فائدتها أكثر
4- هل تعلم أن الإفراط في تناول الشاي يؤدي إلي الإصابة بتصلب الشرابين؟ كما انه يحتوي علي الكافيين، وأن الافراط في تناوله يؤدي الي الاصابة بفقر الدم والقلق والضغط والتهاب المجاري البولية وقرحة المعدة. فاحرص علي التقليل من شربه.
5- تجنب الاعتماد في طعامك علي المعلبات، واحرص علي تناول الأغذية الطبيعية كالفواكه والخضر الطازجة لان قيمتها الغذائية ومنافعها الصحية أكثر من المعلبات
6- ربة البيت هي الخبير الاقتصادي بشئون واحتياجات المنزل لأنها تعلم ما ينفعها وما يؤثر علي ميزانيتها، فلا تشتري مايزيد علي حاجتها ولاتكدس البضائع والمواد خوفا من تلفها.
7- بيئتنا جميلة، فساهم في إضفاء معالم الجمال عليها، وذلك من خلال إلقائك النفايات في أماكنها المخصصة لها، ولا تلقها في الشارع أو بين الدور لأنها ستشكل ضررا صحيا عليك وعلي افراد أسرتك، ولا تحرقها لأنها ستساهم في تلويث جو مدينتك.
حقوق المستهلك
طبقا للمادة "2" من قانون حماية المستهلك "67" لسنة 2006
فإن حرية ممارسة النشاط الاقتصادي مكفولة للجميع، ويحظر علي أي شخص إبرام أي اتفاق أو ممارسة أي نشاط يكون من شانه الإخلال بحقوق المستهلك الأساسية وخاصة:
"أ" الحق في الصحة والسلامة عند استعمالة العادي للمنتجات
"ب" الحق في الحصول علي المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم اليه.
"ج" الحق في الإختيار الحر لمنتجات تتوافر فيها شروط الجودة المطابقة للمواصفات
"د" الحق في الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد
"هـ" الحق في الحصول علي المعرفة المتعلقة بحماية حقوقه ومصالحه المشروعة
"و" الحق في المشاركة في المؤسسات والمجالس واللجان المتصل عملها بحماية المستهلك.
"ز" الحق في رفع الدعاوي القضائية عن كل ما من شأنه الإخلال بحقوقه والإضرار بها أو تقييدها، وذلك بإجراءات سريعة وميسرة وبدون تكلفة
"ح" الحق في اقتضاء تعويض عادل عن الأضرار التي تلحق به أو بأمواله من جراء شراء أو استخدام المنتجات أو تلقي الخدمات.
وذلك وفق أحكام هذا القانون ودون الإخلال بما تقضي به المعاهدات والاتفاقيات الدولية النافذة في مصر.