Share |
سبتمر 2011
23
1800 جنيه الحد الأدني لراتب المعلم و6 آلاف الأقصي
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   سيد مصطفى

د. أحمد جمال الدين

كتب ـ أ. ش. أ:
علم مندوب "الأهرام المسائي" أن الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم سيعقد اجتماعا مشتركا مع وزير المالية د. حازم الببلاوي عقب عودته من واشنطن لمناقشة المطالب المالية للمعلمين وتحسين دخولهم بما يضمن لهم الحياة الكريمة.
كما علم المندوب أن اللجنة التي تم تشكيلها من وزارتي التعليم والمالية لوضع جدول خاص للأجور بحيث يكون الحد الأدني لراتب المعلم 1800 جنيه والأقصي 6 آلاف.
ومن المقرر أن تنتهي اللجنة من عملها الأسبوع المقبل علي أن ترفع مقترحاتها إلي وزيري المالية والتعليم، تمهيدا لرفع القرار النهائي الي مجلس الوزراء لاقرار المقترحات وبدء تنفيذها.
كما تقدم اللجنة تقريرها حول ترقيات المعلمين والقضاء علي الرسوب الوظيفي لنحو 600 ألف معلم ممن مرت عليهم 5 سنوات.
في غضون ذلك طالب الدكتور أحمد جمال الدين موسي وزير التربية والتعليم مديري المديريات التعليمية بالمحافظات أمس بالاسراع في تنفيذ القرارات الوزارية الخاصة بتثبيت المعلمين المتعاقدين مع الوزارة وإرسال عدد المعلمين الذين تم تثبيتهم وعددهم 27684 لاتخاذ إجراءات التثبيت.
يأتي ذلك في وقت تعكف فيه الوزارة علي تشكيل لجنة مشتركة مع وزارة المالية لتحسين الوضع المالي والاداري والمهني للمعلمين وفض الارتباط مابين قانون العاملين بالدولة رقم 47 لسنة 1978 وقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 والمعدل بالقانون 155 لسنة 2007.
وكان جمال الدين قد نفي ما تردد عن رفض اعتماد مجلس الوزراء زيادة إجمالي حوافز المعلمين بعدم احتساب مكافأة امتحانات النقل من إجمالي الحوافز موضحا أنه لم يتم تقديم المشروع من الأساس أو تناوله خلال الاجتماع الأخير للمجلس.
وقال إن ملف حوافز المعلمين تناقشه وزارة التعليم مع وزارة المالية للحصول علي أعلي استفادة مالية للمعلم والعمل علي تحسين الظروف المعيشية للمدرسين.
وكشف الوزير عن أن نتائج المباحثات بين الوزارتين سوف تسفر في الأيام القادمة عن تحقيق نتائج ملموسة علي المعلم، والتي وصفها بـ"الايجابية" لحل الأزمة الحالية، دون أن يحدد تفاصيل تلك النتائج،. لافتا في الوقت نفسه إلي أن التوصل إلي صيغة تفاهم مناسبة تحتاج فقط إلي الوقت الكافي لإتمامها.
وقال الدكتور طارق الحصري مساعد الوزير للتطوير الاداري إن عدد المعلمين الذين تم تثبيتهم 27684 معلما ومعلمة من 8 محافظات وجار استكمال البيانات من 19 محافظة أخري لم ترسل بياناتها للوزارة خلال أسبوع.
وأوضح أن عدد المثبتين والجاري تثبيتهم علي حسب المحافظات 937 معلما ومعلمة في دمياط وجار تثبيت 41 وفي الاسماعيلية 2072 مثبتا وجار تثبيت 1815 وفي بني سويف 7482 وجار 228 والمنيا حققت أعلي نسبة من التثبيت والبالغ عددهم 12 ألفا و800 معلم ومعلمة وجار استقبال تثبيت 23 ألفا و82 معلما ومعلمة والوادي الجديد تم تثبيت 2047 وجار 1136 والبحر الأحمر تم تثبيت 456 معلما وشمال سيناء 1683 وجار تثبيت 988 وجنوب سيناء 207 وجار تثبيت 536.
وأوضح الحصري أن المحافظات التي لم ترسل تقريرها بعمليات التثبيت هي القاهرة والاسكندرية والبحيرة والغربية وكفر الشيخ والمنوفية والدقهلية والقليوبية والشرقية وبورسعيد والسويس والجيزة والفيوم واسيوط وسوهاج وقنا والاقصر وأسوان ومطروح.
وقال إن العدد المتبقي من المعلمين سيتم تثبيتهم تباعا والاعلان عنهم علي موقع الوزارة.