Share |
يناير 2010
31
عزيز محمود: عزت ابوعوف ابدع في تقمص شخصية جدي
المصدر: مجلة نصف الدنيا


يبدو أن مسلسل الملك فاروق الذي عرض في رمضان قبل الماضي قد أثار شهية كتاب الدراما لتناول شخوص الأسرة العلوية التي بدا أنه يعاد اكتشافها ثانية. ولذا فإن هناك في الطريق مسلسلين عن الملكة نازلي. أحدهما يكتبه مصطفي محرم عن كتاب صلاح عيسي "البرنسيسة والأفندي" والثاني تكتبه راوية راشد عن كتابها "نازلي ملكة في المنفي". المشكلة أن المسلسل الثاني تحدث عن أحمد باشا حسنين مؤكدا أنه لم يتزوج الملكة نازلي وأن هذه المعلومة حقيقة أكدها حفيده.لكن عزيز محمود حفيد أحمد باشا حسنين وهو في الوقت ذاته حفيد الأميرة شويكار الزوجة الأولي للملك فؤاد اتصل بي وآثر أن يبين بعض الحقائق "نصف الدنيا".
وقبل أن يبدأ الحوار لابد من مقدمة تفض الاشتباك وتزيل اللبس حول العلاقات المتشابكة بين الشخوص التي يتناولها هذا الحوار. ونبدأ بالأميرة شويكار "والاسم فارسي- تركي مركب أصله شيفيكار. أي الدلال" وهي ابنه إبراهيم فهمي ابن الأمير أحمد رفعت ابن إبراهيم باشا بن محمد علي الكبير. والزوجة الأولي للملك فؤاد قبل أن يصير ملكا منذ عام 1893 ولمدة ثلاث سنوات رزقت خلالها منه ولدا يدعي إسماعيل توفي صغيرا والأميرة فوقية.وبعد طلاقها من فؤاد، تزوجت الأميرة شويكار أربع مرات: الأولي من علي ثابت وكان من الأعيان وأنجبت منه ابنا وبنتا توفيا في سن الشباب ثم تزوجت سيف الله باشا يسري وكان سفيرا من عائلة "يكن" ومنه أنجبت وحيد يسري ولطفية هانم "التي ستتزوج من أحمد باشا حسنين. ثم ارتبطت الأميرة شويكار بالضابط التركي سليم بك خليل وأنجبت منه الأمير وحيد الدين سليم وأخيرا ارتبطت بخبير في البنوك هو إلهامي باشا.
عندما تزوجت لطفية هانم ابنة شويكار من أحمد باشا حسنين أنجبت منه هشام "ضابط بالجيش" ثم عمل في مجال الفندقة بفندق "هيلتون".
وطارق الذي تخصص في مجال هندسة المعادن بعد تخرجه في جامعة القاهرة وعمله بمصنع نجع حمادي وتدرجه في المنصب حتي أصبح رئيس مجلس إدارته، وكذلك أنجبت لطفية هانم بنتين من أحمد باشا حسنين هما جيدة ونازلي.
السيدة جيدة تزوجت من الدكتور عبدالله علي محمود الأستاذ ورئيس قسم الاتصالات بكلية الهندسة سابقا جامعة القاهرة وعمه هو محمد باشا محمود رئيس الوزراء في عهد الملك فؤاد الأول ومؤسس حزب الدستوريين الأحرار، وكان محمد محمود باشا شديد الاعتزاز بنفسه وكان يؤكد دائماً أن أباه محمود باشا سليمان قد عرض عليه ملك مصر قبل الملك فؤاد فأبي!.
وقد ربطت صداقة قوية بين حسنين باشا وجد عزيز محمود (علي بك محمود) بداية من جامعة أكسفورد وامتدت بعدها. وبالنسبة لنازلي فهي لم تتزوج.
أما حواري فهو مع عزيز محمود هو أحد أحفاد أحمد باشا حسنين من ابنته السيدة جيدة أحمد حسنين، ويبلغ من العمر أربعين عاما.
وهو أيضا حفيد الأميرة شويكار طليقة الملك فؤاد الأول. فقد بدأ بالحديث عن أحمد باشا حسنين أحد أهم الشخصيات في قصر الملك فاروق:
ولد أحمد باشا حسنين عام 1889. والده الشيخ محمد مظهر حسنين البولاقي نسبة إلي بولاق وكان عالما في الفقه والشريعة في الأزهر الشريف وقد أنجب أحمد حسنين وعزيزة وفاطمة حسنين من زوجته "حبيبة هانم" وهي سيدة من بلاد القوقاز.
