Share |
سبتمر 2009
13
تعديلات جديدة علي مواصفات الأسمنت لزيادة ضوابط السلامة والأمان للمواطنين
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   أحمد العطار

هاني بركات

انتهت الهيئة العامة للمواصفات والجودة من دراسة إجراء تعديلات جديدة علي المواصفات القياسية الخاصة بصناعة الأسمنت. يأتي ذلك ضمن المنظومة الشاملة التي تنفذها وزارة التجارة والصناعة للارتقاء بمستوي جودة المنتجات المصرية.
ويقول الدكتور هاني بركات رئيس هيئة المواصفات والجودة. إنه سيتم طرح التعديلات الجديدة علي المجتمع الصناعي وشركات الأسمنت ومكاتب المقاولات وممثلي جمعيات حماية المستهلك للاستفادة من خبراتها في هذا المجال.
وذلك من خلال ورشة عمل موسعة تنظمها الهيئة نهاية الشهر الحالي للتعرف علي أنواع الأسمنت واستخداماته سواء في مجالات الأساس والخرسانات المسلحة أو أعمال التشطيبات وأكد بركات أن التعديلات الجديدة تلزم المنتجين لأنواع الأسمنت التي لاتستخدم في أعمال الأساسات والخرسانة المسلحة بكتابة عبارة (لاتستخدم في أعمال الأساسات والخرسانة المسلحة) وذلك بخط واضح وبحجم مماثل لأكبر خط موجود علي شيكارة الأسمنت وبلون مخالف للون الكتابة الأصلي علي الشيكارة علي أن يكون ذلك علي وجهي الشيكارة الأمامي والخلفي في حالة الأسمنت المعبأ وفي إذن التسليم بالنسبة للأسمنت غير المعبأ وذلك لإتاحة الفرصة للمستهلكين لتحديد احتياجاتهم طبقا لنوع الاستخدام المطلوب.
وأوضح أن المواصفة الخاصة بالأسمنت تشمل مصطلحات التعريف الخاصة بالأسمنت والمكونات والاشتراطات الميوكانيكية والتركيب والرموز ومعايير المطابقة والبيانات الواجب توافرها علي وجهي شكائر التعبئة مع ضرورة أن تكتب البيانات بطريقة واضحة يسهل أن يتعرف عليها المستهلك وتشمل هذه البيانات اسم الشركة والعلامة التجارية وبلد المنشأ وأسم الشركة المستوردة وعلامتها التجارية في حالة الأسمنت المستورد بحيث يجد المستهلك علي شيكارة الأسمنت أسم الأسمنت ورمزه ونوعه ورتبة مقاومة الأسمنت للضغط وأيضا رقم المواصفة القياسية المصرية المنتج علي أساسها الأسمنت وتاريخ الانتاج وتعبئة الأسمنت بالإضافة إلي وزن الشيكارة مع توضيح مدة إعادة الاختبارات التي تم إجراؤها علي المنتج.
وأضاف أنه سيتم إجراء اختبارات دورية ومتابعة مستمرة علي خطوط إنتاج الأسمنت في مراحله المختلفة لضمان تطبيق المواصفة العامة للأسمنت وحصوله علي منتج جديد وآمن, مؤكدا أنه سيتم إصدار علامة سلامة لوضعها علي شكائر الأسمنت تؤكد التزام المنتج بتطبيق أعلي معايير الجودة.