Share |
يونية 2012
15
أهم وثائق التأمين لحماية المؤمن له عند المطالبة بالتعويض
المصدر: الأهرام اليومى

- أنوى شراء سيارة حديثة، وسوف أقوم بالتأمين عليها لدى إحدى شركات التأمين، أرجو الاستسفارات عن أهم وثائق التأمين التى توفر الحماية التأمينية للمؤمن له ومميزات كل منها؟
- هناك وثائق تأمين توفرها شركات التأمين لحماية عملائها، ومن أهم مميزاتها نعرض كما يلي:
ـ بوليصة تأمين حوادث شخصية لقائد المركبة وزوجته وأبويه وأبنائه الراكبين معه:
وهى تعطى حالات الوفاة والعجز الكلى الدائم والعجز الجزئى الدائم إذا وقع الحادث من السيارة أو وقع لها ولم يكن المصاب منهم فى الحادث الحق فى دية كاملة أو جزئية يمكن الحصول عيها من تأمين اجبارى لسيارة أخرى اشتركت فى الحادث.
- وثيقة التأمين من المسئولية المدنية:
ـ وتغطى المسئولية القانونية التى تقع على المؤمن له أو من سمح له بقيادة المركبة فى حالة الإخلال بأحكام وثيقة التأمين الاجباري.
- وثيقة تأمين ضد الخسارة الكلية للمركبة:
وتغطى المركبة فى حالة الخسارة الكلية التى قد تلحق بها نتيجة حادث إذا كانت تكلفة الحادث تزيد على 57% من القيمة التأمينية للمركبة.
- وثيقة التأمين على رخصة السائق:
ـ وتعوض الشركة بموجب هذه الوثيقة المؤمن له عن الديات والتعويضات المادية التى قد يطالبه بها الغير وتثبت مسئوليته عنها نتيجة الاصابات أو الاضرار التى اصابتهم من جراء قيادته فى أثناء سريان الوثيقة.
- وثيقة تأمين البطاقة البرتقالية:
وتغطى المسئولية المدنية التى تقع على المؤمن له نتيجة ارتكابه لحادث مرورى فى أثناء سفره عبر الدول المغطاة بموجب بطاقة التأمين.
- وثيقة تأمين ضد الغير:
وتغطى المسئولية المدنية الناشئة عن الاضرار المادية والجسمانية التى قد تلحق بالآخرين.
- وثيقة تأمين تكميلي:
وتغطى الضرر أو الخسارة المادية التى تقع بسبب الحوادث المرورية كما أن هناك تغطيات وثائق التأمين الماسية والذهبية والفضية والبرونزية والتى توفر للمؤمن له مزايا وتغطيات على التأمين التكميلي.
- اشتريت سيارة حديثة وقمت بالتأمين عليها يسمى التأمين الشامل، وأريد الاستفسار عن الحالات التى يغطيها عند المطالبة بالتعويض فى حالة وقوع حادث لا قدر الله؟
ـ إنه بموجب هذه الوثيقة تعوض الشركة المؤمن له وفقا لما يلي:
ـ الخسائر والأضرار التى تلحق بسيارة المؤمن له وملحقاتها وقطع الغيار فى أثناء الحادث الناتج عن التصادم أو الانقلاب العرضى نتيجة حدوث عطل ميكانيكى أو التأكل والتمزق.
ـ الحرائق أو الانفجار الداخلى أو الاحتراق الذاتي.
ـ السطو أو السرقة.