Share |
عهد السادات. تراجع العدالة وارتباك السياسة     
         15   -  4   -  2011  
يصعب الحديث عن "الدولة" بالمعنى العلمى فى عهد الرئيس السادات (1970 - 1981)، لأن القرارات الدراماتيكية (السابقة على العصر) التى اتخذها السادات منذ عام 1974 وحتى اغتياله فى أكتوبر عام 1981، فضلا عن استخدامه لأسلوب "الصدمات الكهربائية".  
  المزيد ...    
رسائل "شباب 25 يناير" للعالم     
         26   -  3   -  2011  
لم يتوقع المنظر الامريكي "جوزيف ناي" عميد معهد كيندي للعلوم السياسية في جامعة هار فارد، ولو للحظة، ان شباب ثورة 25 يناير في مصر، ليس شباب الولايات المتحدة او اوروبا او الصين واليابان، هو اول من سيطبق بمهارة مفهوم "القوة الناعمة" في القرن الحادي والعشرين، وهو مفهوم سياسي ـ ثقافي قصد به "ناي" القدرة علي صياغة خيارات الاخرين. وان تكون نموذجا يحتذي، يجذب الاخرين ويدفعهم الي ان يفعلوا ماتريد".  
  المزيد ...    
الإرادة الشعبية. أعجوبة الأعاجيب     
         15   -  3   -  2011  
جوهر ثورة 25 يناير 2011 يكمن فى وضع إرادة الشعب المصرى فى قلب المعادلة السياسية، بعد ان أقصيت فى مختلف العهود والانظمة السابقة، ناهيك عن تزييفها وتزويرها بنسبة 99.9% وهو ما يشير الى أننا أمام (حدث تاريخي) بكل معنى الكلمة.  
  المزيد ...    
نهاية الدين أم تجدده ؟     
         31   -  12   -  2010  
يؤكد (سان سيمون) على أنه "مستحيل أن يختفي الدين من الدنيا، وكل ما في الأمر امكان تحوله من صورة إلي أخري". وينبهنا (جاك دريدا) إلي أن الاضطرابات الناجمة عن استخدام المصطلحات والمفاهيم في الفلسفة كما في السياسة: "لا يجب التعامل معها باعتبارها مجرد خلل أو فوضي في التنظير، على العكس، يجب أن نرى فيها استراتيجيات وعلاقات قوى، فالقوى المهيمنة هي القوى التي تتمكن في ظروف معينة من فرض تسميتها، ومن ثم فرض التأويل الذي يناسبها، وإضفاء الشرعية على هذه التسميات".  
  المزيد ...    
ويكيليكس نبوءة مصرية     
         23   -  12   -  2010  
فى عام 1996 صدرت الطبعة الأولى من كتاب جديد فى بابه ومضمونه ومنهجه، لاتزال حتى اليوم تتوالى طبعاته بست لغات (ليس من بينها اللغة العربية)، حمل عنوان «وداعا ديكارت» للفيلسوف والرياضى الأمريكى المعاصر كيث ديفلين، يبشر فيه بميلاد منطق جديد للعقل الانسانى تجلت بعض ملامحه فى الأحداث والظواهر المختلفة فى الربع الأخير من القرن العشرين.  
  المزيد ...    
12