Share |
يونية 2010
13
أعراض الحمل
المصدر: مجلة نصف الدنيا


مديحة. أ.م (العباسية):
عمري 34 عاما متزوجة حديثا وأريد التعرف إلي الملاحظات والأعراض التي ألاحظها وأشعر بها تظهر لي أنني حامل؟
ـ عرضنا مشكلتك علي الدكتورماهرعبدالوهاب أستاذ النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة فكان رأيه:
أن هذه الملاحظات تعتمد علي عدد من العوامل التي يجب علي الحامل الانتباه لها وهي:
ـ توقف الطمث
من أول علامات الحمل تأخر الدورة الشهرية عن ميعادها خصوصا إذا كان نزول دورات الطمث لدي السيدة منتظما. ولكن في بعض الأحيان قد تتأخر الدورة لأسباب أخري لا علاقة لها بالحمل ومثال ذلك أن تتأخر الدورة الشهرية نتيجة تغيرات نفسية كالخوف من الحمل. أو الرغبة الشديدة في الحمل أو حدوث انفعالات نفسية كالحزن والفرح أو قد يكون السبب اعتلال الصحة العامة للسيدة أو إصابتها باضطرابات في وظائف الغدد..وقد يحدث في بعض الأحيان أن يصاحب الحمل ما يشبه الدورة الشهرية أي نزول كمية بسيطة من الدم وخصوصا في الشهور الأولي من الحمل.. ولكن هذا الأمر نادر الحدوث ويسمي بالحمل الغزلاني حيث يقال إن الغزالة لا ينقطع لديها الطمث تماما أثناء حملها.
ويجب أن تسجل الحامل ميعاد آخر دورة شهرية لها إذ أن الطبيب يعتمد علي هذا الميعاد في تحديد الموعد التقريبي للولادة.
وهنا نحب أن نلفت النظر إلي ظاهرة تحدث مع شيوع استخدام أقراص منع الحمل هذه الأيام وهي أنه قد تحدث مع إيقاف هذه الأقراص فترة انقطاع للطمث يحدث في آخرها الحمل وبهذا فلا يوجد تاريخ لانقطاع الطمث يمكن تسجيله.
والجدير بالذكر أنه قد يحدث حمل لبعض الفتيات دون بلوغ حدوث الطمث الشهري كذلك قد تلد امرأة المرة تلو المرة دون أن يحدث لها طمث شهري واحد.
القيء الصباحي والوحم
لعل من أول الدلائل علي أن الحمل قد حدث هو الشعور بما يسمي بالوحم و الوحم تتفاوت درجاته من سيدة إلي أخري حسب استعدادها النفسي والجسمي. ويظهر في شكل غثيان وخاصة صباحا وبعد القيام من النوم.
وقد يشتد بها القيء حتي تتأثر صحتها العامة به وعموما فإن الشعور بالغثيان والقيء ليس دليلا قاطعا علي الحمل فقد يكون وراءه أسباب أخري كاضطراب الجهاز الهضمي. ومن ناحية أخري نجد أن كثيرا من الحوامل لا يشعرن بالغثيان أو الوحم لذلك فعدم الشعور بهما لا ينفي حدوث الحمل.
إن القيء في الشهور الأولي من الحمل لن يضر بالحمل ولا يحدث هبوطا في الرحم أو ضعفا في أنسجة الحوض في المرأة، ويزول هذا العرض غالبا بين الأسبوع 12 ـ 14 من بدء الحمل وبالتالي فإن وزن الحامل يأخذ في الازدياد بعد ذلك.
التغيرات في الثديين
ينتاب الثديان تغير ملحوظ إذ يظهر التضخم في الثديين في الأسبوع الرابع من الحمل، وتشعر الحامل غالبا بأن النهدين مملوءان مشدودان وتحدث آلام وتنميل في وسط الثدي وحول الحلمة. وقد يختلط الأمر في هذه التغيرات المبكرة والأعراض العادية التي تسبق الحيض عادة ولو أنها تكون أشد غالبا..ويزيد حجم الثديين زيادة واضحة بعد ذلك وفي الأسبوع الثاني عشر تقريبا يبدأ ظهور سائل خفيف لزج أصفر يخرج وتعصر الحلمتان وقد يخرج أحيانا متدفقا من تلقاء نفسه.. ونظرا لزيادة الدم الدافقة إلي الثديين تظهر الأوعية تحت جلد الثدي ملونة بلون أزرق خفيف وتصبح الدائرة القاتمة المحيطة بحلمة الثدي أعرض وأقتم. وتظهر فوقها عدة نتوءات حجم كل منها في حجم رأس الدبوس.
الميل إلي كثرة التبول
من أعراض الحمل شعور الحامل بالميل إلي كثرة التبول ويرجع ذلك إلي ضغط الرحم علي المثانة ويعتبر هذا عرضا طبيعيا أثناء الحمل ولا يحتاج إلي علاج ولا يدعو إلي الانزعاج.
