Share |
مايو 2013
31
تجنب ظاهرة «التقطيع» فى سيارتك على الطريق
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   منال الغمرى

إن ظاهرة تقطيع السيارة القديمة او الحديثة فى أثناء السير على الطريق تثير القلق والتوتر وارتباك حركة المرور ولكى نتعامل معها لابد من معرفة اسبابها.
يقول المهندس هشام مهنى مدير مركز التكنولوجيا المتقدمة والبيئة إن هذه الظاهرة تعنى عدم استقرار المحرك فى دورانه سواء كانت السيارة حديثة او قديمة نتيجة عدم وجود احتراق فى سلندر واحد على الاقل من السلندرات لحظة معينه وقد تكون فى اكثر من سلندر بالتتابع مما يؤدى الى فقد جزء من قدرة المحرك، فضلا عن فقدانه للتناغم والنعومة فى الدوران والذى ينتج عنه الاحساس بتراجع السيارة للحظة ثم اندفاعها على شكل قفزات قد تفقد قائد المركبة السيطرة عليها وتوجيهها فى المسار السليم، مما يسبب التوتر والضيق الذى يفقده التركيز فى القيادة خاصة اذا صاحب ذلك توقف المحرك عن الدوران نتيجة هذا التقطيع. فمن المعروف ان هناك ثلاثة شروط اساسية لتحقيق دورة محرك سليمة ومتناغمة وهى:
وجود ضغط مناسب داخل السلندر، وتوفير مخلوط مناسب من الهواء وبخار البنزين، ثم اصداره شرارة قوية فى توقيت مناسب ولتجنب حدوث مثل هذه الظاهرة يجب علينا معرفة أسباب حدوثها
فهناك مشكلتان اساسيتان هما:
- فقر وقلة المخلوط فى لحظة من اللحظات وتعنى قلة نسبة الوقود بالنسبة للهواء وهذه المشكلة المتعلقة بالوقود بسبب
- وجود شوائب بالوقود او اختلاطه بالمياه وهذا السبب متعلق بمحطات الوقود.
- ضعف فى مضخة الوقود سواء كانت ميكانيكية او كهربائية.
- تراكم الشوائب بفلتر (المرشح) التى تعوق مسار الوقود من الخزان الى المحرك.
- ضيق او انسداد فى وصلات الوقود سواء كانت خراطيم او مواسير معدنية او بلاستيكية
- وجود رواسب او انسداد فى اجزاء مصدر توفير الوقود للمحرك سواء كان كاربيراتير فى السيارات القديمه او الرشاشات فى النظام الحديث
2- فقد الشرارة للحظة من اللحظات فى سلندر واحد او اكثر من سلندر وهذه المشكلة تتعلق بالشرارة الكهربائية فهى فى نظام الاشعال بالسيارات القديمة تكون بسبب
- عطل فى القاطع (الابلاتين)
- تلف بالمكثف (الكوندنسر)
- عطل فى ملف الاشعال (البوبينة)
- عطل فى موزع الشرارة (الدستريبيوتر) او احد اجزائه مثل غطاء التوزيع (الوش) او عضو التوزيع (الشاكوش)
- تلف فى اسلاك التوصيل لشمعات الاشعال اوفى شمعات الاشعال نفسها (البوجيهات) وفى النظام الحديث بالسيارات الحديثة تكون هذه الظاهرة اقل حدوثا من السيارات القديمه وتحدث بسبب:
- عطل فى اسلاك التوصيل او فى ملف من ملفات الاشعال (البوبينة)
- عطل فى احد الحساسات خصوصا حساس الكرنك او حساس كمية الهواء
ولتجنب حدوث مثل هذه الظاهرة ينصح مدير مركز الصيانة والخدمة بالاتى:
اولا: اتباع تعليمات الصيانة الدورية الموصى بها من قبل المصنع المصنع للسيارة.
ثانيا: تغيير الاجزاء الخاصة بمنظومة الوقود او الاشعال فى مواعيد الموصى بها.
ثالثا: الالتزام بتغيير قطع الغيار الاصلية نظرا لاهمية توافر مواصفات خاصة فى هذه الاجزاء التى تختلف من سيارة لاخرى او من موديل لموديل اخر فى نوع السيارة نفسه.
رابعا: ضرورة الحرص على توافر الوقود دائما بخزان الوقود لتجنب تلفيات مضخة الوقود.