Share |
سبتمر 2009
29
إجراءات شاملة لمواجهة مشكلة القمامة بالمحافظات
المصدر: الأهرام اليومى

استمرارا لجهود الدولة في مواجهة مشكلة القمامة, عقد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء اجتماعا موسعا أمس لاستعراض التقدم الذي حققته الإدارات المحلية علي مستوي المحافظات خلال الأسبوعين الماضيين, والخطة الشاملة التي أعدتها الحكومة للقضاء علي هذه المشكلة نهائيا.
وأكد الدكتور نظيف ـ خلال الاجتماع ـ ضرورة توافر إدارة متكاملة ومحكمة لحل مشكلة القمامة جذريا, مع توجيه عناية خاصة لإجراءات التخلص من المخلفات والنفايات الطبية بأنواعها, وطالب نظيف باختيار مواقع الدفن الآمن للمخلفات النهائية غير القابلة للتدوير, بحيث تبعد 30 كيلو مترا علي الأقل عن الكتل السكنية في المدن. وشدد علي ضرورة الوصول إلي هذه المواقع بسهولة, مع الاستفادة من خطوط السكك الحديدية كوسيلة نقل منخفضة التكلفة.
وقال الدكتور مجدي راضي المتحدث باسم مجلس الوزراء إن وزير البيئة قدم تقريرا حول المراحل الثلاث التي يتعين توافرها في إطار خطة التخلص من القمامة الصلبة علي الدوام. وتشمل هذه المراحل: التجميع, والنقل, والفرز, والمعالجة, والتدوير للمخلفات القابلة لإعادة التصنيع, وأخيرا الدفن الآمن للمخلفات غير القابلة للتدوير أو التحلل.
واقترح الوزير سبعة مواقع رئيسية كمدافن آمنة تقع علي طرق سريعة خارج الكتلة السكنية, الأول علي طريق السلام ـ بلبيس لخدمة منطقة شرق القاهرة, والثاني علي طريق القاهرة ـ السخنة, والثالث علي طريق القاهرة ـ الكريمات, والرابع علي الطريق الإقليمي بالقرب من العياط, والخامس علي طريق القاهرة ـ الفيوم, والسادس علي طريق القاهرة ـ الواحات, والسابع علي طريق برقاش بمحافظة السادس من أكتوبر.
وقال المتحدث: إن نظيف طالب المحافظين بتخصيص مراكز وسيطة لتجميع المخلفات يتم فيها الفرز والتدوير الأولي, وتكون قريبة من الكتلة السكنية, وخلال الاجتماع أشار محافظ الجيزة إلي التحسن المتواصل الذي تشهده عملية رفع القمامة بأحياء المحافظة, ونوه بجهود المجتمع المدني, والمساعدة التي قدمها كثير من الخريجين لتحقيق هدف ضمان النظافة, وحماية الصحة العامة بأنحاء المحافظة.
حضر اجتماع أمس الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية, إلي جانب محافظي القاهرة, الجيزة, القليوبية, حلوان, والسادس من أكتوبر, ووزيري التنمية المحلية والبيئة.
- استمرارا لجهود الدولة في مواجهة تلوث البيئة الناتج عن زيادة القمامة وانتشارها في المحافظات, أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء انه تم وضع خطة متكاملة طويلة الأجل لإزالة المخلفات الصلبة والطبية والتخلص منها بشكل آمن, كما تم تحديد 7 مواقع للمعالجة النهائية والدفن الصحي للمخلفات لخدمة إقليم القاهرة الكبري تغطي الجانب الجغرافي بشكل شامل, وتوفير مساحات مناسبة لاستيعاب الكميات المخالفة.
وطالب الدكتور نظيف بأن تكون هذه الأماكن بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 30كم ويكون الوصول لهذه المدافن ميسورا وسهلا.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده برئاسة الدكتور نظيف بحضور وزراء المالية والبيئة والتنمية المحلية ومحافظي القليوبية و6 أكتوبر والقاهرة وحلوان والجيزة.
