Share |
ديسمبر 2010
20
إضراب المقطورات يهدد سوق النقل بالشلل
المصدر: الأهرام المسائى

حالة ركود في سوق النقل سبب إضراب السائقين

واصل ملاك وسائقو المقطورات اضرابهم عن العمل في أغلب المحافظات فيما سادت الاجواء المتوترة سوق النقل نتيجة رفض المضربين للحلول المطروحة من قبل الجهات المسئولة وجمعيات النقل.
وقد حاول بعض السائقين الاعتداء علي السيارات التي تكسر الاضراب في حين سعي المحافظون إلي تلافي آثار الاضراب وذلك بتوفير السلع والخدمات طبقا لاسعارها المعلنة ومنع اغلاق الطرق الرئيسية وتوفير الامان للسيارات التي ترفض المشاركة في الاضراب.
وفي الغربية أكد فتحي هاشم مدير الحركة بجمعية نقل البضائع في الغربية ان اضراب اصحاب سيارات النقل الثقيل لايزال مستمرا برغم اجتماع مسئولي الجمعية مع عدد كبير منهم لاقناعهم بالعدول عن فكرة الاضراب والعودة للعمل، مشددا علي وجود احتمال كبير لتنفيذ قرارات الدولة بالغاء المقطورات في 2012 مما يجعل اعطاء مهلة للدولة أمرا ضروريا.
وقال هاشم إن أحدا من السائقين لم يستجب مما أدي إلي خسائر مادية كبيرة.
ونقل المسئول بالجمعية عن التجار الشكوي من نقص واضح في المحاصيل الزراعية وأهمها القمح وبعض الخضراوات والفاكهة بالاضافة إلي سلع استراتيجية أخري في مواد البناء مثل الحديد والرمل والزلط وهو النقص الذي تظهر تداعياته خلال الفترة المقبلة، وطالب هاشم السائقين والمضربين بعدولهم عن موقفهم وعدم الانسياق وراء من اعتبرهم قلة لاتبحث سوي عن مصالحها فقط.
وواصل هاشم هجومه علي المضربين مؤكدا أن هدفهم إصابة حركة النقل بالشلل التام وأن اضرابهم يهدد السائقين بشكل مستمر كما أنهم يقومون بتحطيم السيارات المحملة بالبضائع وتكسير زجاجها مما يؤدي إلي تفاقم الأزمة .
واختتم المسئول تصريحاته معلنا أن هناك اجتماعا سوف يعقد لجمعية النقل بالغربية خلال الساعات المقبلة لايجاد حل للخروج من الأزمة بما يتناسب مع مصالح أصحاب السيارات.
وفي محافظة أسيوط مازال التوتر يسيطر علي الاجواء حيث يقول عبدالناصر بكر رئيس اللجنة النقابية بمصنع أسمنت اسيوط إن الاضراب تسبب في وقف تام لحركة تسويق الأسمنت.
وأكد بكر أن هذا التأثير ظهر منذ اليوم الأول للاضراب ثم وصل أمس إلي ذروته نتيجة امتلاء المخازن بالمنتج وعدم وجود سيارات لنقله إلي المستهلكين.
من جهته قال جمال سعد نائب رئيس جمعية المستثمرين بأسيوط والذي يمتلك مصنعا خاصا إنه في حالة استمرار الاضراب فان العمل بالمطحن سيتوقف تماما نتيجة نفاد المخزون من القمح مطالبا بايجاد حل سريع لهذه الأزمة.
وفي كفرالشيخ أكد المهندس أحمد الرفاعي رئيس مجلس إدارة جمعية النقل البري بكفر الشيخ انه يتم حاليا تشكيل لجنة تضم الاتحاد التعاوني الإنتاجي والجمعية العامة للنقل البري ورؤساء الجمعيات من أجل التفاوض مع مسئولي الضرائب العامة ووزارة النقل وبعض الوزارات المعنية من أجل التوصل إلي حلول تنهي اضراب المقطورات .
وقال الرفاعي إنه يسعي هو ومجلس إدارته من أجل إنهاء الاضراب مشيرا إلي وجود صعوبة في ذلك من قبل التفاوض مع الاجهزة المعنية .