التغيرات العاطفية
تضيق السيدة بما يصاحب الحمل من اعتلال المزاج ـ إذا كانت تحمل لأول مرة، أما التي سبق لها الحمل فتعرف أن اعتلال المزاج لن يدوم وأنه لا يساوي شيئا. بجانب حصولها علي طفل جديد. ومن الأمور الشائعة التي تعتري الحامل نوبات من البكاء لا تستطيع التحكم فيه وفي الغالب لا يصحب الحزن هذا البكاء.
الحاجة الشديدة إلي النوم
قد يكون النوم هو أول علامات الحمل في بعض النساء ولا يمنع النوم المتأخر في الصباح والاغفاء وقت الأصيل الحامل من التثاؤب في وجه زوجها ومن النوم الخفيف (نصف نوم) في أثناء حفلات العشاء التي تقيمها بنفسها وتخفض هذه الحاجة الشديدة إلي النوم بعد الأشهر الأولي.
كبر حجم البطن والتغيرات الطارئة عليه
ينمو الجنين تدريجيا في الرحم ومع نهاية الشهر الثالث يبدأ البطن في الكبر ويصبح بالإمكان لمس الرحم عند فحص البطن ولكن لا يصبح الحمل ظاهرا للعيان إلا في حوالي الشهر الخامس وكبر حجم البطن هو نتيجة نمو الجنين داخل الرحم ويصل حجم الرحم إلي مستوي السرة في نهاية الشهر الخامس.
ثم يضطرد في النمو حتي يصل جدار الرحم إلي عظمة القص في الشهر التاسع من الحمل.
وفي الأسابيع الأخيرة من الحمل يأخذ رأس الجنين في النزول إلي تجويف الحوض فتشعر الحامل بشيء من الارتياح وتحاول بعض الحمقاوات إخفاء الحمل باستعمال المشدات الضيقة لينبسط وكلما زاد حجم البطن لاحظت الحامل خطوطا لامعة بعضها وردي وبعضها أبيض كاللؤلؤ وتبدو هذه الخطوط منهكة متهدلة غائرة قليلا تحت سطح الجلد وتزيد من الظهور حتي تبلغ أوجها بعد الولادة فتذبل ولكنها لا تزول تماما..وثمة تغيرات طفيفة أخري تلاحظها المرأة في البطن ومن أمثلتها أن السمراوات يظهر عليهن غالبا خط أسمر يجري في وسط البطن. وتعترض السرة مجراه ويشحب لون هذا الخط بعد الولادة ولكنه لا يختفي مطلقا اختفاء تاما. و السرة أيضا يعتريها التغير إذ يتغير مظهرها الذي يشبه الحفرة لتصبح مستوية مسطحة مع سطح باقي البطن وتبرز في النهاية وتخرج مدفوعة بالضغط المتزايد في داخل البطن.
ے حركات الجنين
تشعر الحامل بحركات الجنين للمرة الأولي بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع الثاني والعشرين.
وتكون الحركة أول الأمر لطيفة خفيفة جدا بدرجة تجعل الحامل تشك فيما تشعر به ولا تتأكد منها إلا بعد أن تتكرر الحركات بضع مرات. ومع تقدم الحمل تصبح حركات ذراعي الطفل وساقيه أشبه بخبطات مفاجئة قوية من الداخل. ويمكن رؤية هذه الحركات العنيفة بالعين، إذ يبرز البطن بروزا مؤقتا تحت وطأة كل دفعة (خبطة) وفي استطاعة الحوامل اللاتي سبقن لهن الولادة أن يلاحظن هذه الحركات قبل غيرهن ..وفي أول الأمر لا يستمر إدراك حركات الجنين وقد تمر أيام في أول الحمل لا تشعر فيها السيدة بشيء منها علي الإطلاق وتكون الحركة في أشدها بين الشهرين السابع والثامن من الحمل حيث تكون عضلات الجنين قد اشتدت والوسط المحيط به قد رحب ثم تقل الحركة نسبيا في الشهر الأخير من الحمل عند نزول رأس الجنين إلي تجويف الحوض..كثيرا ما أري بعض السيدات انزعجن لعدم احساسهن بحركة الجنين لعدة ساعات. والواقع أن توقف الحركة أو عدم إحساسهن بها لفترة وجيزة يعتبر من المظاهر الطبيعية في الحمل ويجب ألا يكون مصدر خوف أو إزعاج لهن.
وقد أصبحت حركة الجنين محل اهتمام الأطباء الآن حيث تعد من أهم العلامات الدالة علي صحة الجنين ورفاهيته وتستعمل الآن كوسيلة من وسائل متابعة حالة الجنين في الشهور الأخيرة من الحمل. وقد يطلب منك الطبيب أن تلاحظي الحركة وعدد المرات التي يتحرك فيها الجنين يوميا في ساعات معينة.