مقالات الأهرام اليومى
التاريخ:  
الابواب الابواب الفرعية
كى لا نعيد أخطاء الماضى: العدالة الانتقالية. لماذا تأخرت؟     
 بقلم / هاجر صلاح         22   -  12   -  2014  
لو سألنا رجل الشارع المصرى عما يعرفه عن مفهوم العدالة الانتقالية، فغالبا لن نحصل على اجابة، وبالتأكيد ستصيبه الدهشة عندما يعلم بوجود وزارة لهذا الغرض منذ أكثر من عام، وطبعا سيباغتنا بسؤال عن مهمة هذه الوزارة!. بعد ثورة 25 يناير، ظهر مفهوم العدالة الانتقالية من خلال مقالات صحفية ولقاءات تليفزيونية مع خبراء القانون وحقوق الانسان، وبحت اصواتهم فى المطالبة بضرورة اتخاذ اجراءات سريعة تمكننا من محاسبة رموز نظام مبارك على ما اقترفوه فى حق الشعب المصرى من جرائم وانتهاكات.  
  المزيد ...    
فى أحدث تجربة: تونس تنشئ "هيئة الحقيقة والكرامة" لبحث انتهاكات حقوق الانسان منذ 1955     
 بقلم / هاجر صلاح         22   -  12   -  2014  
سبقتنا دول عديدة - كما يقول المستشار عادل ماجد - فى التعامل مع رموز الفساد والاستبداد، بما يمنع إعادة إنتاج النظم السابقة، فبعد سقوط النظام النازى فى ألمانيا الغربية تم إقصاء رموزه عن المشهد تماماً، إما عن طريق المحاكمات الجنائية أو عن طريق تطبيق سياسات العزل والتطهير، وفى المقابل تم فتح الأبواب لمن نبذ منهم الأفكار النازية وأعلن عودته إلى الصف الوطنى والمساهمة فى بناء ألمانيا الجديدة، وأنشأت إيطاليا عام 1944 مجلسا ضد الفاشية.  
  المزيد ...    
مشروع القانون جاهز للعرض على البرلمان. والمحاكمات جزء وليس الأصل     
 بقلم / هاجر صلاح         22   -  12   -  2014  
أكد المستشار محمود فوزى "مستشار وزير العدالة الانتقالية" أن مشروع القانون الذى تم إعداده لتطبيق إجراءات العدالة الانتقالية جاهز وينتظر العرض على مجلس النواب، كما جاء فى المادة 242 فى الدستور، وبذلك لا يكون التأخير من جانبنا.  
  المزيد ...    
2015. عام مواجهة الإرهاب والتمزق فى العالم العربى     
 بقلم / اسماء الحسينى         22   -  12   -  2014  
سيظل العنوان الأبرز لعام 2015 فى عالمنا العربى هو الحرب على الإرهاب ومواجهة عوامل التمزق ومخططات التفكيك والتجزئة، والخيار هنا هو بين استمرار الدول أو الفوضى فى ظل واقع مأزوم بالدول العربية، التى تواجه اليوم ظروفا استثنائية تفرض عليها تحديات غير مسبوقة فى تعقيداتها الداخلية وتشابكاتها الخارجية.  
  المزيد ...    
العراق. إفلات من نموذج "الدولة الفاشلة"     
 بقلم / محمد الانور         22   -  12   -  2014  
منذ العام 2003 والعراق فى دوامة من العنف والإرهاب والفساد جعلته يستحق بجدارة "نموذج الدولة الفاشلة" على جميع الاصعدة، الفشل العراقى لم يكن وليد الشخصية العراقية التى يدرك الجميع غناها وثراءها الحضارى والإنساني، بل هو نتاج الكثير من الممارسات التى اعقبت الغزو الأمريكى للعراق فى مارس من العام نفسه، وما أدى إليه من تفكيك مؤسسات الدولة العراقية وهدمها بدعوى انها منظومة الرئيس العراقى الراحل صدام حسين، والأمر الذى لا جدال فيه ان التجربة العراقية إداريا وبيروقراطيا.  
  المزيد ...    
12345678910...أخيرة
<