Share |
نوفمبر 2011
6
في أحياء الدرجة الأولي: اللحمة "ديليفري". والدفع بـ "الفيزا كارد"
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   أمل سرور


لم تكن لينا أو شزين في دورها الشهير بمسرحية المتزوجون تدرك أنه سيأتي يوم وتتحقق نبوءة الفراخ التي تم تنظيفها بـ الشامبو أو فواتير اللحم الـ ديليفري يبدو أن اليوم قد جاء خاصةً أن في أحياء المحروسة الراقية يمكنك الحصول علي أضحية ديلفيري وفي عرض خاص كيلو اللحم فقط بـ80 جنيها ويمكن الدفع بالـ"فيزا كارد" فقط ادخل علي اكونت الفيس بوك وأكتب لنا علي الوول وسوف يصلك خروفك أو لحمة بيتك لحد البيت. بس متنساش تكتب كومينت وتعمل لايك عشان نعرف آراءكم وطلباتكم ومقترحاتكم لنخدمكم كما تتمنون فهدفنا أن نكون عند حسن ظنكم نلبي ما تريدون.
من أحد الأحياء الراقية وتحديدا حي الزمالك كان رصد الظاهرة ومن أحد محلات الجزارة المقصودة كان أول ما لفت انتباهنا خلو المحل من الزبائن، وهذا لأن الاتصال التليفوني أو شبكات التواصل الاجتماعي وفرت لهم مشوار اللحمة فكان الصوت الوحيد بالمحل هو ضجيج صوت ماكينة فرم اللحم والعمال الذين انهمكوا في اعداد أوردرات الفيليه والاسكالوب والبتلو والانتركوت التي يبدأ سعر الكيلو منها بـ80 جنيها فقط حسب قول الحاج بلبل صاحب المحل الذي أكد أنه رغم خصوصية اللحوم عند المصريين في عيد الأضحي غير أن طقوس محله لا تختلف كثيرا طوال العام.
وبعد الاجابة علي اتصال تليفوني قال الحاج بلبل. في موسم العيد يكون الاستعداد بالخرفان الدرجة الأولي الجيدة من بحري أو الصعيد صاحب الخروف الصعيدي الممتاز فشرعا لحم الخروف هو ما يطلبه المستهلكون لتميزه في الفتة "فيا سلام علي رقبة الخروف فيها".
أضاف الحاج بلبل زبائننا أيضا تطلب ريش الخروف للشوي والفخدة للفرن بجانب الطلبات المعتادة من الفيليه والاسكالوب والانتركوت واللحم الكندوز المفرومة للرقاق ولحوم الفتة والشوي الأخري.
وعن الأسعار أجاب بابتسامة واسعة تحمل معني لا يتطلب ذكاء خارقا لفهمه فكـأن لسان حاله يقول أسعار ايه زبائني ليس لديهما فكرة عن هذه الأمور وما يعنيهما فقط هو جودة البضاعة وطريقة تقديمها غير أنه قالها صراحة الأسعار مرتفعة شوية السنة دي لكن الحالة الاقتصادية متيسرة والقوة الشرائية جيدة.
قطع حديثنا زبونان فقط وكان أهم ما يميز الحديث بينهما مع العمال الذين يشبهون الي حد بعيد أطباء الجراحة في أرقي المستشفيات بالبالطو الأبيض النظيف المكوي والمهندم هو انخفاض الصوت وشياكة التعامل بألفاظ حضرتك ومن فضلك المتبادلة وان كان رنين الهاتف للمتصلين نسمع منه نصف الحوار الذي يردده العامل ويتضح منه أيضا الشياكة في التعامل وكأنك أمام موظف كول سنتر بكبري الشركات.
شكل المحل وبساطة ديكوراته التي لا تخلو من لمسات راقية تجعلك تفكر أنه بمجرد تنظيفه من قطرات الدماء المميزة لمحلات الجزارة يصلح لأن يكون محل مجوهرات راق أيضا حيث الاضاءة وزوايا ديكور العيد الا أنها مع شكل الذبائح المتراصة أمام المحل تستدعي الي الأذهان مقولة الغالي ثمنه فيه لكن تتبعها سريعا ما باليد حيلة عند الغلابة.
بسؤال صاحب المحل عن الفرق بين زمان والان قال: طول عمر اللحمة بتمر بأزمة في مصر والمشكلة أن المسئولين عن غذاء المصريين ليسوا خبراء في مجالاتهم ولابد من رفع يد المستوردين عن الأغذية فالتربية والخبرة بالنوعيات وسد الثغرات الموجودة في عملية الاستيراد ستقضي علي أزمة اللحوم بصفة خاصةً والغذاء بصفة عامة في مصر.