Share |
يوليو 2010
31
تنسيق الشهادات المعادلة العربية والأجنبية.. الثلاثاء المقبل"
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   علاء ثابت

يبدأ مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد صرف الاستمارات لحملة الشهادات المعادلة العربية والأجنبية اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل بمكتب التنسيق الرئيسي وفرعيه بالإسكندرية وأسيوط، وذلك اعتبارا من التاسعة صباحا وبموجب 500 جنيه لملف التنسيق والذي يتضمن الرقم السري لكل طالب، والذي يمكنه من تسجيل رغباته علي الإنترنت إلكترونيا في خلال المدة المحددة، مع إتاحة تعديل الرغبات في أي وقت حتي موعد إغلاق الموقع للبدء في عمليات الفرز والتنسيق، وعلي الطالب طباعة هذه الرغبات ودرجات المواد وإحضار صورة منها عند تسليم ملف أوراقه لمكتب التنسيق.. ومن المقرر أن يقوم مكتب التنسيق بصرف الملف لكل طالب بعد تقديم الشهادات الأصلية الدالة علي النجاح وختمها بعد مراجعة الأوراق.
كما تحددت الأوراق المطلوبة لكل طالب بأصل شهادة النجاح وشهادة الميلاد وصورة بطاقة الرغبات التي سجلها الطالب إلكترونيا بعد آخر تعديل وما يثبت الإقامة في البلد الحاصل الطالب منه علي الشهادة وطلب الالتحاق رقم (555) تنسيق، وهي أول ورقة بدليل التنسيق تنتزع وتملأ وترفق و6 صور واستمارة 2 جند للذكور وإثبات سكن باسم الوالد أو الوالدة أو ولي الأمر.. وبالنسبة للشهادات الأجنبية يتقدم الطالب بتسلسل دراسي كامل لسنوات الدراسة أو تقديم الشهادة الإعدادية.
وطلب مكتب التنسيق من طلاب الشهادات المعادلة الالتزام بلجنة التنسيق المحددة (النافذة) دون غيرها، كما تم تخصيص لجنتين لحملة الثانوية السعودية، واحدة للبنين وأخري للبنات.. وحذر مكتب التنسيق من أنه لن يقبل أي أوراق بالبريد بل تقدم مستوفاة بواسطة الطالب أو أحد أقاربه وذلك مقابل إيصال بالاستلام.
وأكد مكتب التنسيق ضرورة أن تكون إقامة الطالب شرعية في البلد الذي حصل منه علي شهادة الثانوية المعادلة، لذلك فهو يشترط تقدم صورة لجواز سفر الطالب وصورة لإقامة ولي الأمر.
وفي حالة حصول الطالب علي الشهادة الأمريكية من مدارس بالولايات المتحدة الأمريكية يشترط أن تكون هذه المدرسة من إحدي المدارس الحكومية أو الخاصة والمعتمدة من المؤسسات التعليمية الأصلية بمعرفة المكتب الثقافي والتصديق عليها من الجهات المختصة.
من جانب آخر، اعتمد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي أمس، نتائج تحويلات تقليل الفراغ للطلاب المرشحين بالجامعات والمعاهد هذا العام، حيث تقدم للاستفادة من الحد من الاغتراب 2060 طالبا وطالبة للتحويل بين الكليات المناظرة وتم قبول رغبات 1599 طالبا وطالبة ولم تنطبق الشروط علي 491 طالبا وطالبة، وتقدم للاستفادة من التحويل بين الكليات غير المناظرة 4006 طلاب وطالبة، تم قبول 3316 طالبا وطالبة انطبقت عليهم الشروط و690 لم تقبل رغباتهم، في حين تم استيعاب جميع الطلاب المستنفدي الرغبات وعددهم 320 طالبا وطالبة بعدما تقدموا برغبات جديدة.