أطالب بسحب كل أراضى وضع اليد لزراعتها بـ«المورينجا»
Share |
فبراير 2012
21
أطالب بسحب كل أراضى وضع اليد لزراعتها بـ«المورينجا»
المصدر: جريدة التعاون
بقلم:   تامر دياب

د. ابوالفتوح

بعد تناولنا عبر صفحات التعاون لشجرة "المورينجا" تلك المعجزة الزراعية الغذائية الصحية التى يمكن أن تحقق نهضة زراعية غذائية اقتصادية علاجية بمصر وتوفر من استهلاك المياه وترفع من الانتاج الحيوانى كان لابد من الاتصال بـ"د. أبوالفتوح محمد عبدالله يوسف" استاذ ورئيس قسم الحاصلات البستانية بالمركز القومى للبحوث ورئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية المصرية للمورينجا والذى يمكن تسميته ب"أبو المورينجا فى مصر" والذى قدم لنا بيانات كاملة عن تلك الشجرة المعجزة الأمر الذى جعلنا نحمل على عاتقنا الدعوة لنشرها كمحصول قومى تنهض بالاقتصاد والأمن الغذائى المصرى وتحقق الأمن الصحى والبيئى والأمن المائى بشكل هائل.
- كيف يمكن لشاب البدء بمشروع مربح لانتاج المورينجا؟
اذا كان لدى فدان أرض وأردت زراعته ب"المورينجا" كمشروع اقتصادى من الضرورى توقع أن التكلفة حاليا مرتفعة لأنه لا يوجد بمصر بذور "مورينجا أوليفيرا" وبالتالى فنحن نسلك طريقا بديلا لتوفير البذور أولا بزراعة شتلات فى أرض على مسافات 2-3 متر فتعطينى بمساحة الفدان حوالى 700 شجرة تعطينى خلال عام ونصف الى 20 شهرا تعطينى كمية من البذور يمكن بها زراعة فدانين زراعة مكثفة كعلف. وبدلا من أن يكون تكلفة البذور اللازمة للفدان الواحد 30 ألف جنيه وبذلك أكون قد وفرت بذورا بـ30 ألف جنيه من زراعة فدان واحد شتلات.
- وما قيمة انتاج الفدان من البذور؟
انتاج الفدان من البذور فى أول عام هو كأى شجرة تعطى بشاير فى عامها الأول وبالنسبة لشجرة المورينجا فتعطى فى العام الأول حوالى 200 جرام بذور فى العام الأول اما الشجرة الناضجة فتعطى من 10، 15 كجم بذور والكيلو به حوالى 2500 بذرة والشجرة الناضجة الواحدة يمكن تعطى 45 ألف بذرة فى العام والنضوج التام للشجرة يكون بعد 6 سنوات من زراعتها لكن فى البداية نتائج الـ700 شجرة فى أول فدان يمكن أن تعطينى بذورا لزراعة 2 فدان كثيف بمعدل 40 ألف نبات فى الفدان.
- علف ممتاز:
- هل هى أفضل من البرسيم الحجازي؟
هذا الانتاج المكثف من المورينجا بالفدان يمكن حشه وهو يعطى انتاجا فى الحشة الواحدة للفدان بما يوازى 5، 6 أفدنة من البرسيم ويتم حشه حوالى 8 مرات فى العام تعطى حوالى 300 طن بينما فدان البرسيم يعطينى من 30، 40 طنا وهنا تأتى الأفضلية فى الزراعة لنبات المورينجا بالاضافة للقيمة الغذائية المرتفعة جدا الموجودة فى أوراقه وكل 40 يوما ينمو النيات ليحش على ارتفاع 50، 60سم.
- ماهى طرق اكثار المورينجا؟
هناك طريقتان إما الاكثار الجنسى أو الاكثار الخضرى وأنصح بالاكثار الجنسى بالبذرة لأن الفرع الذى سأقطعه كى أخرج منه عقلتين أو ثلاثة (الاكثار الخضري) فهذا يمكن ان يعطينى 10 قرون والقرن يكون به من 20، 25 بذرة أى أن أى فرع يمكن أن يعطينى 250 نبات بينما اذا استخدمه فى الاكثار الخضرى فلن استطيع اعمل منه 250 عقله واقصاها عقلتين أو ثلاث. والعقلة يتطلب أن يكون طولها من 80، 120سم يكون المجموع الجذرى لها عند زراعتها أضعف من مثيلاتها عن الاكثار بالبذور.