وأكد الدكتور مجدي راضي المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء ان الدكتور نظيف شدد علي ضرورة استمرار المحافظات في الجهود المكثفة لإنجاح المنظومة الحالية ولجمع القمامة في ضوء ما تحقق من نجاح خلال الأسبوعين الماضيين وتخطي الصعوبات التي واجهت الشركات ومنظومة النظافة خلال الفترة الماضية.
وطالب بأهمية التعاون بين وزارتي الصحة والبيئة لوضع منظومة خاصة ومتكاملة ومحكمة للتعامل مع المخلفات الطبية والتخلص منها بشكل آمن, وأضاف المتحدث باسم مجلس الوزراء ان الاجتماع شهد ايضا عرضا من وزير البيئة حول التطورات التي تشهدها عملية تنفيذ منظومة متكاملة طويلة الأجل لإزالة المخلفات الصلبة وتتكون من ثلاث حلقات تشمل التجميع والفرز والمعالجة والتدوير للمخلفات القابلة لذلك, وأخيرا الدفن الآمن للمخلفات غير القابلة للتدوير.
وأوضح راضي ان الدكتور نظيف طالب بأن تكون هذه الأماكن بعيدة عن الكتلة السكنية بمسافة لا تقل عن 30كم وبحيث يكون الوصول لهذه المدافن ميسورا وسهلا, مشيرا إلي أهمية تدقيق دراسة هذه المواقع وطرق الوصول إليها والاستخدام الامثل للسكك الحديدية نظرا لكفاءتها وخفض التكلفة الاقتصادية للنقل بواسطتها بالإضافة رلي تقليل الأعباء علي الطرق الرئيسية.
وأضاف راضي ان الاجتماع أكد أهمية قيام المحافظات بتوفير محطات وسيطة للتجميع والفرز والتدوير الأولي تكون قريبة من الكتل السكنية وتكون متعددة بما يتناسب مع كل منطقة في إطار منمظومة متكاملة تعمل سهولة الوصول إلي مناطق الدفن النهائي.
واوضح راضي ان المحافظين قدموا خلال الاجتماع تقارير حول الموقف الحالي والتغلب علي المصاعبالتي واجهت ادارة منظومة النظافة خلال الفترة الماضية, مشيرا الي ان القاهرة بدأت في التحسن في المناطق التي واجهت هذه الصعوبات, وان المشكلات القائمة في المنطقة الشرقية بالمحافظة سيتم حلها قريبا حتي تستفيد المنظومة بها.
واشار محافظ الجيزة الي التحسن المتواصل الذي شهدته عملية التخلص من المخلفات خلال الاسابيع الماضية.
واشاد بدور المشاركة المجتمعية مما ساهم في نجاح الجهود التي ترمي الي تحقيق النظافة, بالاضافة الي جهود فريق الخريجين الذي يقوم بالمتابعة مع المحافظة بشكل مباشر.
ومن ناحية اشار محافظ حلوان الي التحسن الذي شهدته منطقة المعادي خلال الاسبوعين الماضيين بعد عملية توفيق الاوضاع مع الشركة القائمة علي هذه المهمة.
كما عرض وزير البيئة 7 اماكن (مواقع) للمعالجة النهائية والدفن الصحي الأمن للمخلفات وذلك لخدمة اقليم القاهرة الكبري وتغطي الجانب الجغرافي بشكل شامل وتوفر مساحات مناسبة لاستيعاب لكميات المخلفات.
واوضح وزير البيئة ان هذه المواقع تشمل منطقة شرق القاهرة علي طريق السلام بلبيس, والثانية علي طريق القاهرة السخنة, والثالثة علي طريق القاهرة الكريمات, والرابعة علي الطريق الاقليمي بالقرب من العياط بمحافظة الجيزة, والخامسة علي طريق القاهرة "ـ الفيوم, والسادسة علي طريق القاهرة ـ الواحات, والسابعة قريبة من منطقة يرقاش بمحافظة السادس من اكتوبر.