Share |
مارس 2010
6
مخاطر المواد الكيماوية في ورشة عمل
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   ياسر الكحكى

ماجد جورج

نظمت وزارة الدولة لشئون البيئة بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة ورشة عمل للتوعية بمخاطر المواد الكيماوية المستخدمة في العديد من المجالات الزراعية والصناعية والمنزلية، وتأثيرها علي الصحة والبيئة وكيفية ترشيد استخدامها والتخلص الآمن من مخلفاتها.
وصرح المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة بأن هذه الورشة تأتي ضمن برنامج متكامل للتوعية بتأثير المواد الخطرة وكيفية التخلص الآمن منها، حيث تناولت الورشة التعريف بهذه المواد طبقا لقانون البيئة، وهي المواد ذات الخواص الخطرة التي تضر بصحة الإنسان وتؤثر تأثيرا ضارا علي البيئة مثل المواد المعدية أو السامة أو القابلة للاشتعال والانفجار، وتعد الصناعة من الانشطة الرئيسية لتداولها. حيث تستخدم أنواع عديدة منها كمدخلات في العملية الصناعية.
وتناولت الورشة ايضا دورة حياة المادة من تصدير وتخزين وتوزيع ونقل واستخدام وإعادة استخدام والتأثيرات الصحية لكل منها، وكذلك التخزين الآمن للكيماويات ونـظم نقل المواد الخطرة في مصر وقوائمها التي تنقسم إلي (أ) وهي المواد المحظورة و(ب) وتضم المواد الخطرة المسموح بتداولها بترخيص من الجهة المختصة وتدخل البلاد بتصريح، و(ج) وهي المواد الخطرة المسموح بتداولها بدون ترخيص.
كما تم استعراض كيفية الوقاية من السموم المنزلية وأنواع الملوثات الكيميائية بالهواء من مواد صلبة وغازات وأبخرة، وكذلك تم التعرض للاتفاقيات الدولية المعنية بالمواد الخطرة ومنها اتفاقية "استكهولم" للملوثات العضوية الثابتة، واتفاقية "روتردام" للاخطار المسبقة لبعض المواد الكيميائية الخطرة، والمبيدات المحظورة في التجارة الدولية، واتفاقية "امستردام" بشأن التخلص الآمن من المواد الخطرة، واتفاقية بازل بشأن التحكم في نقل المواد الخطرة عبر الحدود.