- وما الشكل الاقتصادى للتعامل مع شجرة المورينجا؟
الشجرة وصلت عندى خلال عام من زراعتها وتحديدا 14 شهرا إلى حوالى متر ارتفاعا لكننى لن أتركها تصل لذلك الارتفاع أو المفترض أن أقوم بتقليمها على ارتفاع متر ونصف وأترك 4 أو 5 أفرع منها فى القمة ثم أبدأ قصهم بعد الوصول لطول 30، 40 سم وعندما تنتج أفرع جانبيه أخرى أبدأ فى قصها على طول 30، 40سم وهكذا تصبح الشجرة على ارتفاع من 2.5، 3 متر ويكون عندى قمم نامية كثيرة جدا للشجرة الواحدة التى تعطينى البذور فقرون البذور تنمو فى القمم النامية وبالتالى يجب ان تكون فى متناول الأيدى لحصادها سواء للقرون أو الأوراق الخضراء.
- الجنسى أفضل:
- وكيف يتم التعامل مع النمو السريع للمورينجا؟
بالنسبة لقص الفروع فأنا أقطع 5 سم من القمة النامية وهى تكون غضه لا تصلح لأن تكون عقل فالمورينجا أساسا خشبها ضعيف وإذا أردت زراعة عقل يجب ان تكون بطول 80، 120 سم يغرس ثلثيها فى الطين (60، 90 سم) والثلث الأخير فقط هو من يظل ظاهرا ومن الخطأ اقتصاديا ترك القمم النامية كى يصل 80، 120سم حتى اقطعها وآخذ عقله واحدة والأفضل الاتجاه للاكثار البذرى وأخذ البذور وزراعتها.
- وما قدرة نبات المورينجا على تحمل ملوحة المياه؟
هناك رسالة ماجستير فى المركز القومى للبحوث ستخرج إن شاء الله قريبا للمناقشة أكدت تحملها ل4000 جزء فى المليون وأنا أقول للناس 2000، 2500 جزء فى المليون لأن أغلب الآبار عندنا فى جمهورية مصر العربية التى نقول عليها مالحة فى هذه الحدود 2000، 2500 جزء بالمليون.
- تتحمل الملوحة:
- هل تصلح المياه والأراضى المالحة التى تزرع بها أشجار الزيتون أن يتم زراعة المورينجا بها؟
المورينجا تتحمل الملوحة بأقصى مما يتحمله الزيتون لأن منشأها البرى الطبيعى فى مصر كان فى منطقة الطور بجنوب سيناء حيث كانت تتحمل الجفاف والحرارة.
- هل تنصح الشباب المقدمين على مشاريع جديدة بالاتجاه نحو زراعتها؟
نعم فالشباب إذا كان لديهم أرض يمكن البدء بزراعتها ويمكن إذا لم يكن لديهم وقاموا بزراعتها فى أراضى مؤجرة أن يتكاتفوا فيما بينهم حتى يكون لديهم بعد عام من بدء مشروعهم إلى أن يكون لديهم خط انتاج لتعبئة وتغليف المورنيجا وتصنيع كريمات منها وتعبئة زيتها فالمورينجا تنتج حوالى 60 منتجا يباعوا فى امريكا وأوروبا واليابان والصين وفى كل دول العالم ماعدا جمهورية مصر العربية. ونحن إذا أردنا دعم الشباب ونمو الاقتصاد فالمورينجا يمكن أن تساعد شبابا كثيرا فى عملية الكسب والتكسب وزيادة الدخل الشهرى لهم وهى شجرة واعدة مستقبلا.
- ثروة حيوانية:
- ما فائدتها لدعم الثروة الحيوانية؟
لو عندى انتاج حيوانى فهى تعطى 5، 6 أضعاف محصول البرسيم هذا أولا.
ثانيا: هى محصول غير محب للمياه وبالتالى فسيوفر من استهلاك المياه.
ثالثا: المورينجا محصول صيفي.
رابعا: القيمة العالية الموجودة فى المورينجا تعطى فرصة زيادة نمو الحيوان بنسبة 30% زيادة عن العليقة الطبيعية عند استخدامها لتعويض 30% من الطعام والعليقة العادية. وبناء عليه فإذا كان لدى دورة تسمين 6 أشهر يتم اختصارها ل4 أشهر وبدلا من اقامة دورتى تسمين فى العام أقيم 3 دورات كما أنها تزيد انتاجية الألبان من 45، 65% وهذه أبحاث منفذة خارج مصر وموجودة على الانترنت.
