Share |
نوفمبر 2010
23
الفيتامينات ..تحمي صحة أسرتك
المصدر: الأهرام اليومى

صحة الاسرة مسئولية الأم بصفة اساسية من خلال ماتعده لافرادها من طعام، وهذا مايؤكده خبراء التغذية ومنهم الدكتورة ايمان الديب اخصائية التغذية وعلاج السمنة مشيرة الي أن الصحة والنضارة والحيوية أمر في غاية البساطة وإامكان كل أم القيام بهذه المسئولية من خلال قائمة طعام اسرتها التي يجب أن تشتمل علي مجموعة من الفيتامينات والمعادن ومنها مايلي:
ـ فيتامين (أ) الذي يتوافر بكثرة في الجزر والكبد وهو مفيد جدا للبشرة والشعر والاسنان والاظافر والعيون.
ـ فيتامين (ب) ويستفاد منه في تحسين الرؤية وتقوية العضلات وبصيلات الشعر ويتوافر في حبوب القمح والجوز واللوز والكبد والخميرة البيرة التي من الممكن التغلب علي مرارة طعمها باضافتها الي كوب من اللبن.
ـ فيتامين (ب 3) وهو يقلل نسبة الكوليسترول في الدم ويحول الكربون هيدرات الي غذاء للعقل ويساعد في تنظيم الدورة الدموية ويحمي من الاصابة بالكسل والاكتئاب ومن الاغذية الغنية به سمك التونة والكبد والدواجن والارز.
ـ فيتامين (بـ 6) من اجل الحفاظ علي خلايا المخ ويوجد في حبوب القمح واذا قلت نسبته في الجسم يتسبب في الاصابة بالصداع النصفي.
ـ فيتامين (جـ) ويعد اعجازا من الله سبحانه وتعالي لانه يقضي علي السموم والبكتيريا والفيروسات المعدية، ويتوافر في جميع الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت والليمون.
ـ فيتامين (د) وهو فيتامين يختزنه الجسم ويساعد الكالسيوم والفوسفور في بناء الانسجة والاسنان والعظام، وافضل مصدر له هو التعرض لاشعة الشمس.
ـ فيتامين (هـ) الذي يحمي خلايا الجسم من الكبر والعجز، فهو يعمل علي تجديد الحيوية والنشاط ويحافظ علي خلايا الدم الحمراء ويساعد في تنظيم الدورة الدموية، وتعتبر الاسماك بجميع انواعها اهم مصادره الي جانب الخضراوات الورقية الداكنة مثل الجرجير والبروكلي والخس والسبانخ.
ـ البروتينات ويعتبر اللبن ومنتجاته اهم مصادرها اضافة الي البيض واللحوم والاسماك والطيور والبقوليات وهي مفيدة جدا للبشرة والشعر وبناء الخلايا.