Share |
فبراير 2012
14
الاختبار الأمنى فى الفيس بوك
المصدر: الأهرام اليومى

وصلتنا رسالة من عادل عثمان برسالة يقول فيها: إنه كلما حاول فتح حسابه على الموقع تظهر له نافدة فيها رسالة بأن عليه إكمال الاختبار الأمنى لحسابه على الفيس بوك. ويطلب إدخال رقم المحمول ورمز التأكيد، وبعد كتابة رقم المحمول تظهر رسالة بأن الرقم خطأ مع أنى قد أدخلته صحيحا، فلماذا تظهر هذه الرسالة فهل معنى ذلك أنه قد حدث اختراق للحساب وكيف يمكن التخلص من هذا الاختبار الأمنى؟
تساعد هذه الاختبارات الأمنية على إبقاء الفيسبوك آمنا، وأن مستخدم الصفحة هو من يملكها بالفعل ولمنع وصول الهاكرز مخترقى الصفحات من الوصول إليه. ولإنهاء هذا الاختبار الأمنى عليك أن تطلب تفعيل التليفون المحمول بإدخال رقمه، وبعدها سوف تصلك رسالة على موبايلك وبها رمز التأكيد المكون من ستة أحرف أو أرقام، لتقوم بكتابته فى خانة الاختبار الأمنى ثم الضغط على مفتاح المتابعة؛ ليتأكد الموقع أنك صاحب الحساب ويتم حمايته.
أما مشكلة عدم قدرة بعض المستخدمين على إجتياز هذا الاختبار الأمنى فعادة ما يرجع سببها إلى أن المستخدم يكون لديه أكثر من حساب على الفيسبوك، فهذا الاختبار الأمنى لا يظهر للمستخدم الذى يكون لديه حساب واحد فقط على الفيسبوك. فبعد أن تقوم بفتح أكثر من حساب على نفس المتصفح يقوم الموقع تلقائيا بإظهار هذا الاختبار الأمنى للتأكد من أنك صاحب الحساب من خلال إرسال رقم محمولك وتلقى كود التأكيد.
ولكى تتخطى هذه المشكلة فمن الضرورى أن تقوم بمسح ملفات الكوكيز Cookies من على المتصفح فى كل مرة تدخل فيها على الفيسبوك حتى لا تسجل بيانات الحساب التى قمت بإدخالها وتضطر إلى إجراء هذا الاختبار الأمني. ويمكنك أن تكتفى بحساب واحد فقط على الفيسبوك، أما إذا كنت مضطرا إلى إنشاء أكثر من حساب فمن الأفضل أن يكون حسابك مجهزا بأكثر من متصفح مثل الفايرفوكس والكروم وأوبرا، وبالتالى يمكنك الدخول إلى كل حساب من متصفح مختلف.