Share |
مايو 2010
17
أطعمــــة الإمـــــتحانات ..
المصدر: الأهرام اليومى

بدأت امتحانات الفصل الدراسي الثاني .. وتتمني كل أم التفوق لأبنائها .. ومن اجل ذلك تهييء لهم الجو المناسب للمذاكرة والاستيعاب، وتعمل علي اعداد المشروبات والاطعمة التي تساعدهم علي التركيز، وسرعة الحفظ. يستعرض الدكتور ناجي برسوم اخصائي التغذية بعض هذه الاطعمة وفوائدها، ومنها:
الجزر: يقوي الذاكرة لأنه ينشط عملية التمثيل الضوئي في المخ لذا من المفيد تناول طبق صغير من سلطة الجزر مضافا إليه قليلا من الزيت.
الاناناس: يحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين C الضروري عند حفظ موضوع أو نص طويل، كما أنه يحتوي علي المنجنيز.
الينسون: يساعد علي تحسين الذاكرة ويسهل تدفق الدم والاوكسجين الي المخ
الليمون: يزيد من طاقة الانسان، وبالتالي يزيد من درجة الاستيعاب والانتباه وذلك لاحتوائه علي فيتامين C.
البصل: مفيد عندما يكون الشخص تحت ضغط ذهني وعضوي شديد لفترة طويلة كما انه يخفف الدم، وبالتالي يحصل المخ منه علي الاوكسجين بشكل جيد.
المكسرات: تقوي الاعصاب وتزيد الانتباه عن طريق تقوية الموصلات العصبية الضرورية للحصول علي المعلومات.
الزنجبيل: المواد التي يتكون منها تساعد علي الإبداع لأنها تساعد المخ علي الوصول لأفكار مفيدة وكذلك تخفف الدم فتساعد المخ علي الحصول علي كميات اكبر من الأوكسجين.
الكمون: تساعد الزيوت الطيارة فيه علي تحفيز الجهاز العصبي علي الانتباه والتركيز، وبالتالي علي التحصيل الجيد.
السكريات: مفيدة جداً في تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لنقل الدم للاندفاع بشكل اسرع، وبالتالي تزيد كمية الاوكسجين التي يحصل عليها المخ وتزيد قدرته علي الاستيعاب والحفظ، واجراء كل العمليات الذهنية بعكس الدهون التي تقوم بتعطيل العمليات الذهنية، لذا ينصح أيام الامتحانات بالإكثار من السكريات والتقليل من الدهون قدر المستطاع.