- لماذا لم تقم بالتنسيق مع وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية ومعهد بحوث الحيوان من أجل نشر هذه الأفكار ونشر هذا المحصول بشكل أكبر توسعا؟
بصراحة مركز البحوث الزراعية والمركز القومى للبحوث ليس لديهما ميزانيات كافية علميا أو ماديا. وأقصد بالميزانية العلمية عدم وجود كفاءات بشرية تقتنع بالأشياء المغيدة وتحاول البدء فى تنفيذها إذا كان عنده الميزانية المادية فما هو الحال إذا كان لا يملك الميزانية المادية أيضا فلا ينتج علميا ولا ماديا وأنا أتحمل الفكرة على عاتقى بشكل شخصى وما سأستطيع فعله بتوفيق الله سأفعله.
- شجرة قومية:
- ماذا تطلب من الدولة إذا أسميت نشر هذه الشجرة كمشروع قومي؟
إذا كان هناك دولة أصلا سأطلب منها لكننا حاليا ليس لدينا دولة. وفى حال وجودها سأطلب أن جميع الأراض التى يسيطر عليها واضع اليد تقنن لصالح مشاريع قومية للدولة ويتم انتاج المورينجا بعد تعيين نخبه من العلماء والخبراء يدرسون الشجرة وموقفها الاقتصادى خارج مصر ويتأكدوا أنها شجرة قادرة على تغيير الاقتصاد المصرى ثم يبدأوا فى ضخ ميزانيات مرتفعة جدا بالأراضى وضع اليد فهناك من يسيطر على 15 ألف فدان أو 30 ألف فدان وأغلبهم غير مصريين. فتؤخذ منهم تلك الأراضى وتزرع والمنتج تنشأ له خطوط انتاج وتصدر للخارج تعود علينا بالعملة الصعبة التى تسهل لنا فعل كل مانريد.
- هل تطلب أن يتم اتخاذ المورينجا كشجرة قومية لمصر وزراعتها بشكل مكثف مثلما فعلت ماليزيا؟
أكيد فلازم يكون لنا مشروع قومى نلتف جميعا حوله خاصة وأن شجرة المورينجا ليست شجرة زينة فقط مثلما يتخيل البعض فهى شجرة انتاج عسل وانتاج زيت خاصة وأن انتاجنا منه 6% ونستورد 94% من احتياجاتنا من الخارج.
- زيت ممتاز:
- هل للمورينجا مميزات اقتصادية كمنتجه للزيت؟
بالطبع فبذرة المورينجا بها من 38، 42% زيت بينما أعلى صنف زيتون به 22% فقط من وزنه زيت كما أن زيت المورينجا لا يتزنخ إذا استمر تخزينه 2، 3 عام فيظل سليما بل أنه ولجودته العالية تؤخذ منه كميات قليلة جدا تضاف لزيت الزيتون ومعالجته لمنع التزنخ بالاضافة لأنه لا يحترق بالدخان ويحتوى على اعداد رهيبة جدا من مضادات الأكسدة اضافة إلى أوميجا 3 و6 و9 ذات الأهمية الكبيرة لمرضى القلب وكبار السن ونتعب كثيرا حتى نحصل عليها.
ويكفى أنه بزراعة شجرة مورينجا أمام منزلنا أن يكون لدينا صيدلية زراعية تقى وتعالج أكثر من 300 مرض.
زراعتها بالأسطح
- هل جذورها عميقة بحيث أنه يمكن زراعتها ببراميل على الأسطح وفى بلكونات المنازل؟
كمشروع قومى لا يصح زراعتها بالبراميل فالجذور يمكن أن تصل لعمق 60 سم 1 متر وهذه الشجرة يمكن زراعتها بالبرميل وفوق الأسطح للاستفادة منها فى أخذ الأوراق لبيتى وأهل منزلي.
- وما الاستخدامات الأخرى للمورينجا؟
هناك عشرات الاستخدامات منها على سبيل المثال لا الحصر تنقية المياه فبذور المورينجا بعد استخلاص الزيت منها يتبقى شئ اسمه "الكسب" أو "التفل" مثل أى بذور يتم عصرها لكن كسب بذور المورينجا إذا أخذ جزء منها فى شاشة ووضعوا فى 200 سم مكعب ماء وتركوا لمدة نصف ساعة مع التقليب ثم وضع هذا المستخلص فى 5، 10 لترات ماء عكر ملوثة بالبكتيريا يتم تطهيرها من 90، 95% من البكتريات والعوالق والشوائب بها وتتحول المياه لمياه صالحه للشرب وهى بذلك تكون بديلا عن الشبه والكلور وباقى تلك الأشياء والمنقيات التى تسبب الفشل الكلوى للمصريين.
