اعتماد قواعد توزيع الأراضي
Share |
يناير 2012
8
اعتماد قواعد توزيع الأراضي
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   هشام السيد

م. محمد رضا إسماعيل

اعتمد المهندس محمد رضا إسماعيل وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قواعد مشروع توزيع الأراضي والتي تتضمن توزيع 28 ألف فدان كمرحلة أولي علي شباب الخريجين وصغار المزارعين بسيناء والوادي الجديد والواحات البحرية والإسماعيلية والسويس.
وقال الدكتور عبدالعزيز شتا رئيس قطاع استصلاح الأراضي بالوزارة في تصريحات أن قواعد المشروع الجديدة، والذي أقره مجلس الوزراء برئاسة الدكتور كمال الجنزوري، تقضي بمنح الخريج من فدان إلي 5 أفدنة وعددا من الصوب مع تخصيص 2.5 فدان لصغار المنتفعين من المزارعين.
وأشار إلي أن مجمل الأراضي التي يتم توزيعها بالمرحلة الأولي تتضمن 3 آلاف فدان بمحافظة الوادي الجديد و5 آلاف فدان في الواحات البحرية و16 ألفا في شمال سيناء علي ترعة السلام و4 آلاف شرق الإسماعيلية، إلي جانب مساحات في محافظة السويس، موضحا أن هذا المشروع يتضمن بناء قري ومساكن للاقامة لشباب الخريجين بجانب تسليمهم الأراضي كاملة المرافق والخدمات.
وأضاف أن القرارات الجديدة تضمنت قواعد لتخصيص الأراضي الجديدة لشركات استصلاح الأراضي والتي أعيدت تبعيتها لوزارة الزراعة بحيث تلتزم كل شركة بتخصيص 25% من المساحات المستصلحة لشباب الخريجين و15% للمزارع. بالإضافة إلي إقامة مزارع إرشادية وإنتاجية تشرف عليها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.