Share |
يوليو 2010
10
افتتاح أول أسبوع ثقافي عراقي من 20عاما بالقاهرة
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   علاء محجوب

أحد الاستعراضات التي قدمت خلال الحفل

منذ أكثر من 20عاما افتتحت فعاليات أول أسبوع ثقافي عراقي يقام في القاهرة بمشاركة عدد كبير من كتاب وأدباء وفنانين عراقيين والتي تتضمن العديد من الفقرات المتنوعة من الفن والتراث العراقي الأصيل وذلك في حضور الفنان فاروق حسني وزير الثقافة ونظيره العراقي ماهر دلي الحديثي بمسرح الجمهورية التابع لدار الأوبرا.
بدأ حفل الافتتاح بكلمة لفاروق حسني وزير الثقافة أشاد فيها بالعلاقات الثقافية المصرية ـ العراقية وأنهما من أعرق الحضارات في الوطن العربي والعالم وهي بداية لتلاقي الثقافيتن المصرية والعراقية بعد غياب استمر 20عاما من إقامة أسبوع ثقافي عراقي بمصر.
بعدها قدم د. ماهر الحديثي وزير الثقافة العراقي كلمة أعرب فيها عن شكره وتقدير للقيادة السياسية المصرية والثقافة المصرية والثقافة المصرية واهتمام مصر بتواجد الاسبوع الثقافي العراقي الذي تمتد فعالياته بالعديد من مراكز الإبداع الفني بالقاهرة والإسكندرية.
ثم عرض فيلم من التراث الشعبي العراقي وعمرة 60 عاما يخلد تاريخ العراق وبعده قدمت فرقة الفنان نصير شمة عددا من المقطوعات الموسيقية من التراث العراقي.
حضر الاحتفال نزار الخيرالله سفير العراق بالقاهرة وحسام نصار رئيس العلاقات الثقافية الخارجية المصرية ود.عبدالمنعم كامل رئيس دار الأوبرا وعدد من السفراء والمثقفين والأدباء من مصر والعراق ورائد العزاوي المنسق العام للإسبوع الثقافي العراقي بالقاهرة.