أما جد أحمد حسنين فهو الأميرالي أحمد باشا مظهر حسنين والذي طلب منه الإنجليز تسليم أسطوله البحري في جزيرة مالطا فاستخدم المكر والدهاء ولف البحر عدة أيام وقال مقولته الشهيرة "مالطا مفيش" أي إنه لم يجدها علي الخريطة.
كان الشيخ محمد حسنين أحد المقربين من الخديو عباس ثم السلطان حسين كامل وعندما تولي الملك فؤاد الحكم استطاع الشيخ محمد حسنين الحصول علي توصية من رجال البلاط لابنه الوحيد أحمد من اللورد ميلر " وزير بريطانيا للمستعمرات فيما بعد" حتي يلتحق بإحدي الجامعات البريطانية حيث تخرج من أكسفورد وبعد ذلك شغل عدة وظائف ففي عام 1920 عمل كمساعد مفتش بوزارة الداخلية ثم منتدبا لمفاوضة إيطاليا بشأن الحدود الغربية عام 1924 ثم أمينا للملك فؤاد وتم انتدابه لمرافقة ولي العهد فاروق في رحلته الدراسية في لندن 1935 وتولي رئاسة الديوان الملكي في عهد فاروق.
أعرف أنه بخلاف النشاط السياسي والدبلوماسي كان لأحمد باشا حسنين أنشطة رياضية متنوعة كما كان من أهم الرحالة المصريين حتي أنه كان أول رحالة مصري يصل إلي الجلف الكبير في رحلة قام بها 1923 من السلوم إلي الفاشر بالسودان؟
لقد قام برحلات استكشافية عديدة الأولي عام 1920 برفقة روزيتا فوربس وهي سيدة إنجليزية ادعت أكاذيب كثيرة عن دورها في الاكتشافات وتبين بعد ذالك أنها كاذبة. وحاولت إغراءه ولكنه رفض.
وتمكن حسنين من اكتشاف واحتي العوينات واركنو وكان لم يتم اكتشافهما من قبل وتم منحه الميدالية الذهبية من الجمعية الجغرافية للاكتشافات وحظي من الجمعية البريطانية بلقب " سير". وكان رياضيا بارعا في لعبة الشيش وقد ترأس الفريق المصري في الألعاب الأوليمبية ببروكسل عام 1920. كما تولي رئاسة النادي الأهلي المصري ونادي السلاح الملكي.
كما أنه كان يقود طائرته بنفسه مما أدي إلي تعرضه للموت مرتين.
- كثير من المؤرخين اتهموا أحمد باشا حسنين بوصفه ياور الملك بإفساد فاروق وأنه هو الذي شجعه علي التمادي في علاقاته النسائية؟
- حسنين باشا كان له الفضل في نضج فاروق في فترة من الفترات وبعد وفاته انغمس فاروق في السهرات والملذات الشخصية وأهمل شئون الحكم حتي اللورد لامبسون المندوب السامي البريطاني كان لا يقول عنه سوي "الولد".
وبعد أن ضاع ملكه ظل يعيش بالطريقة نفسها في منفاه بإيطاليا بدلا من أن يحاسب نفسه علي أفعاله.
وفوجئت منذ سنوات بعيدة بابنه الملك أحمد فؤاد يتهم حسنين في فيلم وثائقي قصير بالفرنسية بإفساد الملك وإدراج حسنين في قائمة الحاشية الفاسدة.
وأنا بدوري أنصحه بأن يقرأ التاريخ جيدا قبل الإدلاء بمثل هذا الكلام.
فالتعصب للملكية يكافئ التعصب للجمهورية وكلاهما خطأ كبير يقع فيه الناس وخصوصا الشباب.
ولكنني أيضا في الختام لا أحمل تجاهه أي مشاعر عداء لأنه قاس ماديا ومعنويا كونه بعيدا عن وطنه ولا أشك للحظة أنه غير وطني ولا يفتقد بلده.
أما الأميرة شويكار فهي لم تحاول قط الانتقام من فؤاد في شخص ابنه فاروق.لم يكن ذلك من أخلاقها قط. وكانت شخصية شديدة العطاء في مجال العمل الاجتماعي. كما أن الأميرة شويكار كانت تحب الملك فاروق والملكة نازلي وكانت حفلاتها لا تخلو منهما، وكانت تنتهز الأميرة شويكار هذه السهرات لجمع التبرعات لأعمالها الخيرية.
