Share |
اكتوبر 2011
16
إحياء مشروع البحر الفرعونى بالمنوفية
المصدر: الأهرام اليومى


شبين الكوم:
فى خطوة مهمة لزيادة إنتاج الثروة السمكية بالمنوفية وتوفير الاسماك من خلال الاستفادة من المجارى المائية بالمحافظة تقرر إحياء مشروع البحر الفرعونى الذى توارى واختفى بسبب انحسار المياه عنه من فرع رشيد. وقد ناقش المستشار أشرف هلال محافظ المنوفية مع وفد «جابكا» اليابانى فى أثناء زيارته للمنوفية سبل التعاون بين اليابان ومحافظة المنوفية حيث اتفق الجانبان على مشروع «تطوير البحر الفرعونى» الذى يتكلف حوالى 20 مليون جنيه كمزرعة سمكية كبرى بعد ضخ مياه فرع رشيد به.
وأكد المحافظ أن تطوير البحر الفرعونى يعد من أهم المشروعات القومية لمحافظة المنوفية والذى يتطلب بالضرورة مشاركة الجانب اليابانى وذلك بعد وصول موافقة وزارة التعاون الدولى على المقترح الخاص بالمشروع والذى سبق تقديمه من المحافظة.
ويبلغ طول البحر الفرعونى 20كم وعرضه حوالى 300 متر وقد نتج هذا البحر جراء بناء السد العالى حيث لم يكن له مصدر مائى متجدد، ومع مرور الزمن تكونت رواسب ومخلفات فى هذا البحر مما كان له تأثير على صحة المواطنين وعمليات الصيد.
وقرر المستشار أشرف هلال البدء فوراً فى مشروع "تطوير البحر الفرعونى" لما سيحققه من نظافة للبيئة وزيادة فى إنتاج الثروة السمكية تعود اقتصاديا على المنوفية والقرى المجاورة.
وسيحقق هذا المشروع القومى الضخم ولأول مرة السياحة الريفية على ضفاف البحر وما سيترتب عليه من رواج وجذب للسائح الأجنبى وتعريف العالم بالثقافة المصرية عموما والريفية خاصة، بالاضافة إلى توفير مصادر رى بديلة تنهض بالزراعة.
جاء ذلك فى أثناء زيارة الوفد اليابانى "جايكا" لمحافظة المنوفية فى رحاب مركز الإبداع والتنمية لرعاية النوابغ والموهوبين بالمحافظة.