Share |
مايو 2013
1
خصوص القليوبية نموذج للعشوائيات ومجموعة العزب بشبرا الخيمة تعيش تحت خط الفقر
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   ريهام رفعت

عادل زايد

القليوبية:
تنتشر العشوائيات في مناطق متعددة بالقليوبية خاصة في مدينتي شبرا الخيمة والخصوص وحيث لا تبعد المسافة بين كل منزل وآخر سوي متر مما يصعب توصيل المرافق لها.
وقالت فوزية عبدالله ان الناموس يهددنا في الجبل الأصفر صيفا وشتاء والكهرباء تنقطع بصفة مستمرة والشوارع مظلمة ليلا حتي الأعمدة الموجودة لا توجد بها كشافات. من جانبه أكد سمير الصياد رئيس مدينة الخانكة أن تطوير العشوائيات يحتاج الي جهود جبارة وإمكانات مادية كبيرة والإعتمادات التي تأتي الينا سنويا قد لا تكفي لإنهاء هذا المشروع ولا تلبي إحتياجات الناس. وفي شبرا الخيمة لا يختلف الأمر خاصة في مجموعة العزب التي تعيش تحت خط الفقر وأهمها عزبة أم بيومي والقطاوي وابن الحكم وغيرها من المناطق علي الطريق الدائري التي تفتقر لأبسط مقومات الحياة المنطقة لا يوجد بها مياه ولا صحة ولا صرف صحي حتي أسلاك الضغط العالي تهدد عددا كبيرا من المنازل بهذه المناطق.
وأكد سيد امين رئيس حي شبرا الخيمة أنه يوجد 5 مناطق عشوائية بالحي وهي منشية عبدالمنعم رياض وعزبة الجوهري وأرض أبوالنجا وبيجام والتعاون والسعادة الجديدة والشرقاوية وسيدي خضر والتي يبلغ عدد سكانها مليون ونصف نسمه تعاني هذه المناطق من طرق غير مرصوفة وعدم وجود وحدات صحية وعدم أنارة الشوارع مما يخلق جيلا جديدا من البلطجية بالاضافة الي مشكلة القمامة وضعف مياه الشرب وعدم وجود وحدات امن وأنتشار البلطجية وكذلك عدم وجود صرف صحي بالإضافة الي عدم وجود أي مستودعات غاز وعدم وجود خدمة التليفونات. من جانبه طالب المهندس محمد طنطاوي السكرتير العام للمحافظة الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء والدكتور عبدالقوي خليفة وزير المرافق والصرف الصحي بإعطاء أولوية لمشروعات المياه والصرف الصحي بالمحافظة التي لم تستكمل منذ سنوات طويلة مشيرا أن أكثر من 2 مليون نسمة بمناطق الخصوص والخانكة والجبل الأصفر تستقبل مجاري القاهرة الكبري بالكامل عبر محطة تنقية الجبل الاصفر العملاقة بينما يعاني سكانها من عدم إستكمال مشروعات الصرف الصحي بها الأمر الي يؤدي الي الطفح المستمر للمجاري في الشوارع.