Share |
اكتوبر 2009
26
الضريبة العقـارية
المصدر: الأهرام الإقتصادى

راوية الصاوي

س: ماهو الموقف
بالنسبة للعقارات التي تحقق ربحا وتكون مملوكة للجمعيات والمنظمات العمالية شقق او دكاكين لاحقة بها ومؤجرة للغير ؟
ج: هذه العقارات شقق او دكاكين تخضع للضريبة طبقا لهذا القانون وبنفس سعر الضريبة .
س: ماهو موقف العقارات والمحلات الملحقة بمراكز الشباب والمؤجرة للغير ؟
ج: هذه العقارات تخضع للضريبة طبقا لهذا القانون .

س: ماهو موقف القانون الجديد في حالة العقارات التي لم يتم تسجيلها في الضرائب من قبل صدور هـذا القــانون ؟
ج: لبناء ثقة بين المكلف بالضريبة والمجتمع الضريبي فقد أعفي القانون المكلف بالضريبة ويكون غير مسجل في القانون القديم بشرط ان يتقدم بإقرار عن مايملكه في خلال سنة من صدور هذا القانون. مزيدا من الاستفسارات أعد الاقتصادي الاجابة عليها في مجال العقارات منها موقف العقارات التي تحدد ربحا ومملوكة للجمعيات والمنظمات .
- هل ألزم قانون الضريبة العقارية تقديم إقرارات ضريبية؟ - ما موقف القانون الخاص بالضريبة العقارية الجديد من إخضاع الحالات المختلفة مثل الشقق المفروشة والأبنية فوق الأسطح وماإلي ذلك ؟
- كيف ستحدد القيمة الايجارية للعقارات في المناطق الراقية والمدن الجديدة ؟ - هل ستخضع العقارات السكنية او غير السكنية التي توجد بالمناطق القديمة مثل السيدة زينب والقلعة وباب الشعرية ومصر القديمة وغيرها للضريبة العقارية ؟
-- يجيب علي الاستفسارات السابقة
جمال بدر عضو لجنة الطعون بوزارة المالية :
س: ماهي المخالفات التي سيعاقب عليها قانون الضرائب العقارية الجديد وماهي هذه العقوبات بالنسبة لكل مخالفة ؟
ج: المخالفات التي حددها القانون الجديد والعقوبات التي تقابل كل مخالفة كما جاء بالقانون الجديد 196 لسنة 2008 سنوضحها كما يلي :
- مخالفات عدم تقديم الاقرار او تقديمه متضمنا بيانات غير صحيحة تؤثر علي قيمة الضريبة .
- التهرب من الضريبة باستخدام أحد هذه الطرق .
1- تقديم اوراق ومستندات غير صحيحة او مزورة او ابداء بيانات علي غير الواقع للجنة الحصر و التقدير .
2- تقديم مستندات غير صحيحة بقصد الاستفادة باعفاء الضريبة دون وجه حق في هذا الاعفاء .
3- الامتناع عن تقديم الاقرار بزوال سبب الاعفاء من الضريبة.
4- تقديم مستندات غير صحيحة من شأنها اصدار قرار بدفع الضريبة دون وجه حق في هذا الدفع
العقوبات علي المخالفات كما حادث بالقانون غرامة لاتقل عن مائتي جنيه ولايجاوز الفي جنيه تضاعف هذه العقوبة في حالة العقوبة في خلال ثلاث سنوات .
-غرامة لاتقل عن الف جنيا ولاتجاوز خمسة آلاف جنيه بالاضافة لتعويض يعادل مثل الضريبة التي لم يتم أداؤها من كل مخالف للمخالفات السابقة وكل مخالفة ينطبق عليـهـا هذه العقوبـات لو تمـت بـفردها .
س: هل القيمة الايجارية التي تتم بين المالك والمستأجر في القوانين الايجارية اذا اختلفت مع القيمة الايجارية التي تحددها لجنة الحصر والتقدير في هذا القانون سيكون الأخذ بالقيمة الايجارية الأكبر كأساس لتقدير هذه الضريبة ؟
ج: القيمة الايجارية التي تحددها لجنة الحصر والتقدير طبقا لهذا القانون هي قيمة ايجارية حكيمة يأخذ بهاالقانون دون غيرها حتي لو كانت أقل من القيمة الايجارية بين المالك والمستأجر .
س: كيف سيتم تحديد الضريبة علي العقارات المبنية في المناطق الراقية مثل جاردن سيتي وفيلات الشيخ زايد وعقارات مصر الجديدة والتجمع الخامس وما شابه ذلك ؟
