Share |
نوفمبر 2012
28
السيزم. الأوسما. المنتخب العسكري
المصدر: الأهرام الرياضى

عبدالجابر أحمد علي

ثيرون يريدون أن يتعرفوا علي المنافسات العسكرية ويتساءلون عن معني السيزم والأوسما. وأيضًا عن مشوار المنتخب العسكري الكروي في الماضي والمستقبل.
- السيزم هو المجلس العالمي للرياضات العسكرية ومقره العاصمة البلجيكية بروكسل. وكان يرأسه منذ فترة قصيرة البلجيكي العميد جولا. وهو منوط به تنظيم المنافسات الرياضية في جيوش العالم في كل اللعبات المختلفة الفردية والجماعية.
- يرأس السيزم حاليًا الكاميروني العقيد حمد كلكبا وحل محله لرئاسة الأوسما الجزائري العميد زياد مقداد. والأوسما هي أحد فروع السيزم في القارة الأفريقية وتدير اللعبات علي مستوي القارة الفردية والجماعية إلي جانب أن العميد المقداد نائب لرئيس السيزم ورئيس للاتحاد العربي العسكري.
- المنتخب العسكري الكروي المصري هو المصنف الأول عالميًا في الثلاثين سنة الأخيرة بعد فوزه باللقب العالمي خمس مرات: 1993 المغرب ـ 1999 كرواتيا ـ 2001 مصر ـ 2005 ألمانيا ـ 2007 الهند. إلي جانب فوزه بالمركز الثاني بإيطاليا عام 2003 والبرازيل عام 2011. كما فاز المنتخب العسكري المصري باللقب الأفريقي عام 1998 غينيا، عام 2004 مالي.
- قرار رئيس جهاز الرياضة للقوات المسلحة لواء د. مجدي اللوزي بمشاركة فريق الطلائع في البطولة الأفريقية المقبلة ممثلاً للمنتخب العسكري والاستعانة ببعض لاعبي الأندية جاء بسبب خطاب من اتحاد الكرة (اللجنة المؤقتة) باستحالة توقف المسابقة في حالة إقامتها.
- كثيرون يتساءلون عن اللاعبين الذين لهم الحق في اللعب للمنتخب العسكري للدول، واللاعبين الذين لهم حق الانضمام للمنتخب العسكري المجندين أو من يخدمون في الاحتياط.
- كما أن السيزم لا يمانع في انضمام اللاعبين المتعاقدين للعمل في القوات المسلحة للدول. ويذكر أن النجمين طه بصري وحسن شحاتة لعبا للمنتخب العسكري الكويتي بعقد مع القوات المسلحة الكويتية.
- تساءل البعض عن عدم انضمام النجم شيكابالا للمنتخب العسكري. والسبب أنه عندما احترف في الإمارات منح تصريح من القوات المسلحة للاحتراف في الإمارات وهذا للعلم.
- كل التمنيات لمنتخبنا العسكري في البطولات المقبلة، لكي يحافظ علي تصنيفه العالمي.