Share |
ابريل 2011
1
اليوم. زيادة كل المعاشات فى مصر تحسب على إجمالى قيمة المعاش
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   آمال علام

صرح مصدر مسئول بوزارة المالية بأن قرار المجلس الاعلى للقوات المسلحة رقم 55 لسنة 2011 بزيادة جميع المعاشات المدنية والعسكرية والاستثنائية بنسبة 15%، سوف يتم تطبيقه على المعاشات المنصرفة اعتبارا من أول ابريل الحالى.
وبالنسبة لكيفية حساب قيمة المعاش بعد هذه الزيادة أوضح المصدر بان الزيادة تحسب على أساس إجمالى قيمة المعاش فمن يحصل على معاش أساسى ومتغير فان الزيادة ستكون على مجموع هذين المعاشين، إما من يحصل على معاش استثنائى فتطبق الزيادة على قيمة ما يحصل عليه بالفعل، وبالمثل من يحصل على معاش إصابة العمل، مشيرا إلى انه لا يوجد حد أقصى لقيم تلك الزيادات.
وأضاف المصدر أن رفع المعاشات بنسبة 15% سوف تبلغ تكلفتها نحو 6.5 مليار جنيه سنويا يستفيد منها نحو 8 ملايين صاحب معاش ومستحق، مشيرا إلى أن الزيادة سيستفيد منها أيضا أصحاب معاش السادات والمعاش الشامل الخاص بالعمالة الموسمية وغير المنتظمة.
وقال أنه طبقا لهذه الزيادة فسوف يرتفع الحد الأدنى لمعاش السادات والمعاش الشامل إلى 142,14 جنيه.
وبالنسبة لأصحاب المعاشات المنخفضة والتى تم رفعها فى الأول من يوليه الماضى فى أول تطبيق لقانون التأمين الاجتماعى الجديد، أكد المصدر إنهم سوف يستفيدون من قرار زيادة المعاشات بنسبة 15% حيث ستطبق الزيادة على قيمة معاشاتهم الجديدة بعد زيادتها فى الأول من يوليو الماضى، وهو ما سيرفع قيمة الحد الأدنى لمعاش المؤمن عليهم إلى ما يزيد على 185 جنيها.
وقال المصدر أن هذه الإجراءات تأتى فى إطار خطة وزارة المالية لتحسين أوضاع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم وتحسين أوضاعهم المالية ورفع مستوى الخدمات التأمينية المقدمة لهم.