- دائما ما يقال إن أفراد الأسرة العلوية يعيشون في عزلة ويرفضون مجرد الإشارة إلي شيء يخص الأسرة العلوية؟
- نحن نعيش بعيدا عن المجتمع ليس تكبرا منا أو لأننا نشعر بالتميز ولكن لأن القيم السائدة اختلفت تماما وأصبح معيار التعامل مع البشر هو المصالح والماديات.
لقد ربتنا والدتنا علي التواضع حتي أننا لم نكن نعلم أننا من الأسرة العلوية وأن حسنين جدنا كان له منصب رفيع وذلك كله حتي نندمج مع الناس وركبنا وسائل المواصلات المختلفة كسائر الناس أيام الدراسة، وكان الاعتماد علي النفس هو مبدأ التربية في البيت فأنا مثلا لا أخجل علي الإطلاق كوني خريج معهد فني صناعي وعملي الطويل في مجال ميكانيكا السيارات وأقول دائما ذلك علني.
و يضحك عزيز وهو يروي لي هذه الواقعة التي تعرض لها خلال حياته.
أتذكر في إحدي المقابلات الشخصية عام 1996 مع صاحب شركة خاصة عندما علم بهويتي
قال لي باستهزاء: "لازم والدك كان يخجل منك وكنت عار علي العائلة".
فابتسمت له وقلت: "الحمد لله لم يكن والدي أحمق فهو الذي ساندني في هذا القرار وكان يفخر دائما أن أكون من الذين يملكون القدرة علي العمل اليدوي والابتكار.
- لقد اضطهد نظام ثورة يوليو كل من كان يمت بصلة إلي العائلة المالكة التي تعامل معها بوصفها شرا مطلقا. هل عانيتم شخصيا بعد قيام الثورة؟
- كثيرا. لقد فصل خالي هشام من الجيش وتمت مصادرة أموال والدتي والمصادرة لمن لا يعرف تختلف عن الحراسة فالأخيرة قرار مؤقت وقد يمكن رفع الحراسة في أي وقت. أما المصادرة فهي قرار دستوري لا رجعة فيه. وذات ليلة فوجئت والدتي ووالدي بالضباط يطرقون جرس المنزل في منتصف الليل وأخذوا كل مجوهراتها بل رفضوا إعطاءنا معاش مصادرة بعد سنوات طويلة من المطالبة حتي والدي لم يسلم من الأمر ووضعوه علي القائمة السوداء لكونه متزوجا من أحد أفراد الأسرة المالكة. وشقيقتي السيدة عطية عندما كانت في المدرسة وأثناء حصة التاريخ كانت تتحدث عن مآثر محمد علي فنهرتها المدرسة قائلة "أنتي حتودينا في داهية".
- وكيف تقضي كشخص ينتمي إلي الأسرة المالكة حياتك. وما أهم هواياتك؟
- أنا مولع بالأعمال اليدوية وميكانيكا السيارات التي مارستها لعدة سنوات. كما أعشق الموسيقي وهي في دمي وآلة البيانو والتي أمارسها يوميا لعدة ساعات إلي جانب لعبة الشطرنج.
و عشقي للحيوانات الذي ورثناه كلنا عن الشيخ محمد حسنين والد أحمد حسنين باشا الذي كان يجمع الحيوانات الضالة في منزله لإيوائهم.
كتبت السيدة راوية راشد في جريدة "الشروق الجديدة "بتاريخ 19 ديسمبر 2009 ما يلي: "نازلي لم تتزوج أحمد باشا حسنين وأنا قابلت حفيده الذي أكد لي عدم حدوث هذا الزواج، وأن طلاق جدته حدث نتيجة شائعة أطلقها علي ماهر رئيس الوزراء إلخ." وأنت تعترض علي ما ورد في هذا الحوار؟
لم أقابل السيدة راوية راشد أبدا، ولم يقابلها أحد من أحفاد أحمد باشا حسنين، وعلاقتي بسيف حسنين جيدة جدا وهو أيضا ينفي هذا الكلام ويتعجب منه، وطبعا أخي المرحوم عمر كان يقيم معنا في نفس المنزل وقد أتم الثلاثين من عمره وقت وفاته، وكان يؤكد للجميع زواج حسنين ونازلي.
وأتذكر رغبته الشديدة في نشر هذه الحقيقة في إحدي الصحف، بعد قراءته لمقالات التشويه لسمعة حسنين في مجلة الموعد.
