Share |
يناير 2012
27
الوصايا العشر لاكتساب «الكاريزما »
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   ماجى الحكيم

د. آية ماهر

الكاريزما هى الشخصية المؤثرة والتى يعجب بها الكثيرون، ويقترن مفهوم الكاريزما بالشخصيات القيادية المؤثرة مثل الرئيس جمال عبدالناصر أو الرئيس الأمريكى جون كنيدى لما لهما من جاذبية وثقة بالنفس وذكاء الخطابة، ولا يعنى هذا ان الشخص صاحب الكاريزما يجب أن يكون قياديا أو مشهورا أو ذا منصب معين، بالعكس فيمكن لصاحب تلك الشخصية أن يكون انسانا عاديا من العامة لكن له من الصفات ما تميزه وتجذب اليه الآخرين.
د. آيه ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الألمانية والناشطة فى مجال التنمية البشرية توضح: لقد اتفق علماء الإدارة منذ القدم على أن الكاريزما هبة أو مقدرة يولد بها الانسان ولا يمكن أن يكتسبها فى حياته، ولكن علم الإدارة الحديث أكد أن الكاريزما يمكن أن تكتسب مع التطوير الذاتى للأفراد ومع كثرة الاحتكاك بالأشخاص والتواصل معهم، فهى مجموعة مهارات يمكن أن يتدرب عليها الشخص حتى تصبح جزءا من شخصيته، لذا على المرأة الطموحة والتى تعمل على تطوير ذاتها أن تحرص على عدة خطوات تكسبها كاريزما خاصة بها:
- اكتساب احترام الآخرين: من خلال الأقوال والأفعال المتزنة وإحترام مشاعر الغير مع الحفاظ على مبادئك فى الحياة مهما تغير الأشخاص والمواقف، لأن الإنسان المحترم يكون أكثر تأثيرا وإقناعا للمحيطين به.    
- الثقة بالنفس: تغلبى على قلقك أو خوفك وخجلك واعلمى أن الثقة بالنفس تزداد بكثرة التدريب على الشىء الذى تخشينه، وابدئى فى الاحتكاك بالآخرين ومواجهة أى موقف تترددين أمامه.
- فنون التواصل غير اللفظية: هى القدرة على إرسال إشارات غير لفظية بلغة الجسد والعين ونبرة الصوت، فتدربى على مهارات والتواصل والخطابة التى تساعدك على التأثير فى الآخرين بشكل غير مباشر.
- تعلمى مهارة إقناع الآخرين بالبساطة والتلقائية والصدق: فتأكدى أنك كلما كنت بسيطة وغيرمتكلفة وواضحة وصادقة فيما تقولينه فانك تصبحين أكثرارتياحا وأكثر تأثيرا وإقناعا للآخرين.
- إحترام مشاعر الآخرين واللباقة: الشخصية الكاريزماتية شخصية مؤثرة ومحببة للآخرين، ولا يمكن لأى شخص أن يكسب حب واحترام الآخرين له بدون أن يكون مراعيا لمشاعرهم فى المقام الأول فى الأفعال والتصرفات.
- اختيار الوقت والشخص المناسب لكل موقف: وهذا الأمر يعتبر أساسيا في بناء علاقاتك مع الآخرين أو هدمهما، فالذكاء يكمن في اختيار الوقت والشخص المناسب لكل موقف حتى يكون تأثيرك أقوى.
- التعامل مع الأشخاص طبقا لخلفياتهم: علم معرفة الأشخاص له أسراره، لكن بصفة عامة حاولى أن تميزى بين اختلاف الثقافات والخلفيات للأشخاص حتى تحسنى التصرف مع كل منهم .
- حب العطاء: عادة ما نجد أن الشخصيات الأكثر تأثيرا فى المحيطين بهم يتميزون بحبهم للعطاء بدون مقابل وحب الخير للآخرين والتى تتميز بطيبة القلب وهى شخصية تعرف فى مجتمعنا "بالشخصية الجدعة" أو "بنت بلد" فى الأوساط البسيطة لما لها من أصالة فى الصفات لها ثقلها واحترامها بين المحيطين بها.   
- روح المبادرة: كونى إيجابية بأن تبادرى بتصحيح مسار الأمور بدلا من انتقادها.
- روح المرح: حافظى على تلك الروح قدر الامكان حيث صدق المثل الشعبى "جاور السعيد تسعد" مع الحرص على توظيف ذكائك الاجتماعى باستخدام المرح فى الأوقات المناسبة ولا تقحميه فى غير محله والا انقلب الموقف رأسا على عقب.
وأخيرا تضيف د. آيه ماهر: ثقى سيدتى أنه بامكانك اكتساب الكاريزما, لأنها صفات متأصلة فيك كونك «بنت البلد المصرية» ذات الأصل والعراقة المعروفة بشهادة العالم، فابحثى عن هذا السحر الربانى بداخلك من خلال التنمية الذاتية لشخصك والإصرار على ذلك، وسيكون سر نجاحك الدائم فى حياتك.