ج: سيتم تحديد الضريبة علي هذه العقارات الواقعة في هذه المناطق بنفس الطريقة التي يتم تحديد الضريبة بها وبنفس الخطوات المتبعة في تحديد القيمة الايجارية للعقار او القيمة السوقية لها وسيتم مراعاة مايلي :- - اذا كان العقار السكني في أي منطقة من هذه المناطق له عقد إيجار قديم سبق تحريره في القانون 49 لسنة 77 او القانون 136 لسنة 81 أي عقود الايجار القديمة سوف يتم أخذ هذه العقود ومابها من قيمة ايجارية حتي لو كانت قيمتها لاتخضع للضريبة فسيكون العقار في أي من هذه المناطق غير خاضغ وبمعني آخر سيتم استمرار إعفاء المساكن القديمة محددة بالأجره الموجودة بقوانين سـابقة حـتي لو كانت في هذه المناطق الراقيـة .
- عند تحديد القيمة الايجارية او السوقية لأي عقار سكني او غير سكني في هذه المناطق سوف يتم الوضع في الاعتبار الشروط السابق ذكرها عند تحديد هذه القيمة من حيث مستوي بناء العقار والموقع الجغرافي وطبيعة المنطقة والشارع الكائن به العقار ومستوي ونوعية البناء ,فاخر ,فوق متوسط, او اقتصادي ,او شعبي .
- المرافق المتصلة بالعقار ( كهرباء ومياه , الصرف الصحي وخدمات صحية واجتماعيةوتعليمية وتليفونات ومواصلات وأي مرافق أخري ) ومعني ذلك ان هذه المناطق يوجد بها مناطق راقية ولايصل العقار بها لقيم عالية وفي كل الأحوال بعد تحديد القيمة الايجارية او السوقية للوحدة من العقار او العقار كله سيتم إخضاعه .
س: هل الزم قانون الضريبة العقارية تقديم اقرارات ضريبية ؟
ج: ألزم القانون الجديد للضرائب العقارية 196 لسنة 2008 المكلف بآداء الضريبة ان يقدم لمأمورية الضرائب العقاريةالواقع في دائرتها العقار إقرار كما يلي:
1- يقدم إقرار مرة واحدة كل خمس سنوات في النصف الثاني من السنة السابقة للحصر علي العقار موضوع الإقرار
2- في حالة حدوث تعديل بالعقار الذي سبق حصره وكان هذا التعديل له تأثير علي القيمةالايجارية او اقام بناءا جديدا ( إضافة مباني جديدة ) علي العقار او تم إضافة عقار آخر مستجدغير العقار القديم فألزمه القانون بتقديم إقرار في نهاية شهر ديسمبر من السنة التي تم بها هذه الحالات .
س: هل ستخضع العقارات السكنية او غير السكنيةالتي توجد بالمناطق القديمة مثل السيدة زينب والقلعة وباب الشعريةومصر القديمة وغيرها للضريبة العقارية طبقا لهذا القانون ؟
ج: نفس الخطوات السابق ذكرها تنطبق علي هذه المناطق وأي منطقة في انحاء الجمهورية بمعني اذا كان العقار سكني اوغير سكني يوجد له عقد ايجار قديم سيؤخذ بالقيمة الايجارية الموجوده فيه كأساس لحساب الضريبة وغير ذلك سيتم تحديد الضريبة بتحديد قيمة ايجارية او قيمة سوقية عن طريق لجنة الحص والتقدير بالخطوات المذكورة بهذا القانون . س: ماهو موقف القانون الخاص بالضريبة العقارية الجديد من إخضاع الحالات التالية ؟
1- الشقق المفروشة .
2- التركيبات التي تتم علي الأسطح مثل شبكات المحمول وحاملات يفط الاعلانات والإعلانات علي أوجه العمارات .
3- الفنادق باختلاف انواعها
4- العوامات والشاليهات والأرض الفضاء المستغلةجراجات والمشاتل . ج: بالنسبة للشقق المفروشة تخضع للضريبة علي العقارات طبقا لهذا القانون ويتم خصم هذه الضريبة من ضريبة الدخل المستحقة علي هذه الشقق بشرط ان يكون الايجار اكثر من 6000 جنيه ( ستةآلاف جنيه مصريا ) .
بالنسبة للتركيبات التي تتم علي الأسطح مثل شبكات المحمول ويفط الاعلانات والإعلانات التي تتم علي واجهة العمارات جميع هذه الأعمال تخضع للضريبة العقارية طبقا للقانون الجديد وذلك في حدود مايزيد عن 6000 جنيه كقيمة ايجارية سنويا .
- بالنسبة للفنادق باختلاف انواعها وكذلك البنسيونات تخضع للضريبة طبقا لهذا القانون.
- وسوف يتم وضع اسس لتقدير الضريبة وسوف يتم حساب الضريبة بطريقة حسابها للمباني غير السكنية .
- بالنسبة للعوامات والشاليهات والأراضي الفضاء المستغلة والجراجات الخاصة والعمومية المستغلة والمشاتل ستخضع للضريبة في هذا القانون .