Share |
يونية 2012
29
مساجد لها تاريخ: مسجد القرويين
المصدر: الأهرام المسائى
بقلم:   محمود حامد


بني مسجد القرويين في مدينة فاس المغربية عام 245هـ الموافق 859 م حيث قامت ببنائه فاطمة الفهرية ووهبت كل ما ورثته لبناء هذا المسجد وقام بعد ذلك أهل المدينة وحكامها بتوسعة المسجد وترميمه والقيام علي شئونه وأضاف الأمراء الزناتيون بمساعدة من أمويي الأندلس حوالي 3 آلاف متر مربع إلي مساحة المسجد وقام بعدهم المرابطون بإجراء توسعة أخري ولا تزال الصومعة المربعة الواسعة في المسجد قائمة إلي الآن والتي تعد أقدم منارة مربعة في بلاد المغرب العربي.
وقام المرابطون بإجراء إضافات علي المسجد فغيروا من شكله الذي كان يتسم بالبساطة في عمارته وزخرفته وبنائه إلا أنهم حافظوا علي ملامحه العامة حيث كان هناك تفنن من قبل المعماريين في صنع القباب ووضع الأقواس ونقش آيات القرآن والأدعية.
أبرز ما تركه المرابطون في المسجد هو المنبر الذي لا يزال قائما إلي اليوم وقام الموحدون بوضع الثريا الكبري والتي تزين المسجد الفاسي إلي اليوم.
لمسجد القرويين سبعة عشر بابا وجناحان يلتقيان في طرفي الصحن الذي يتوسط المسجد كل جناح يحتوي علي مكان للوضوء من المرمر وهو تصميم مشابه لتصميم صحن الأسود في قصر الحمراء في الأندلس.
عرف المسجد المزيد من الاهتمام في مجال المرافق الضرورية فزين بالعديد من الثريات والساعات الشمسية والرملية وأضيفت للمسجد مقصورة القاضي والمحراب الواسع وخزانة الكتب والمصاحف وطراز المسجد المعماري بشكل عام هو الطراز المعماري الأندلسي.