Share |
نوفمبر 2013
14
3 ملفات علي مائدة المباحثات المصرية ـ الروسية اليوم
المصدر: الأهرام المسائى

الرئيس عدلي منصور

يلتقي الرئيس عدلي منصور اليوم سيرجي لافروف "وزير خارجية روسيا وسيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي" بحضور الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، والسفير نبيل فهمي وزير الخارجية.
ويبحث الرئيس مع وزيري الدفاع والخارجية الروسيين وسائل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات والتنسيق الثنائي بشأن القضايا الاقليمية والدولية وخاصة في مكافحة الارهاب. كما يضم الوفد الروسي عددا كبيرا من رجال الأعمال الروس.
وذكرت مصادر قريبة من الوفد الروسي أن رجال الاعمال الروس سوف يعرضون علي الحكومة المصرية وكبار المسئولون في مصر عددا من المشروعات مثل إقامة مصنع للطائرات المدنية بطاقة 200 راكب الذي أقيم في البرازيل وحقق نجاحا كبيرا وساهم في تعزيز التنمية الاقتصادية ومحطة كهرباء نووية ومعدات ثقيلة وتحلية المياه.
وقال السفير بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، والسفير نبيل فهمي وزير الخارجية، سيلتقيان نظيريهما الروسيين، اليوم، يعقبه لقاء موسع بين الوفد ورئيس الجمهورية عدلي منصور.
وتشهد الزيارة لقاءً رباعيًا بين وزيري الخارجية والدفاع بين البلدين، لمناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية، والتعاون السياسي والتجاري والاقتصادي والعسكري.
وأضاف عبدالعاطي أن التعاون العسكري بين مصر وروسيا قائم ولم ينقطع، موضحا أنه يتم بحث تعميق التعاون ودفعه إلي الأمام لتحقيق المصلحة الوطنية المشتركة بين البلدين.
ويتضمن جدول لقاءات الوفد الروسي لقاء مع الأمام الاكبر د. أحمد الطيب شيخ الازهر ود. صابر عرب وزير الثقافة وطاهر أبوزيد وزير الدولة للرياضة.
وقال حسام فودة، المسئول الأول والمنسق العام للبعثة الشعبية لروسيا إن البعثة التي يشرف عليها انتهت من عقد عدة اتفاقيات بين الجانب الروسي والجانب المصري جاصة رجال الاعمال للانتهاء من عمل الملتقي المصري الروسي ويتم تفعيل مجلس رجال الاعمال المصرين الروس معا. بحث كافة السبل التي تعود بالمصلحة العامة بين البلدين وسيكون فودة هو المسئول عن الجانب المصري من رجال الاعمال والمسئوليين الحكوميين وسيكون هو القائم بالتنسيق مع المسئول عن الجانب الرورسي والممثل عنهم في مصر رجل الاعمال الروسي ذوراب اجي.
من جانب آخر ذكر السفير إيهاب بدوي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية في بيان له أن الرئيس منصور يلتقي اليوم مع وفد الاعلاميين الكويتي والذي يضم أحمد الجار الله "رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية"، وأحمد إسماعيل البهبهاني "رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير جريدة الخليج الكويتية"، ويوسف خالد مرزوق "المدير التنفيذي لجريدة الأنباء الكويتية".
وتأتي هذه الزيارة في إطار حرص الإعلاميين الكويتيين علي دعم خارطة الطريق المصرية بعد ثورة 30 يونيو التي أطاحت بحكم جماعة الإخوان من الحكم، كما تهدف الزيارة لوضع آليات عمل للإعلام المصري الكويتي بما يخدم مصالح الدولتين الشقيقتين.
كما يلتقي الرئيس منصور بعمرو مندور "المدير العام الإقليمي لشركة كوكا كولا" ووفد من الإتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في إطار استقبال مصر لكأس العالم، بحضور أسامة صالح وزير الاستثمار، وطاهر أبو زيد وزير الدولة لشئون الرياضة، وخالد عبدالعزيز وزير الدولة لشئون الشباب.