وقد علق السيد مصطفي محرم الكاتب والسيناريست علي مقال السيدة راوية قائلا:
"نلتزم بالحقائق! الملكة نازلي تزوجت رئيس الديوان أحمد باشا حسنين بعقد رسمي".
و سوف أعتبر أن السيدة راوية وقعت في يد محتال أوهمها بأنه حفيد حسنين باشا! حتي أستبعد تعمد السيدة راوية اختلاق هذه القصة الوهمية التي لم تحدث في الأصل.
إذ كان عليها التحقق قبل مبادرتها بالنشر. وطبعا سوف أرحب بحق الرد من جانبها.
نتوقف عند زواج أحمد باشا حسنين بالملكة نازلي الذي تراوحت الأقوال حوله. البعض أشار إلي أنه كان رسميا والبعض قال كان عرفيا.؟
أقول لمن يدعي أن الزواج كان عرفيا، بأن حتي الزواج العرفي في هذا الوقت كان يعتبر زواجا موثقا وقد تم الإشهار
وأود سرد الآتي: كانت والدتي "جيدة" وأختها "نازلي" تترددان علي أبيهما أحمد حسنين في منزله بالدقي، ويقابلان الملكة "نازلي" هناك لقضاء اليوم، وفي أعياد الميلاد.
و كانت والدتي دائما تحكي لي كيف كانت نازلي كريمة وطيبة معهن، حتي أنها كانت تستأجر عربة خاصة لجلب الدراجات الخاصة بهن.
و كانت تري هناك الأميرات الصغيرات بنات نازلي رحمهن الله.
بالتالي، لا يمكن أن يخاطر حسنين ونازلي بسمعتهما ومركزهما الحساس وتجاهل الشائعات عن طريق السائقين، الخدم، وغيرهم. في سبيل علاقة غير شرعية!
أيضا كتاب أحمد حسنين والذي كتبه بنفسه بالانجليزية تحت عنوان: "الواحات المفقودة" والذي تمت إعادة طبعه من قبل الجامعة الأمريكية، والتي كتب المقدمة له الكاتب الانجليزي "مايكل هاج".
يؤكد فيها زواج حسنين من نازلي علي يد الشيخ المراغي. وقد ذكر الأستاذ صلاح عيسي في كتابه "البرنسيسة والأفندي" أن فاروق استشار الشيخ المراغي حول مدي شرعية الزواج العرفي فأفتي له المراغي انه حلال طالما كان هناك إشهار وكل من التابعي ومصطفي أمين ذكرا أن الزواج قد تم بالفعل وإن اختلفا حول تاريخ الزواج. كما أن التابعي ذكر أن الشهود علي العقد كانا سليمان بك نجيب ومراد محسن باشا بينما ذكر مصطفي أمين أن الشهود هما لطفي السيد وجعفر والي باشا.
لا يسعني أن أمر مرور الكرام علي السيد المغفور له السيد "صادق خليل" وهو أيضا من أحد الذين أكدوا زواج نازلي من حسنين
فلمن لا يعرفه، فهو كان سكرتير أحمد باشا حسنين الخاص، وهو إنسان علي درجة عالية من الرقي والأخلاق والثقافة. فقد استأمنه حسنين علي أبنائه وبناته، في فترات انشغاله.
و تتذكر والدتي أجمل الذكريات عن المرحوم "صادق". فقد لعب في حياتها هي بالذات دون الآخرين من أولاد حسنين، دورا كبيرا.
فكان الأب الثاني لها، حيث إنه كان قريبا منها يحبها جدا.
وقد أطلق "صادق" علي ابنته اسم "جيدة" وعلي ابنه اسم "هشام"، حبا واحتراما لحسنين باشا.
و اسم "جيدة" بتعطيش الجيم، في الأصل بدوي، وقد أعجب به حسنين عندما كان في الصحراء من خلال رحلاته الشهيرة.
و أتذكر جيدا حضور "صادق" إلي منزلنا، لتقديم واجب العزاء في أخي.
وتحدث عن زواج حسنين من نازلي وأكد بأنه كان رسميا. وكان الشيخ المراغي فضيلة شيخ الأزهر حاضرا، لأن حسنين باشا كان يقدر ويحترم جدا الشيخ المراغي.
