Share |
سبتمر 2009
22
إدارة المباريات باللاسلكي
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   محمد القوصى

لأول مرة ستشهد مباريات تقام علي ملاعب مصرية استخدام جهاز الاتصالات السمعي اللاسلكي بين حكام مواجهات كرة القدم وسيكون هذا خلال منافسات كأس العالم للشباب التي ستنطلق في خمس مدن مصرية بداية من بعد غد الخميس.
وقال ناصر صادق الحكم الدولي المساعد والمصري الوحيد الذي اختاره الفيفا في هذه البطولة: يتم الآن تجهيز الحكام وعددهم 51 حكما للساحة ومساعدا أي 17 طاقما ويؤدون تدريبات يومية مكثفة في معسكر مغلق مقام بأحد فنادق مصر الجديدة بالإضافة إلي أن المران يتم علي ستاد الكلية الحربية تحت اشراف كامل من الفيفا والتدريبات بدنية وفنية ونظرية وعملية علي مواقف خاصة بمهمة كل حكم من خلال ورش عمل مكثفة يقودها جارسيا أراندا الاسباني مدير لجنة الحكام بالفيفا.
وقال صادق: هذا المعسكر سيضيف كثيرا لرصيدي من الخبرات لاسيما أنني دخلت في معسكر مشابه لذلك تماما للحكام المساعدين من قبل وكان في سنغافورة الأمر الذي سيرفع رصيد الخبرات لدي وسيسهم في رفع مستواي خاصة أننا نتدرب علي كل شيء ولا يترك شيء للمصادفة فمثلا أتدرب في يوم واحد علي مائة موقف خاصة بالتسلل من خلال مواقف جادة ويتم التصوير بالفيديو وإصدار التقييم السريع لكل حكم ليعرف مستواه بالدرجات.
وأوضح الحكم الدولي المساعد قائلا: الشيء الرائع في هذا المعسكر أن به خيرة حكام العالم فهذه المجموعة ستذهب جميعا لمونديال 2010 في جنوب افريقيا وبينهم حكام هم الأعظم حاليا مثل الايطالي روسيتي روبرت والاسباني أندياني ألبرتو والكولومبي لويس أوسكار الذي شارك في آخر دورتين لكأس العالم والأرجنتيني هيكتور والكرواتي إيفن بيبك .
وكنت أتمني وجود حكام مصريين للساحة لكن للأسف لم يرشح أي منهم لمونديال 2010 لهذا لم تتم الاستعانة بأحد في هذا المونديال الشبابي ويوجد معي حكم عربي واحد للساحة هو الجزائري محمد بنوزة ومساعدان أحدهما تونسي والثاني مغربي.