- أوراق مغذية:
- وكيف يمكن الاستفادة بها فى المنزل عند زراعتى لها؟
يمكن استخدام الأوراق الطازجة تقطع فى السلطة أو تطبخ كالسبانخ ويمكن تجفيفها وعملها كالشاى مثلما يفعل كل الأمريكان والأوروبيين وكذا اليابانيين والصينيين ويمكن طبخها مثل الملوخية الناشفة (الجافة) ناهيك عن استخدامات البذور كمسليات وفى الزيت والقرون الخضراء تطبخ كالفول الحراتى والفاصوليا عندنا يما فيها من قيمة غذائية هائلة ورائعة.
- هل هناك زراعة مكثفة للمورينجا فى مصر حاليا؟
بدأت والحمد لله قبل عامين وقبل زيارتى لزامبيا ومعرفة شجرة المورينجا ذكر أن البحث العلمى بدأ فى البحث العلمى على هذه الشجرة التى كان يتواجد منها فقط 20 شجرة فى كل مصر. بل وكانت الشجرة ليست للنوع "مورينجا أوليفيرا" بل كانت المورينجا الافريقية وحاليا الحمد لله لدينا فى مصر فوق ال30، 40 ألف شجرة مورينجا أو ليفيرا وذلك عن طريق استيرادنا للبذور وانتاج الشتلات وتوزيعها على المزارع المختلفة.
- 1000 جنيه:
- هل هناك مزارع كبرى للانتاج المكثف؟
أول مزرعة للانتاج المكثف تمت بالفعل داخل مدينة السادات وبدأ فيها الحش قبل شهرين وانتاجها طيب جدا ومبشر وهى عبارة عن 10 أفدنه فى مزرعة واحدة وعند تجفيف المحصول ومع زيادة الطلب عليها من كان حاجزا لأربعة كيلو جرامات أخذ كيلو جرام واحد لشدة الاقبال عليها.
- أنا حاليا لدى محصول ورقى فكيف أبيعه؟
تباع الأوراق بالكليو جرام والاسعار الحالية كما هو منشور بالانترنت تباع العبوات 60 جرام بـ60 جنيها أى أن الجرام الجاف يباع بجنيه والمزرعة التى حصدت (حشت) المورينجا فى السادات كان صاحبها قد أخذ منا الشتلات فيبيع الأوراق الخضراء بـ100 جنيه للكيلو الجاف وليس 1000 جنيه مثلما هو على الانترنت لكن ربما الأخير معبأ عبوات مميزة.
- دراسة جدوي:
- ألا توجد دراسات جدوى يمكن الاسترشاد بها للتشجيع على بدء المشروع؟
أولا التكلفة والعائد لانتاج البذور من الفدان:
- فى حالة الزراعة يتم زراعة الأشجار على مسافات 2 في3م وبذلك يكون عدد الاشجار بالفدان الواحد 700 شجرة فى 10 جنيهات = 7000 جنيه.
- 7000 جنيه للشتلات + 5000 مستلزمات انتاج وعماله = 12000 جنيه مصاريف خلال العام
- يعطى الفدان فى العام الأول حوالى 35 كجم بذور في 600 جنيه = 21000 جنيه
- يصبح عائد الفدان الواحد تقريبا 21000 - 12000 = 9000 وتتضاعف هذه الكميات فى الأعوام التالية.
وبذلك عند بدء المشروع يمكن زراعة فدان لانتاج البذور وفى العام التالى يكون لدينا كمية من البذور تقدر بحوالى 700 شجرة فى 200 بذرة = 140000 بذرة تكفى لزراعة 3 أفدنه لأنتاج الأوراق وتزيد بل وتتضاعف كمية البذور فى الأعوام التالية.
التكلفة والعائد
وبالنسبة للتكلفة والعائد فى الزراعة المكثفة لانتاج الأوراق يتم الزراعة على مسافات 15 سم و60 سم وبذلك يكون عدد النباتات بالفدان الواحد حوالى 40000 نبات تنتج 15كجم بذره في 600 جنيه = 9000 جنيه.
"9000 جنيه بذور + 10000 مستلزمات انتاج + 19000 عماله ما بين زراعة وحش وتجفيف وطحن = 38000 جنيه"
- الفدان يعطى فى العام 9 حشات "12.5 طن × 8" = 100 طن أوراق غضه وبعد التجفيف تعطى مطحون أوراق حوالى 100 كجم فى الطن أى 1000 كجم بسعر 100 جنيه للكيلو يكون الناتج 100 ألف جنيه.
