Share |
ابريل 2011
29
لحماية الجهاز الهضمي نباتات ضد الأكسدة
المصدر: الأهرام اليومى


الأكسدة خطر يهدد الجهاز الهضمى وتؤدى إلى اتلاف خلايا الكبد وقصور وظائفه وأهدافه. عن هذا الموضوع تحدثنا د.ميرفت أحمد فؤاد رئيس وحدة الأعشاب والنباتات الطبية بالمعهد القومى للتغذية، موضحة أن هناك العديد من الأعشاب والأغذية الغنية بمضادات الأكسدة منها العرقسوس وفول الصويا والبقوليات والكركم والخرشوف والثوم والفلفل الأحمر والشمر والبقدونس والخضراوات والفواكه الطازجة، وتقدم فيما يلى عرضا لفوائد كل من هذه النباتات:
- العرقسوس:
يحتوى على مواد تعمل على حماية الكبد ومضادات للأكسدة وللالتهابات وتعمل أيضا على زيادة إفراز الانترفيرون الطبيعى من الجسم ولها تأثير قاتل للفيروسات والبكتريا وتزيد أيضا من الفاعلية الحيوية لبعض الانزيمات الهامة التى تزيد من قدرة الكبد على التخلص من السموم. ولكن هناك تحذير للحوامل بعدم الاكثار من العرقسوس لأنه قد يتسبب فى رفع ضغط الدم واحتجاز الماء فى الجسم وحدوث عدم توازن فى نسبة الأملاح فى الجسم باحتجاز الصوديوم وفقد البوتاسيوم.
- فول الصويا:
يحتوى على أحماض دهنية هامة تلعب دورا هاما فى العمليات الحيوية الخاصة بتجديد جدور الخلايا مما يساعد فى رفع كفاءة وأداء خلايا الكبد وتخفيض بعض الأعراض مثل الألم فى الجهة اليمنى من البطن للمصابين بالتهاب الكبد.
- البقوليات:
مثل الفاصوليا والبازلاء واللوبيا والفول فهى تحتوى على مواد تساعد فى ايقاف مفعول التسمم الناتج عن الأمونيا المتكونة نتيجة عملية هضم المواد البروتينية والتخمر البكتيرى وأيضا تقوم البقوليات والمواد الفعالة بها بايقاف أو الحد من آثار الملوثات والمواد الضارة والمبيدات.
- الكركم:
يحتوى على زيوت طيارة ذات رائحة مميزة ومواد نشوية وصبغات صفراء تساعد فى افراز الصفراء وتفيد فى علاج متاعب الكبد والمرارة وتعمل كمضادات للالتهابات ولها تأثير قاتل للميكروبات، كما لها تأثير مضاد للأورام بزيادة فاعلية ونشاط الانزيمات ذات التأثير المضاد للسموم كما يساعد فى سرعة التئام الجروح.
- الخرشوف:
يعمل كمصدر للعصارة الصفراوية ويحمى الكبد من السموم ويعمل على تجديد خلايا الكبد وتحسين الهضم وإزالة الغازات والانتفاخ.
- الثوم:
يحتوى على مواد فعالة تزيد كفاءة الجهاز المناعى ويقلل الدهون فى الدم ويحد من تكوين حصوات المرارة ويوقف عمل المواد السامة والضارة ويساعد على سرعة إخراجها من الجسم.
- البنجر والفلفل الأحمر:
المواد الفعالة بهما تقلل من خطر السموم التى تهاجم الكبد عامة وتحتوى على مضادات للأكسدة واثارها السلبية على أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة.
- الشمر والبقدونس:
يحتويان على زيوت طيارة ومواد فعالة تزيد من افراز العصارة الصفراوية وتعالج متاعب الهضم والمرارة وتساعد فى هضم الدهون ومدرة للبول وتساعد فى تخليص الجسم من السموم.
- الخضراوات والفواكه الطازجة:
تحتوى على مجموعة من الفيتامينات والمعادن التى تعمل كمضادات للأكسدة مما يؤدى لتوفير الحماية لخلايا الكبد وأعضاء الجسم المختلفة ويعتبر البروكلى من أغنى الخضراوات المحتوية على تلك المواد بالإضافة إلى أن له تأثيرا مضادا للفيروسات.