شاهدت بالتأكيد مسلسل الملك فاروق الذي كان أحمد باشا حسنين من الشخصيات الرئيسية فيه. إلي أي مدي جاءت تفاصيل العمل مطابقة للواقع ؟
أولا: الاسم الصحيح لزوجة حسنين هو "لطفية" وليس "لطيفة". كنت أود أن تتم الاستعانة بمعلومات إضافية عن شخصية حسنين وبعض المواقف في حياته علما بأن ابنته جيدة هي الوحيدة التي علي قيد الحياة ولديها الكثير من المعلومات.وقد سمعت أن السيدة لميس جابر كانت تود مقابلتها ولكن والدتي رفضت، وأتعجب من الذين ينقلون أقوالا غريبة عن الناس ويبدو أن السيدة لميس صدقت هذا الكلام ولم ترغب في مضايقة والدتي.
المسلسل كان ناجحا جدا وغير الكثير من الحقائق التاريخية المزيفة عن تلك الحقبة الزمنية المهمة في تاريخ مصر.وجعلنا ننسي الواقع لنعيش في عصر مختلف وجميل. أقول دائما للجميع وبوضوح بأنني لست ملكيا ولا ناصريا، بالرغم من أن فترة الملكية وبدون شك كانت أزهي عصور مصر. مع وجود بعض السلبيات التي لا يمكن إنكارها.
أود أن أشير إلي أن كثيرا من المذكرات والكتب التي تناولت هذه الحقبة التاريخية المهمة لم تنصف الملكية علي الإطلاق!
ولم تنصف أحمد باشا حسنين بالأخص، فقد شهرت بسمعة أحمد باشا حسنين إلي أقصي درجة. والسبب الأساسي يرجع إلي اتجاه هؤلاء الكتاب إلي عقد الصفقات مع النظام الحاكم إثر قيام الجمهورية، لتجنب الاعتقال والسجن والتعذيب.
وطبعا سوف أترفع عن ذكر أسماء هؤلاء الكتاب المألوفين للناس، ولكنني أشيد بالمسلسل المبنية قصته علي كتاب المرحوم محمد التابعي بعنوان "من أسرار الساسة والسياسة".
فقد عرف عن التابعي نزاهته في سرد الحقائق وعدم النفاق. بالتالي فقد ظهر حسنين في صورته الحقيقية البعيدة كل البعد عن خرافات مذكرات رخيصة تهدف إلي التملق !
فلقد علم الجميع من هو حسنين أخيرا !
الرجل الذي ضحي بالكثير من أجل الملك، وكان السبب الرئيسي لعدم توقيع الملك علي ورقة تنازله عن العرش عند محاصرة الإنجليز للقصر في عام 42، فقد همس حسنين في أذن فاروق.
ربما قال له: "ده عرش أجدادك يا مولاي"!
و بعد وفاه حسنين في عام46 أصبح فاروق فريسة سهلة للحاشية الفاسدة.
والنهاية كانت سهلة وسريعة!
والذين ما زالوا يشككون في شخص حسنين، عليهم أن يحللوا الفترة ما بين 46 و52 ليستنتجوا الإجابة البسيطة والواضحة تماما وهي أن حسنين باشا كان من أخلص الشخصيات السياسية التي أحاطت بالملك ولعبت دورا أساسيا في توازن شخصية فاروق ليؤدي الأخير دوره تجاه العرش علي أكمل وجه.
وربما قال الملك في نفسه: "فينك يا حسنين"!
لحظة الانقلاب العسكري وتوقيعه علي ورقة التنازل! فلم يكن حسنين حيا وقتها.
فقد رحمه الله حتي لا يشهد المأساة التاريخية، ويري جهوده الخالصة طوال توليه منصب رئيس الديوان الملكي تتبدد في الهواء نتيجة أهواء ملك لم يقدر قط أهمية منصبه!
وعلي الناس أن يسألوا أنفسهم لماذا قامت الثورة؟
و الإجابة بسيطة جدا!
لقد تمادي الملك فاروق الي أبعد الحدود في وقت حرج كانت تحتاج فيه مصر إلي ملك مسئول.
ورحل الملك فاروق عن مصر، وقد كرهه الشعب بنفس القوة التي أحبه بها عند توليه العرش، لإنسانيته وقربه منهم، وخفة دمه، وتحدثه للعربية العامية بطلاقة بعد كسر قيود اللغة التركية التي سادت طويلا.
