Share |
مارس 2010
1
المجتمع الإسرائيلي المصدر: www.walla.co.il 2010/2/11
المصدر: مختارات إسرائلية

كشفت بيانات نشرتها اليوم وزارة التعليم الإسرائيلية بمناسبة الاحتفال بأسبوع "الوعى حول العنف الجنسى"، المقرر له يوم الأحد القادم، أن مسئولى وحدة مكافحة الاعتداءات بوزارة التعليم قد تلقوا خلال العام الدراسى الماضى 500 بلاغ تفيد بتعرض قُصر للاعتداء الجنسى بواسطة أصدقاء لهم.
يتضح من البيانات أنه يوجد اليوم ما يقرب من 4000 مستشار وطبيب نفسى ينتشرون فى المؤسسات التعليمية المختلفة، منهم أكثر من 500 اجتازوا دورات تأهيلية للاهتمام بالأطفال المتضررين من الاعتداءات الجنسية.
كما يتضح من التقرير أنه خلال العام الدراسى السابق كان هناك 500 بلاغ لمستشارين وأطباء نفسيين حول قيام أطفال قُصر بالاعتداء على قُصر مثلهم. وعلاوة على 107 بلاغات حول اعتداءات قام بها كبار ضد أطفال قُصر، و5 بلاغات عن اعتداءات من جانب أطفال قُصر ضد كبار فى السن.
وتجدر الإشارة إلى أن عدد البلاغات الخاصة باعتداء كبار على أطفال قُصر قد انخفض فى عام 2009 ليصل إلى أقل معدل له منذ 10 سنوات، كما أن عدد البلاغات عن اعتداءات من جانب أطفال قصر على أقرانهم قد انخفض أيضاً مقارنة بالعام الماضى، حين وصل إلى 534 بلاغاً.
كان معظم الحالات التى تم فيها الإبلاغ عن التعرض لاعتداءات جنسية تتعلق بتلاميذ فى مرحلة التعليم الأساسى، كما يتبين من البيانات أن نحو 50% من الحالات التى كانت فيه شبهة للعنف ضد أطفال وقعت فى المدارس الابتدائية. وأن نحو 94% من حالات العنف ضد أطفال قصر وقعت فى مدارس حكومية و6% فقط وقعت فى مدارس خاصة.