Share |
فبراير 2010
18
التغيرات الهرمونية. سبب اضطرابات النوم
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   سوزى الجندى

الساعة البيولوجية للمرأة تتأثر بالتغيرات الهرمونية التي تحدث لها شهريا، والتي تؤدي الي اضطرابات النوم، ولكنها ليست السبب الوحيد لحدوثها.
يوضح الدكتور رامز رضا مصطفي استشاري ومدرس طب المخ والأعصاب وزميل كلية الأطباء الملكية بلندن "أن اختلاف تركيز الهرمونات في جسم المرأة الذي يحدث شهريا، أو اثناء أشهر الحمل يؤدي الي تغير نمط النوم والي تعديل مراحله المعروفة والتي تبدأ بالنوم الخفيف ثم العميق ثم النوم النشيط (الذي تحدث فيه الأحلام) وهي المراحل التي تتكرر بانتظام أثناء ساعات النوم لذلك فان حدوث أي خلل في دورة النوم يمكن أن يؤدي الي شعور مستمر بالارهاق وهذا هو أحد اسباب مشكلة الأرق التي تصيب النساء عقب انقطاع الطمث، ومن الأسباب الأخري الشائعة لاضطرابات النوم بين النساء زيادة وزن المرأة سواء لأسباب طبيعية نتيجة الحمل في الأشهر الأخيرة مثلا أو بسبب السمنة، فالوزن الزائد قد يحدث ثقلا علي الرئتين، فينتج عنه صعوبة في التنفس مما يؤدي لتكرار الاستيقاظ من النوم، وبالتالي عدم اكتمال دورته.
ـ وأيضا التوتر والقلق لأن المرأة أكثر عرضة للاصابة بالاكتئاب.
ويضيف قائلا: الأرق نوعان الأول يشمل صعوبة استحضار النوم وتستمر فترة انتظار النوم لأكثر من 15 دقيقة، والنوع الثاني: يؤدي للاستيقاظ بعد فترة بسيطة من النوم ودون حصول الجسم علي كفايته منه ودون اكتمال دورته الطبيعية، وقد يحدث لأسباب خارجية أو داخلية. ومن المعروف علميا أن النوم المتقطع يؤدي للعصبية الزائدة والشعور المستمر بالاجهاد والارهاق نتيجة عدم اكتمال دورة النوم الكاملة، وتعتبر "متلازمة تحريك القدمين" من أشهر مسببات اضطراب النوم عند النساء وهي عبارة عن زيادة الرغبة في تحريك السيقان وقت النوم دون وجود سبب لهذه الحركة وهي حالة تظهر غالبا عند البلوغ أو مع حدوث الحمل وتكون نتيجة لنقص حمض الفوليك والحديد في الجسم، وقد تكون هذه الحالة شديدة جدا عند بعض النساء فتوقظهن من النوم أو تمنع مراحل النوم العميق، فتستيقظ المرأة صباحا وهي تشعر بالاجهاد الشديد رغم نومها لساعات طويلة .
كذلك السلوكيات الخاطئة من مسببات الأرق المنتشرة بين الكبار والصغار وأهمها تناول المشروبات التي تحتوي علي مادة الكافيين بعد الساعة الخامسة وممارسة الرياضة ليلا والنوم عصرا، وتناول وجبات ومشروبات غنية بالسكر قبل موعد النوم.. ويقل احتياج الانسان الي النوم لساعات طويلة كلما تقدم في العمر، فكبيرات السن أقل احتياجا لساعات طويلة من النوم بالمقارنة بالصغيرات.
وتحتاج المرأة الي اللجوء الي الطبيب المختص اذا استمرت لديها أعراض الاجهاد والارهاق رغم النوم لساعات طويلة لأكثر من ثلاثة أسابيع متتالية، حيث يقوم الطبيب المتابع باستبعاد الأسباب التي تؤدي للأرق أو لحدوث اضطرابات النوم مثل بعض الأدوية والعقاقير التي تخفض الضغط أو تزيد الانتباه ولكل حالة خصوصيتها في العلاج .
أما أعراض اضطرابات النوم فمنها العصبية الزائدة نتيجة الارهاق، والنسيان المتكرر والصداع بلا سبب عضوي معروف، واضطرابات المزاج والسمنة التي تحدث نتيجة خلل الهرمونات في الجسم.
كما يؤدي نقص النوم وارتباكه الي شعور المريضة بالآلام في كل أنحاء جسدها ويؤثر اضطراب النوم كذلك علي دورة العمليات الحيوية مثل الهضم وجهاز المناعة والجهاز التنفسي وغيرها.
وينصح الدكتور رامز النساء من أجل الاستغراق في النوم بسهولة بتناول عشاء خفيف قبل النوم والحصول علي حمام ساخن حتي يستطعن تجنب الاضطرابات التي قد تنشأ عن الجوع أو عدم الشعور بالراحة.