من ناحية اخري استمر الاضراب لليوم العاشر علي التوالي بمحافظة كفرالشيخ وأكد علاء الدين الوشاحي سكرتير عام جمعية نقل البضائع بكفر الشيخ أن الاضراب لن ينتهي إلا بعد علاج مشكلة الضريبة خاصة لن رئيس هيئة الضرائب ألغي القرار رقم 47 لسنة 2010 ولم يحدد سريان القرار التوافقي الصادر في عام 2002 مع رئيس هيئة الضرائب السابق والمطلوب هو التصريح طبقا للقرار التوافقي الصادر في عام 2002 والمترتب عليه احتساب الضريبة طبقا للوزن الفعلي الذي يحدده مهندس المرور.
من جانبه، أكد المهندس أحمد زكي عابدين محافظ كفر الشيخ ان التوقف الحالي لسيارات النقل سيؤثر علي المشروعات القائمة حاليا علي أرض المحافظة خاصة مشروعات إسكان مبارك وغيرها من المشروعات التنموية المختلفة التي تقام علي أرض المحافظة مشيرا إلي أنه يتمني التوصل إلي اتفاقات سريعة بشأن انهاء المشكلة في أسرع وقت ممكن وعودة الأمور إلي طبيعتها.
وفي الدقهلية، واصل أصحاب المقطورات والسائقون اضرابهم عن العمل لليوم العاشر علي التوالي، واكد عدد كبير من اصحاب السيارات عدم فض الاضراب لحين الاستجابة لمطالبهم وقال حمادة عوض (مالك سيارتين نقل) إن السائقين مصرون علي رفض التعديل الأخير للقانون وإلغاء تصاريح المقطورات واستبدالها بتريللات مطالبا بمد المهلة إلي 5 سنوات أخري حتي يتمكن أصحاب السيارات من تقنين أوضاعهم فيما أكد خليل السيد سائق نقل لم يشارك في الاضراب أن الشرطة كانت قد حذرتهم من الاتجاه لطريق دمياط - المنيا حيث ان عددا من السائقين يختبئون متربصين لأي سائق يمر للميناء من المنصورة أو من أي جهة أخري ويقومون بقذف السيارات بالحجارة لردعهم عن المرور.
وأوضح أنيس عبدالله أنيس رئيس جمعية النقل بالدقهلية أن الشركات الكبري كالمطاحن لديها سيارات نصف نقل تنقل الشحنات الخاصة بها لكن المشكلة في المصانع الاخري المتوقفة عن العمل نتيجة عدم امتلاكها سيارات النقل مؤكدا أن هناك فئة قليل بدأت بالعمل لكن الأغلبية مستمرون في الاضراب .
وفي دمياط شن اللواء محمد رفعت الجميل عضو مجلس الشعب حزب وطني عن دائرة كفر سعد محافظة دمياط وأحد أصحاب الشركات الكبري بميناء دمياط هجوما شديدا علي القائمين علي اضراب المقطورات الذي بدأ منذ 11 سبتمبر الماضي مؤكدا أن مطالبهم غير مقنعة وقال رفعت إن هناك قلة قليلة لا تهدف للصالح العام والأمن القومي للدولة، مشيرا إلي أنه يوجد 34 ألف جرار في مصر ليس 75 ألفا كما يدعون.
وفي البحيرة، أمر وليد البحيري رئيس النيابة الكلية بوسط دمنهور بحبس 5 من سائقي سيارات النقل الثقيل 15 يوما، واخلاء سبيل اثنين آخرين وذلك لقيامهم بقذف سيارات النقل المارة بالطريق الزراعي السريع عند أبوحمص وايتاي البارود بالحجارة وتحطيم زجاجها الامامي فضلا عن إصابة بعض قائديها لمنعهم من السير لاجبارهم علي الاشتراك معهم في الاضراب بسياراتهم عن العمل اعتراضا علي قانون إلغاء المقطورات وتعديل الضريبة علي سيارات النقل.
وكانت المباحث الجنائية برئاسة العميد محمد بدراوي قد تمكنت من ضبط المتهمين وبحوزتهم حجارة مستقلين احدي السيارات اثناء قذفهم المقطورات علي الطريق الزراعي بمدينتي ابوحمص وايتاي البارود.