وعودة إلي التابعي رحمه الله، فقد حظيت بفرصة طيبة بمقابلة ابنته السيدة المحترمة شريفة والتي أعتز جدا بصداقتها، وأوضحت لها أن التابعي لم يرسم صورة وردية ولا سوداء لحسنين في كتابه "من أسرار الساسة والسياسة"، وذالك يدل علي نزاهة التابعي، علي الرغم من أن محمد التابعي كان صديقا مقربا لحسنين باشا وأعتبر كتابه الأقرب إلي واقع الأحداث. فهو جدير بلقب "أمير الصحافة".وتوفي حسنين تاركا وراءه كما قال هو نفسه للتابعي: لغز شخصيتي وصورتين مرسومتين لي!وهذا صحيح، حتي المنزل الذي كان يقيم به كان مؤجرا له وليس ملكه. وبعد مسلسل فاروق، فوجئنا بأشخاص ينتحلون شخصية أحفاد وحفيدات حسنين علي مواقع النت، وفي الحقيقة أيضا.
وتم إنذارهم قانونيا! فتراجعوا علي الفور!
وما أدهشني أكثر هو استغلال أشخاص بعينهم للاسم المركب لهم والذي يحتوي علي اسم "حسنين" والادعاء بأن جيدة حسنين مجرد ابنة أخت أحمد باشا حسنين !
و قد وصل الأمر إلي حذف وجود جيدة حسنين كابنة شرعية لأحمد باشا حسنين!
وذلك كله يهدف إلي التصرف بحرية في مقتنيات أحمد باشا حسنين والتربح منها دون علم الأسرة، ودون علم جيدة هانم!
وطبعا أترفع عن ذكر أسمائهم وأسمائهن في الوقت الحاضر فقط!
فقد وصلت مذكرات حسنين المكتوبة بخط يده إلي مزاد "سوثربيز" الشهير بانجلترا.
ويتم البحث عن صورة حسنين أيضا والتي كانت بحوزتهم والتي قام برسمها أشهر الرسامين المعروفين في دولة "المجر" الرسام الشهير "دي لازلو"، والتي تقيم بالكثير وجاري عنها البحث عالميا من قبل المهتمين بأعمال هذا الرسام الشهير، إلي جانب الأهمية التاريخية لحسنين، لوضعها في المتحف. وقد خاطبني أخيرا رسام إيطالي شهير يسألني عن هذه اللوحة.
وقلت له إنها للأسف ليست عندنا.
فاستغرب جدا، لأن جيدة هانم ابنة حسنين باشا يجب أن تكون صاحبة اللوحة في المقام الأول.
- وما رأيك في أداء الفنان عزت أبوعوف لشخصية أحمد باشا حسنين؟
أود أن أنتهز هذه الفرصة لأهنئ الفنان عزت أبوعوف، علي أدائه الرائع لشخصية حسنين، والذي قالت عنه والدتي:
"أنا أري والدي علي الشاشة ولست أري ممثلا"!
وأنا اتصلت به وتركت رسالة في منزله بالاسم ورقم الهاتف مع أحد العاملين بالمنزل، عقب انتهاء المسلسل، ولكنه لم يعاود الاتصال وربما كان منشغلا بالمهرجان وقتها.
وقد قرأت سلسلة مقالات عن حسنين والصحراء للكاتب: الدكتور محمود القيسوني" وحيث إنني لم أقابله إلا مرة واحدة فقط، فلذلك أنتهز فرصة هذا المقال لأتوجه له بالشكر علي اهتمامه بنشر هذا الجانب المغامر من شخصية حسنين واستكشافاته المميزة والفريدة.
كذالك أود أن أشكر الأستاذ "محمد مبروك" المغرم بالصحراء والمتعمق فيها، وإعجابه بحسنين باشا أيضا، علي موقعه الإلكتروني علي الإنترنت الذي يتميز بالجدية والبحث المتقن، والذي يحتوي علي الكثير عن حسنين وعن الصحراء خاصة.
حادث مقتل أحمد باشا حسنين علي كوبري قصر النيل في9 فبراير 1946 بعد أن اصطدم به لوري تابع للجيش البريطاني. من الذي دبره في تقديرك. هل هو الملك فاروق. أم السلطات الانجليزية؟
استبعد أن يكون الملك فاروق وراء الحادث رغم كرهه الشديد لحسنين الذي كان يتزايد يوما بعد يوم ورغم انتشار مثل تلك الشائعة مؤخرا. وأنا شخصيا أرجح أنها السلطات البريطانية التي دبرت مقتله حيث إنها كانت تدرك حجم وطنية حسنين وتأثيره علي الملك فأرادت التخلص منه.