- يصبح العائد 100 ألف 138 ألف مصاريف يكون العائد الاجمالى للفدان الواحد 62 ألف جنيه بواقع أكثر من 5 آلاف جنيه شهريا
- هل للمورينجا اسماء أخري؟
نعم فمنها غصن البان وهذا شاى معروف فى السعودية ودول الخليج ويستخدم للتخسيس والرجيم وفوائده معروفه ومنشوره على الانترنت وتباع الباكتة الواحدة مثل باكتة الشاى ابوفتلة بـ1 ريال "وزن 2 جم" أوراق جافة مطحونة) بمعنى أن الواحد جرام [بـ75 قراش الكيلو بـ750 جنيها أى أن الفدان عندك إذا انتج 1 طن فقط يكون لديك 750 ألف جنيه وإذا انتج 7 طنان يكون عندك 7 ملايين ونصف وهى أرقام شبه خيالية أنا لا أقولها فى دراسات الجدوى التى أنفذها حتى لا يدعى البعض أنها مبالغة فيعزفوا عن زراعة المورينجا.
- كل 40 يوما:
- وماذا عن معدلات نموها وقطعها (حشها) كعلف أو لحصد أوراقها؟
كما قلت سابقا تحش المورينجا على ارتفاع 50، 60 سم وذلك كل 40 يوما ومن مرحلة البذرة حتى أول حشه يستغرق الأمر حوالى 3 أشهر وبعد ذلك تحش كل 40 يوما وفى العام التالى لا يكون هناك هذه ال3 أشهر وبدلا منها نأخذ حشتين وتستمر البذور تعطينى حشات لمدة 10 سنوات كاملة وهذا أطول من البرسيم الحجازى لأنك تزرع بذرة شجرة وليس بذرة برسيم.
- ومافائدتها فى زيادة الانتاج الحيواني؟
زيادتها فى الانتاج الحيوانى كما قلت سابقا 30% زيادة فى انتاج اللحم والبيض واللبن 43، 65% زيادة والدواجن إذا أخذت 0.002 (2 من الألف) مورينجا من وزن عليقتها زادت بحوالى خلال الـ45 يوما (دورة التسمين) 100 جرام عن مثيلتها التى لم تأخذ المورينجا فى العلف بمعنى أنه لو عندك عنبر به 7000 فرخة يكون لديك باستخدام المورينجا 750 كيلو لحوم زيادة وإذا زدت عن ال2 فى الألف سيزيد الانتاج والوزن حتى حدود معينة لأن المورينجا تعتبر من المركزات وليس مجرد عليقة.
27% بروتين
- وهل تنصح عند تربية الحيوان اعطاؤه المورينجا كوجبة عادية منفرده؟
لا ننصح باستخدامها كوجبة منفرده بل يجب أن يكون بالوجبات مواد أخرى مالئه بها سيليلوز مرتفع كقش الأرز والتبن وغيرها التى تكون مضافة للمورينجا.
ولا يجوز أن نعطى طعاما عبارة عن بروتين فقط والأوراق الجافة لنبات المورينجا بها يصل ل27% أى أن أكثر من ربع الورق بروتين.
- هل هناك تحذيرات بالنسبة لتناول هذه الأوراق من المورينجا؟
جذور المورينجا تشبه الفجله وغشاؤها الخارجى سام ومن اسمائها "فجل الحصار" لكن بعد القشرة الخارجية يستخرج منها مواد تنينية لصباغة الجلود والفجلة من الداخل بها مواد ترفع المناعة بقوة وبها مواد تعمل على قتل الديدان المعوية وكلها فوائد غذائية كثيرة لا يمكن حصرها.
- علاج طبيعي:
- وماذا عن استخداماتها فى العقاقير والطب؟
أنا لدى بالفعل أكثر من 100 بحث أجنبى يتناول قدرتها على علاج هشاشة المفاصل والتهابها وهشاشة العظام والسكر والبول السكرى والضغط والطحال والكبد والزهايمر ورفع كفاءة الجهاز المناعى وقصر النظر وقد مررت بهذا الأمر شخصيا. فبعد 3 أشهر من استعمال المورينجا استطعت قراءة ما لم أكن استطيع قراءته من قبل إلا بالنظارة وقد استطعت قراءته بدونها.
كما أن مشروب القوة فى أوروبا المشهور باسم مشروب "النرييجا" هو من نبات المورينجا وهو مجرد عصير لأوراق المورينجا بدون أى اضافات ومكتوب عليه 100% عصير مورينجا طبيعي.
وعصير آخر مكتوب عليه المشروب الذكى وآخر مكتوب عليه مشروب الحياة وهو ما يأخذه اصحاب رياضة كمال الأجسام الموجودين فى أوروبا بديلا للمنشطات لاحتوائها على كل الاحتياجات الغذائية للجسم.