Share |
اكتوبر 2010
8
انقاذ الجندي ريان افضل فيلم حربي في تاريخ السينما الامريكية
المصدر: مجلة نصف الدنيا


يبدو أن الحروب ستظل معينا لا ينضب للسينما الأمريكية.. وعلي مدي تاريخ السينما العالمية كانت الأفلام التي تتحدث عن الحروب وتاريخها وتفاصيلها ـ خصوصا الحربين العالميتين الأولي والثانية ـ ركنا أساسيا من أركان هذه الصناعة. وهذه النوعية من الأفلام لا تزال تلقي قبولا جماهيريا كبيرا، ما دفع النجم توم كروز إلي اللجوء إلي هذه النوعية من الأفلام من خلال فيلم "فالكاير" العام الماضي. وكان كروز قد تألق منذ ثلاثة أعوام في فيلم "الساموراي الأخير" الذي تحدث عن اشتراك قوات أمريكية في حرب ضد المتمردين اليابانيين بالتعاون مع النظام الإمبراطوري الياباني.
وفيما يلي القائمة التي أعدها موقع ياهوو للأفلام بناء علي تقديرات زوار الموقع وتصويتهم لصالح هذه الأفلام العشرة باعتبارها أقوي عشرة أفلام عن الحروب في تاريخ السينما الأمريكية.
إنقاذ الجندي ريان
SAVING PRIVATE RYAN -1998
اعتبر أغلب القراء إنقاذ الجندي ريانب للمخرج ستيفن سبيلبيرج أفضل هذه الأفلام وهو مستوحي من قصة حقيقية حول خمسة إخوة أمريكيين من أصول إيرلندية قتلوا في الحرب عندما غرقت سفينتهم في المحيط الهادئ وتبقي أخ واحد أصبحت مهمة إنقاذه وإعادته إلي وطنه وأسرته هما عسكريا. وفي ذلك العام تحديدا 1998كانت هناك ثلاثة أفلام حربية ترشحت لأوسكار أفضل فيلم، وهي إنقاذ الجندي رايان واالخط الأحمر الرفيع The Thin Red Lineب والفيلم الإيطالي االحياة حلوة La Vita E Bella/Life is Beautiful. وتشترك جميعها في أنها تدور حول الحرب العالمية الثانية، ولكنها تختلف من حيث المضمون.
القلب الشجاع
BRAVE HEART -1995
ثاني أفلام هذه القائمة هو فيلم القلب الشجاع للنجم ميل جيبسون الذي أخرج وأنتج وقام ببطولة هذا الفيلم الذي يحكي عن البطل الأسطوري وليام والاس الذي قاد استقلال اسكتلندا ضد بريطانيا.
قائمة شندلر
SCHINDLER'S LIST -1993
يعد فيلم قائمة شندلرب للمخرج ستيفن سبيلبيرج من أهم الأفلام التي تناولت المحرقة اليهودية، ويعد سبيلبيرج بشكل عام من أهم الخرجين الذين قدموا هذه النوعية من الأفلام إن لم يكن أهمهم علي الإطلاق، ويكفي وجود فيلمين له بين الثلاثة الأفضل في اختيارات المشاهدين لأقوي أفلام الحروب الأمريكية.
بلاك هاوك داون
BLACK HAWK DOWN -2001
يعد فيلم ابلاك هاوكب داون من أرع الأفلام الحربية ويتحدث عن تورط القوات الأمريكية في الحرب الصومالية بغرض الإفراج عن الرهائن الذين كان يحتجزهم القائد الصومالي فرح عيديد. ويوضح الفيلم المعاناة التي لحقت بالجنود الأمريكان جراء هذه الحر
الفصيلة
PLATOON -1986
أحد الأفلام المهمة للمخرج الشهير أوليفر ستون عن حرب فيتنام، ويتناول بجرأة أسباب الهزيمة الأمريكية في هذه الرب، حيث أكد أن الجنود الأمريكيين كانوا يحاربون بعضهم البعض أكثر مما يحاربون الفيتناميين في هذه الحرب التي ورطهم قادتهم فيها، وشارك في الفيلم عددا كبيرا من النجوم الشباب في ذلك الوقت مثل: تشارلي شين وتوم بيرينجر ووليم دافو وجوني ديب.
عازف البيانو
THE PIANIST -2002
فيلم للمخرج رومان بولانيسكي، و بطولة أدريان برودي مأخوذ عن السيرة الذاتية التي تحمل الاسم نفسه لعازف البيانو البولندي اليهودي فالديك سازبيلمان. وفاز الفيلم بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي، كما فاز أيضا بأوسكار أفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل سيناريو مقتبس. وتدور أحداث الفيلم حول عازف البيانو البولندي المعروف فالديك سازبيلمان، الذي يعمل لصالح الرادو البولندي، والأحداث التي تلت دخول النازيين إلي وارسو حيث يقيم هو وعائلته ضمن المجتمع اليهودي في بولندا.
فندق رواندا
HOTEL RWANDA -2004
واحد من أهم الأفلام التي صورت مأساة الحروب الأهلية في أفريقيا وتجاهل العالم الغربي بهذه الحروب، وقام بإخراج الفيلم المخرج تيري جورج، ويروي قصة واقعية بطلها عامل بأحد الفنادق في دولة رواندا يدعي بول روسيسابانجا، كان يعمل علي إنقاذ الآلاف من الروانديين خلال المجازر التي عاشتها البلاد سنة 1994
سترة معدنية كاملة
FULL METAL JACKET -1987
كأغلب الأفلام التي انتقدت حرب فيتنام يصوّر هذا الفيلم للمخرج الشهير ستانلي كيوبريك جنودا يتم تدريبهم قبل الذهاب إلي فيتنام، حيث يطور قادتهم شخصيات لا إنسانية بسبب تلك التدريبات. ولعل أشهر ما يذكر عن هذا الفيلم وضع أغنية ميكي ماوس المغرقة في السخرية من تلك الحرب وذلك التدريب.
باتون
PATTON -1970
فيلم آخر من الأفلام التي ترصد معركة مهمة من معارك الحرب العالمية الثانية وهي المعركة التي دارت في شمال أفريقيا في محاولة لدخول مصر، الفيلم للمخرج فرانكلين شافنر وبطولة جورج سكوت الذي رفض الحصول علي جائزة الأوسكار عن دوره في الفيلم، لدرجة أنه كتب للجنة الأوسكار عندما سمع بترشيحه قائلاً: "أرجوكم اسحبوا اسمي من الترشيحات"، لكن اللجنة لم تفعل ذلك لأنها لم تجد مبرراً.
النصر
GLORY -1989
واحد من أهم أفلام المخرج إدوارد زويك، وبطولة ماثيو برودريك ومورجان فريمان ودينزل واشنطن الذي حصل عن هذا الفيلم علي أول جوائزه للأوسكار كأفضل ممثل مساعد، قبل أن يحصل علي جائزته كأفضل ممثل عن فيلم يوم التدريب training day عام 2001.