Share |
سبتمر 2012
7
علاقة نوع زيت محرك السيارة بالطرق الوعرة
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   منال الغمرى

يتوجه معظم قائدى السيارات مباشرة الى السيارة وقيادتها والتحرك بها دون النظر الى مستوى الزيوت فى السيارة وبالتحديد زيت المحرك.
ويقول المهندس حسين الوردانى مدير احد مراكز الخدمة والصيانة أن اهم جزء بالسيارة هو المحرك وللمحافظة عليه لابد وان يكون هناك كميه محدده من الزيت لا زيادة ولا نقصان فيه كما أن نوع زيت المحرك يختلف عن باقى زيوت السيارة مثل زيت الفرامل أو الفتيس او ناقل الحركة وبالتالى نؤكد على ان الزيوت من الأساسيات لسير السيارة.
والزيوت بصفه عامة هى نواتج كربونية بترولية يندرج تحتها مئات الانواع المصنفة على حسب غرض الاستخدام مصدق عليها من لجنة المعايرة والتصديق على زيوت التشحيم الدولية وتتوقف على درجة اللزوجة ودرجات الحرارة التى يمكن استخدامها فيها ويوجد نوعان من الزيوت فى مجال صناعة السيارات.
- زيوت ناقلة للحركة: وهى خفيفه وتتحمل الضغوط العالية وتستخدم فى نقل الحركة من مكان لاخر بالسيارة مثل زيت الفرامل والدبرياج والباور.
- وزيوت التزييت مثل زيت المحرك والقارونة وناقل الحركة وهى زيوت تجمعها خاصية واحدة هى عدم التأثر بالحرارة العالية ولكن ما هو زيت المحرك؟
زيت المحرك عبارة عن مشتق من مشتقات البترول يتكون من زيت الاساس + بعض الاضافات المتنوعة مثل موانع الصداء والاكسدة ومحسنات اللزوجة وغيرها.
اما عن وظيفة زيت المحرك بالسيارة فيشير المهندس حسين ان الزيت داخل المحرك يعمل على فقد الطاقة المولدة من المحرك فى الاحتكاك بين أجزاء المحرك اثناء التشغيل وذلك بتزييت هذه الاجزاء المتحركة وكذلك يحمى المحرك من السخونه الزائدة الناتجة عن الاحتكاك ويقوم الزيت بعدة مهام اساسية الا وهى:
- التزييت حيث يقوم الزيت المندفع من الطلمبة الزيت بتغطية جميع الاسطح المتحركة بطبقة رفيعة لتقليل الاحتكاك وتمنع التأكل بين الاسطح المتحركة مثل البساتم وجدار الاسطوانة والصبابات ودلايل الصبابات فيقوم الزيت بتقليل الطاقة المفقودة فى هذا الاحتكاك.
- التبريد فدوران الزيت والحركة داخل اجزاء المحرك يمتص الحرارة الناتجة من الاحتكاك والاحتراق الداخلى فى غرف الاحتراق ويقوم بأشعال هذه الحرارة عن طريق جدار المحرك وكرتيرة زيت المحرك (حوض الزيت) أو مبرد الزيت.
- منع التسرب حيث يقوم الزيت الرقيق المتكون بين جدار المكبس وبين جدار الاسطوانات وبين دليل الصباب والصباب بمنع هروب الغاز المضغوط والناتج عن الحريق من غرف الاحتراق فيمنع الفقد من قدرة المحرك.
- تنظيف المحرك يقوم الزيت بتنظيف المحرك من الداخل من الرواسب الكربونية المتخلفة عن نواتج حريق الوقود والمتراكمة والملتصقة بجدار المحرك فيتم حجز هذه الرواسب الكربونية داخل فلتر الزيت (المرشح) فيظل المحرك نظيفا بالتخلص من فلتر الزيت بشكل دورى.
ويضيف مهندس الصيانة ان الزيوت يتم تصنيعها لنوعين أساسيين زيوت مستخدمة فى محركات البنزين وزيوت مستخدمة فى محركات الديزل.
زيوت محركات البنزين تقسم الى زيوت معدنية وزيوت تخليقية وتتميز الزيوت التخليقية عن الزيوت المعدنية بتحسن فى معامل اللزوجة والاستقرار عند درجات الحرارة العالية وكذلك فى الخواص المرتبطة بالتأكسد وأدائها العالى فى التزييت وحسن السريان داخل المحرك عند بدء الادارة وفى الاجواء شديدة البرودة والقدرة العالية لتحمل ظروف القيادة المختلفة.
وينصح بتغيير الزيوت فى فترات محددة حسب الكتيب الخاص بالسيارة وكذلك تغيير فلتر الزيت لان تشبع الزيوت بالنواتج الكربونية الناتجة عن الحريق وكميات الوقود غير المحترق والتى تختلط بالزيت والاتربة والمواد الصلبة الدقيقة تؤدى بالطبع لتغيير خواص الزيت وبالتالى تؤدى لتدهور فى اداء المحرك وكفاءته فى ظروف قيادية صعبة وقاسية منها الطرق الواعرة وعند تحميل السيارة بأحمال ثقيلة والقيادة فى الزحام والتوقف المتكرر فى الزحام وكذالك القيادة فى المناطق الباردة.