Share |
يوليو 2012
29
نتيجة تنسيق المرحلة الأولى اليوم
المصدر: الأهرام اليومى
بقلم:   هبه على حافظ

القاهرة:
أكد الدكتور محمد النشار وزير التعليم العالي، أنه سيتم اليوم إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات، بالإضافة إلى الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية وأعداد المقبولين بها.
ويتوقع أن يكون الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية 79% للقسم العلمي، و72% للأدبي، على ضوء المؤشرات التى توضح وجود 181 ألفا و190 مكانا خاليا بالجامعات الحكومية لطلاب هذه المرحلة، و100 ألف مكان بالمعاهد العليا والمتوسطة.
كما تؤكد المؤشرات أن طلاب المرحلة الأولى سوف يشغلون جميع الأماكن المخصصة في كليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي لطلاب العلوم، وأكثر من 90% من الأماكن المخصصة بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والتخطيط العمراني لشعبة الرياضيات، وجميع الأماكن في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن والآثار والسياحة والفنادق والتربية، وأكثر من 80% من كليات التجارة والآداب والحقوق انتظام.
وصرح الوزير بأن عدد الطلاب الذين تخلفوا عن تسجيل بياناتهم في المرحلة الأولى، لا يتعدى ألف طالب، وهذه نسبة قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، وأضاف أنه لن يسمح لطلاب المرحلة الأولى بالتحويل إلى كليات مناظرة أو غير مناظرة إلا بعد انتهاء المرحلة الثانية وإعلان نتيجتها.
- تعلن اليوم نتائج المرحلة الأولى للتنسيق وتحديد الحد الأدنى للقبول في كل كلية، ويعلن الدكتور محمد النشار وزير التعليم العالي الحد الأدنى للقبول بالمرحلة الثانية وأعداد المقبولين بها.
وتؤكد مؤشرات المرحلة الثانية انه ما زال هناك 181190 مكانا بالجامعات الحكومية لطلاب المرحلة الثانية من القسمين العلمي والأدبي، بالإضافة إلى 100 ألف مكان بالمعاهد العليا والمتوسطة ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة الثانية هو 79% للقسم العلمي و72% للقسم الأدبي.
كما تؤكد المؤشرات أن طلاب المرحلة الأولى سوف يستوعبون جميع الأماكن المخصصة في كليات الطب والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي لطلاب شعبة العلوم، وأكثر من 90% من الأماكن المخصصة بكليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والتخطيط العمراني لشعبة الرياضيات وجميع الأماكن في كليات الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن والآثار والسياحة والفنادق والتربية وأكثر من 80% من كليات التجارة والآداب والحقوق انتظام. وصرح الوزير بأن عدد الطلاب الذين تخلفوا عن تسجيل بياناتهم في المرحلة الأولى لا يتعدى ألف طالب وهى نسبة قليلة مقارنة بالأعوام السابقة، وأضاف أنه لن يسمح لطلاب المرحلة الأولى بالتحويل إلى كليات مناظرة أو غير مناظرة إلا بعد انتهاء المرحلة الثانية وإعلان نتيجتها وسيتم التحويل إلى المنطقة الجغرافية الأولى الخاصة بالطالب وليس إلى أي منطقة أخرى وذلك في حدود 10% من الأعداد المقررة والطاقة الاستيعابية للكلية المطلوب التحويل إليها. ومن ناحية أخرى وافق المجلس الأعلى للجامعات في اجتماعه الأخير على قيام الكليات التي تجرى اختبارات قدرات للقبول بها بإجراء هذه الاختبارات للطلاب الذين يرغبون في التحويل إليها من الطلاب المقيدين في العام الجامعي (2011 - 2012).