Share |
يناير 2013
1
الفتنة فى القرآن الكريم
المصدر: جريدة التعاون

جاءت كلمة فتنة فى القرآن الكريم بمعان كثيرة نذكرها هنا لنبين إعجاز القرآن اللغوى وعظم معانيها لمن يثيرونها فى مصرنا الحبيبة هى
1 ـ الابتلاء والاختبار: كما فى قوله تعالى: (أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون) العنكبوت/2 أى وهم لا يبتلون كما فى ابن جرير.
2 ـ الصد عن السبيل والرد: كما فى قوله تعالى (واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله اليك) المائدة/ من الآية 49 قال القرطبي: معناه: يصدوك ويردوك
3 ـ العذاب: كما فى قوله تعالى: (ثم إن ربك للذين هاجروا من بعد ما فتنوا ثم جاهدوا وصبروا إن ربك من بعدها لغفور رحيم) (النحل: 110) فتنوا: أى عذبوا.
4 ـ الشرك، والكفر: كما فى قوله تعالى: (وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة) البقرة/193 قال ابن كثير: أى شرك.
5 ـ الوقوع فى المعاصى والنفاق: كما فى قوله تعالى فى حق المنافقين (ولكنكم فتنتم أنفسكم وتربصتم وارتبتم وغرتكم الأماني) الحديد/من الآية 14 قال البغوي: أى أوقعتموها فى النفاق وأهلكتموها باستعمال المعاصى والشهوات.
6 ـ اشتباه الحق بالباطل: كما فى قوله تعالي: (والذين كفروا بعضهم أولياء بعض إلا تفعلوه تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير) الأنفال/73 فالمعنى: «إلا يوالى المؤمن من دون الكافر، وإن كان ذا رحم به (تكن فتنة فى الأرض) أى شبهة فى الحق والباطل.
7 ـ الإضلال: كما فى قوله تعالى (ومن يرد الله فتنته) المائدة /41، فإن معنى الفتنة هنا الإضلال البحر المحيط.
8 ـ القتل والأسر: ومنه قوله تعالى: (وإن خفتم أن يفتنكم الذين كفروا) النساء/101. والمراد: حمل الكفار على المؤمنين وهم فى صلاتهم ساجدون حتى يقتلوهم أو يأسروهم كما عند ابن جرير.
9 ـ اختلاف الناس وعدم اجتماع قلوبهم: كما فى قوله تعالى : (ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة).
أى يوقعوا الخلاف بينكم
10 ـ الجنون: كما فى قوله تعالى (بأيكم المفتون) فالمفتون بمعنى المجنون.
11 ـ الإحراق بالنار: لقوله تعالى: (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات) (البروج : 10)