Share |
نوفمبر 2012
14
احتفال الإذاعة بالعام الهجرى الجديد
المصدر: الأهرام اليومى

عبدالحليم محمود

اعتمد إسماعيل الششتاوى رئيس الإذاعة المصرية خطة الشبكات الإذاعة المصرية برأس السنة الهجرية، وقال أن الخطة تركز على تحقيق إبراز الأهمية التاريخية لهجرة الرسول، وتأثير الهجرة على انتشار الدعوة الإسلامية، وإبراز القيم والمعانى المستوحاة والدروس المستفادة منها، وإبراز سماحة الإسلام وعطائه الحضارى على مدى تاريخه.
- تقدم شبكة البرنامج العام مكالمات على الهواء من خلال فترة صباح الخير عن فضل الهجرة والدروس المستفادة منها، وحديث الصباح مع وزير الأوقاف د. طلعت عفيفى عن إستقبال العام الهجرى الجديد، وفى فترة الضحى مكالمات مع المستمعين حول ذكرى الهجرة، وتقدم الفترة المفتوحة «ستوديو 2» حلقة خاصة مع الشيخ أحمد صبرى، وتقدم برامج المرأة فقرات عن الرسول القدوة مع د. أحمد عمر هاشم ود. أحمد كريمة، ودور المرأة فى الهجرة مع د. محمد وهدان، وعن دروس الهجرة وتربية الأبناء مع د. هالة منصور أستاذ الإجتماع، والشباب والهجرة مع د. جمال عبدالستار. ويقدم برنامج «فنون شعبية» 12.15 ظهرا نماذج من الإنشاد الدينى التى عبرت عن الهجرة، ويلقى برنامج «الهجرة شخصيات وأماكن» الضوء على الشخصيات التى شاركت فى الهجرة والأماكن التى توقفت خلالها الرحلة المباركة. و11.45 سهرة خاصة بعنوان «فى رحاب الهجرة المباركة».
- وفى شبكة صوت العرب، تقدم مجموعة من البرامج تذاع على مدار اليوم منها «فكرة من الهجرة» تتناول الشخصيات التى شاركت فى إنجاح الهجرة و"شباب أون لاين والهجرة" عن الدروس المستفادة من الهجرة لتكون نبراساً للشباب، و«أنا فى انتظارك» مع المستمعين عن الهجرة، وتقدم فترة «صباح الخير يا عرب» فترة مفتوحة 8.30 ـ 10 بعنوان «نسائم هجرة الحبيب»، وبرنامج «هجرة أولى العزم» حول هجرات رسل الله من أولى العزم، و«المختار من الأشعار فى حب النبي» و«المهاجرون إلى الله» و"بالهجرة نقتدى" فترة مفتوحة تعرض لماذا كانت الهجرة ومدى استفادة المسلمين منها؟ والسهرة الثقافية «إلى رحاب يثرب» عن تحول الدعوة من مكة إلى المدينة، و«هجرة الحق» عن الهدف الإلهى من الهجرة، و"من بيوت الله" من مجمع الإمام فى قليوب. بالإضافة الى السهرة الدرامية 2.45 بعد منتصف الليل «إشراقات الهجرة النبوية الشريفة» بطولة أشرف عبدالغفور وأنعام الجريتلى وعايدة عبدالجواد.
- وتقدم إذاعة فلسطين، «فى رحاب الله» ومع المصطفى على مدار اليوم.
- وتقدم إذاعة الشباب والرياضة مجموعة من البرامج والفترات المفتوحة الخاصة بالهجرة منها: «ولد الهدى» حول الهجرة النبوية والدروس المستفادة منها، و«معجزات الهجرة» لإظهار المعجزات التى أيد الله بها الرسول فى ليلة الهجرة، و"فى رحاب الهجرة" عن الدروس المستفادة منها، و"شباب فى بيت النبوة" حول الشباب الذين تربوا فى بيت النبوة، مع تطويع مجموعة من البرامج للمناسبة وهى «دنيا المنوعات» و«حياتنا» و "استراحة مع الحب والسماحة" و«من كلام خير الأنام» و«رسول الحرية».
- وتقدم إذاعة البرنامج الثقافى فترة مفتوحة 3.15 عصرا مع د. سالم عبدالجليل عن الهجرة ودلالتها، وبرنامج «أبجديات» عن التعريف بها، و"مكتبة المعرفة" التى تعرض بعض الكتب التى تناولت الهجرة. كما يقدم البرنامج الأوروبى الفرنسى والألمانى فقرات خاصة عن الهجرة، ويقدم البرنامج الموسيقى على مدار اليوم مجموعة من الأغنيات الدينية منها صلى الله على محمد، ويا رسول الله أجرنا، ولا إله إلا الله.
- وتقدم إذاعة القاهرة الكبرى برامج خاصة بهذه المناسبة منها: إسلاميات، وأمسية دينية، وكلمات من نور، والطريق الى الله، والدين المعاملة، ودنيا ودين، وفى موكب العارفين.
- وتقدم إذاعة القرآن الكريم الفترة المفتوحة «الإسلام والحياة» وتناقش الهجرة وحقوق الإنسان ودور المرأة فى الهجرة، بالإضافة الى أحاديث لأعلام المتحدثين الشيوخ محمود شلتوت وجاد الحق على جاد الحق
ود. عبدالحليم محمود.